باتت الشعلة الأولمبية، التي ترتفع في سماء باريس كل ليلة تحت منطاد ضخم، مشهدًا شعبيًا يُمكن أن يُصبح دائمًا في "مدينة النور".

باريس تسير على خطى برشلونة بشأن الشعلة الأولمبية

تتميز هذه النسخة الفريدة من الشعلة الأولمبية، الموجودة في حدائق تويلري بين متحف اللوفر ومسلة الكونكورد، بأنها واحدة من العديد من الابتكارات التي شهدتها الألعاب هذا العام.



في الواقع، إن هذا الطوق الناري البالغ طوله 7 أمتار في أسفل المنطاد، ليس نارًا، بل عبارةً عن سُحب من الضباب مضاءة بأشعة "ليد"، من تصميم شركة كهرباء فرنسا (EDF) وتعمل بشكلٍ كامل من الطاقة المتجددة.

كل ليلة عند غروب الشمس، تُطلق الشعلة في السماء لمدة ساعتين بواسطة منطاد هيليوم يبلغ ارتفاعه 30 مترًا، مُغطىّ بطلاء لامع يعكس الضوء.

حُجزت جميع الأماكن البالغ عددها 10 آلاف يوميًا لمشاهدة هذا المشهد عن قرب حتى نهاية الألعاب الأحد، وستعود الشعلة مجددًا خلال الألعاب البارالمبية في نهاية الشهر.

الآن، يتحدث العديد من السياسيين عن جعل هذه الشعلة جزءًا دائمًا أو تقليديًا في سماء باريس، وذلك كما حصل في مدن أولمبية أخرى مثل برشلونة الإسبانية وسوتشي الروسية وجرونوبل الفرنسية.

وهذا القرار في يد حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي أخبر الصحفيين الأسبوع الماضي أن الفكرة "ستكون حلمًا للكثير من الناس" وأن فريقه "سيدرس كل ذلك في الوقت المناسب".

كانت هذه الفكرة قد طرحت لأول مرة من قبل رئيسة بلدية باريس، آن هيدالجو التي أخبرت قناة فرنسا 2 بأنها "مهتمة جدًا" بالحفاظ عليها.

وقالت "لست أنا من يقرر ذلك، لأنها موجودة في موقع اللوفر الذي يخص الدولة، لذا، كتبت للرئيس".

وأثارت هذه الفكرة بعض المنافسة، حيث اقترحت رئيسة منطقة باريس الكبرى، فاليري بيكريس، أنه يمكن نقلها إلى حديقة لا فيليت على أطراف المدينة إذا لم تبق في حدائق تويلري.

وأعرب مصمم هذا المعلم الجديد، ماتيو لوأنّور، عن دهشته الكبيرة من الشعبية الهائلة التي حظيَ بها، حيث يتوافد الآلاف يوميًا لالتقاط الصور.

وقال لوكالة فرانس برس "هذا الأمر أثر فيَّ كثيرًا، ولم أكن أتوقعه بهذه الدرجة".

وأضاف "إنه غروب شمس مقلوب، طقوس يومية لرفع الشمس الأولمبية، كان الدعم فوريًا. لقد فكرنا في تصميمه بحيث يكون قابلًا لإعادة التدوير تمامًا بعد الألعاب، والآن نحن نفكر في مستقبلٍ طويل الأمد له".

واستلهم لوأنور الشعلة مستندًا من "تاريخ" منطاد الهواء الساخن، وهو اختراع فرنسي ما قبل الثورة عام 1783 وشدّد على أن برج إيفل، الذي لم يكن موجودًا في البداية ليدوم طويلًا "لا يزال موجودا في النهاية وأصبح رمزًا قويًا للغاية".


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشعلة الأولمبیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تحصد الميدالية الذهبية الـ20 في بارالمبياد باريس

فرنسا – واصل الرياضيون الروس تألقهم في الألعاب البارالمبية المقامة في باريس وأهدى المتسابق ماتفي ياكوشيف الميدالية الذهبية رقم 20 لبلاده بفوزه بمسابقة الوثب الطويل.

وفي فئة “T20” بين الرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية، سجل ياكوشيف أفضل محاولاته، بعدما قفز  7.51 متر ليتصدر الترتيب النهائي للوثب الطويل.

وحصل الماليزي عبد اللطيف روملي على الميدالية الفضية بقفزة 7.45 متر، فيما حل الكولومبي جون أباندا أسبريلا في المركز الثالث (7.38 متر).

وتوج المنتخب الروسي الذي يتنافس رياضيوه في بارالمبياد باريس في وضع محايد، بـ20 ميدالية ذهبية و21 فضية و23 برونزية حتى الآن.

ومن المقرر أن تختتم دورة الألعاب البارالمبية في باريس مساء اليوم الأحد.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • جائزة محمد بن راشد تدعو أبطال الأولمبية والبارالمبية للترشح
  • اللجنة الأولمبية تشارك في اجتماع عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • حارس باريس سان جيرمان يكشف مثله الأعلي وسبب رحيله عن برشلونة
  • محافظ الطائف يتسلَّم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024
  • نادية علي تفوز بالميدالية البرونزية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • روسيا تحصد الميدالية الذهبية الـ20 في بارالمبياد باريس
  • فضية وبرونزية حصاد مصر في اليوم العاشر من بارالمبياد باريس