حماة-سانا

باشرت المؤسسة العامة للمباقر استثمار أول وحدة كهروضوئية بقدرة 112 لوح طاقة شمسية بتكلفة 480 مليون ليرة على آبار المشروع الزراعي في الغاب باستطاعة 50 حصاناً، والتي من المقرر أن تروي 300 دونم من أراضي المشروع المخصصة لزراعة المحاصيل العلفية.

وبين مدير المؤسسة العامة للمباقر ومقرها الرئيس بمحافظة حماة المهندس تمام ديوب أن التوجه الحثيث لتوفير حوامل الطاقة إلى أقصى قدر ممكن في العملية الإنتاجية بسبب ارتفاع تكاليفها، دفع المؤسسة لتبني مشاريع الطاقة البديلة ومن بينها الشمسية، واستثمارها بالشكل الأمثل في تغذية المشاريع الحيوية.

وأشار ديوب إلى أن اختيار المشروع الزراعي في الغاب جاء لكونه الأكبر والأهم من حيث الإنتاج، والقدرة على تأمين احتياجات محطات الأبقار من المادة العلفية.

ولفت مدير المؤسسة العامة للمباقر إلى أنه بعد نجاح الاستثمار في مشروع الغاب ستتم مواصلة الاستثمار في مشاريع الطاقة البديلة، حيث تخطط المؤسسة لتركيب 3 منظومات جديدة في المشاريع الزراعية التابعة لها موزعة في مشروع جب رملة بحماة ومشروع فيديو في اللاذقية ومشروع حمص.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مشروع لاستدامة مصائد الروبيان

مسقط- الرؤية

تُنفِّذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة مشروع لتنمية وإدارة مصائد ثروة الروبيان واستدامة مخزونها في سواحل سلطنة عُمان.

ويهدف المشروع إلى تقييم الحالة الراهنة لمصايد ثروة الروبيان في السواحل العُمانية، والعمل على توفير البيانات والمعلومات العلمية المستمرة عن حالة المصايد ومتابعتها وتحليل نماذج تقديرات المخازين السمكية لثروة الروبيان ودراستها، ومتابعة إحصائيات الإنتاج في مواسم صيد ثروة الروبيان ومقارنات الإنتاج مع المخازين.

وتتركز أهمية هذا المشروع في مساندة جهود استدامة مخزون ثروة الروبيان في سلطنة عُمان، وذلك بتقليل الجهد الواقع عليه بسبب الصيد خارج الموسم خلال فترة الإخصاب والتكاثر الطبيعي للروبيان واستخدام أدوات صيد محظورة مما يؤثر سلبا على مخازين الأنواع السمكية المختلفة وعلى البيئة البحرية بشكل عام.

وتزخر مياه سلطنة عُمان بأربعة أنواع أساسية من ثروة الروبيان وهي: الروبيان النمري والروبيان الهندي والروبيان الأبيض والروبيان المنقط. وتعد سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى من أهم مواقع مصائد ثروة الروبيان، إذ يصل إجمالي الإنتاج للمحافظتين نسبة 95% من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من الروبيان موزعة على المحافظتين؛ منها 21% لمحافظة جنوب الشرقية، و74% لمحافظة الوسطى.

مقالات مشابهة

  • في حماة… وضع مخبز عين الكروم بالخدمة
  • مشروع جزائري ضخم في تركيا
  • "لايت إيد إمباكت" النيجيرية تفوز بـ"جائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين" 2024
  • اتفاقية لتمويل إنشاء وحدة للرقمنة لمستودع البحث العماني شعاع
  • مشروع لاستدامة مصائد الروبيان
  • سوناطراك الجزائرية تعلن قرار الاستثمار النهائي بمشروع طاقة في تركيا
  • ليبيا مُهددة بالظلام.. ورسالة عاجلة للنائب العام
  • حاكم الشارقة يزور مشروع مسار
  • مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد
  • رئيس هيئة البترول يتابع موقف تشغيل وحدة مياه الصرف بـ«الإسكندرية للتكرير»