تعد الأقواس الصخرية من الظواهر الجيولوجية والطبيعية الفريدة، التي دائماً ما تبهر المستكشفين وتقودهم إلى دلالات وتفسيرات للبعد الزماني والمكاني لأي موطن.

وفي صحراء "حسمى" الواقعة في الجانب الغربي لمنطقة تبوك، تتموضع عشرات الأقواس الصخرية في قلب وأطراف الصحراء، جاذبة السياح وراسمةً - ببديع صنع الله - مشاهد لا يمكن لمن شاهدها المرور منها دون أن يقف أمامها متسائلاً عن سر استدارتها ورسوماتها الضخمة التي تزداد كلما اقترب إليها جمالاً وتعقيداً.

وترد البحوث العلمية أسباب هذه المتكونات في صحراء "حسمى" إلى الفعل المشترك بين الرياح والجيولوجيا الأساسية، حيث تدفع الرياح بطبيعتها جزيئات الرمل إلى أعلى المنحدر للتكوين المتحجر، مما يؤدي إلى تساقط الرمال أسفل الجانب الأكثر انحدارًا والمواجه للرياح، ومع مرور الوقت تكون هذه العملية الأقواس الصخرية، مما يؤثر على الحجم والشكل، إضافة لعوامل أخرى مثل: سرعة الرياح، وإمدادات الرمال، والجيولوجيا الأساسية للمنطقة.

 وتتشكل الأقواس الصخرية عادة في المناطق التي تتوفر فيها كمية جيدة من الرمال، وتكون القاعدة الصخرية الأساسية مستقرة ومسطحة نسبيًا، ويتم فيها سحب الرمال إلى الجبال بواسطة عوامل التعرية، ويتم تحديد الأشكال من خلال التوازن بين هذه القوى وظروف الرياح المحلية والتي عادةً ما تنشط في المكان ليزيده فوق الجمال جمالاً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

ما خصائص السلاح المستخدم في هجوم معبر اللنبي؟

أثار هجوم شاب أردني بالرصاص على إسرائيليين في معبر اللنبي (جسر الملك حسين كما يسمى في الأردن ومعبر الكرامة كما يسمى في الجانب الفلسطيني) بين الأردن والضفة الغربية تساؤلات حول طبيعة السلاح المستخدم وإمكانياته.

ووفقًا للمعلومات المتاحة، فإن المسدس المستخدم هو من طراز "جي تي بي"، وهو سلاح يتميز بقدرات متقدمة ويمكن استخدامه بشكل نصف آلي.

ويحتوي هذا المسدس على مخزن يمكن تعبئته بـ16 رصاصة، بالإضافة إلى رصاصة إضافية في حجرة الإطلاق، مما يمنحه قدرة نارية كبيرة.

كما أن هذا النوع من المسدسات ليس حكرا على القوات المسلحة، إذ يمكن للمدنيين الحصول على ترخيص لحيازته واستخدامه.

ووفقا لخبراء فإن هذه العملية يمكن تصنيفها ضمن ما يعرف بـ"عمليات الذئاب المنفردة"، والتي لا تتطلب بالضرورة تنسيقا مسبقا أو دعما لوجستيا كبيرا.

يوم صعب

وقالت الشرطة الإسرائيلية ومسؤولون بالقطاع الطبي إن 3 أشخاص إسرائيليين قُتلوا في الهجوم، بينما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هذا يوم صعب على إسرائيل.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه قتل منفذ عملية إطلاق النار، قائلا إنه جاء من الأردن على متن شاحنة وأطلق النار على القوات التي تحرس المعبر.

مقالات مشابهة

  • جثث مدفونة تحت الرمال في المواصي.. الكشف عن عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي على مخيم النازحين
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة ونشاط في الرياح السطحية على منطقة حائل
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • ما خصائص السلاح المستخدم في هجوم معبر اللنبي؟
  • نائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية التنمية الأسرية بتبوك
  • محكمة إسرائيلية تعاقب امرأة ألقت الرمال على بن غفير
  • أحدثها الرقمي.. أنواع وأشكال واستخدامات الذهب في الأسواق
  • اختتام ملتقى القراءة والكتابة للطفل بتبوك
  • غرفة عمليات مواجهة الطوارئ وأضرار السيول تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق
  • غرفة عمليات اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق