في خطوة مفاجئة بمجريات الحرب الروسية الأوكرانية، حققت كييف تقدمًا ملحوظًا بعد توغلها إلى داخل الأراضي الروسية لأول مرة منذ بدء الصراع، فيما أطلق عليه "الحرب الخاطفة".
ليلة مضطربة عاشتها مقاطعة كورسك جنوبي روسيا، الثلاثاء الماضي، في أعقاب تقدم مفاجئ من قبل القوات الأوكرانية في المنطقة الحدودية، وحتى الآن لا تزال المعارك مستمرة، فيما واصلت السلطات الروسية إجلاء عشرات الآلاف من المدنيين من المقاطعة.


أخبار متعلقة زلزال بقوة 4.4 درجة يضرب شمال باكستانبسبب الحر.. نفوق 562 ألف رأس ماشية في كوريا الجنوبيةوخلال قتال مستمر، أرسلت روسيا تعزيزات عسكرية لمواجهة القوات الأوكرانية، إذ يعد أول توغل أجنبي على أراضيها منذ الحرب العالمية الثانية.

القتال مستمر.. #أوكرانيا تهاجم منطقة #كورسك الحدودية الروسية#روسيا | #اليومhttps://t.co/mcv8HUIKho— صحيفة اليوم (@alyaum) August 7, 2024الهجوم على روسياوأعلنت وزارة الدفاع في موسكو في بيان أن دبابات وصلت و"اتخذت مواقع لإطلاق النار" ضد القوات الأوكرانية، التي تعتبر عمليتها الحدودية المفاجئة، أكبر هجوم على روسيا منذ أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا في عام 2022.
وفي ظل استمرار توغل كييف ليوم سادس، وصف مدونون عسكريون روس محاولات من جانب القوات المسلحة الأوكرانية لمواصلة ما أسموه بـ"الحرب الخاطفة".
وكتب المدون العسكري، الكسندر خارتشينكو في تقرير بشأن الوضع، نشره موقع قناة ريبار على تليجرام "في الوقت الحالي، الوضع مستقر"، مؤكدًا أن وحدات روسية تحرز تقدما.القوات المسلحة الأوكرانيةوكتب خارتشينكو في إشارة إلى موقع في كورسك قرب الحدود الأوكرانية: "إذا لم يرسل العدو قوات كافية على نحو غير متوقع في مكان واحد، يمكن أن نقول إن ذروة الهجوم قد مرت".
وتحدث الرئيس الأوكراني زيلينسكي أمس السبت عن توغل قواته في روسيا لأول مرة، وقال في خطابه المصور المسائي إن القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر سيرسكي أبلغه بمستجدات "التقدم في الحرب في أراضي المعتدي".
وأضاف أن أوكرانيا تثبت الآن أنها "قادرة على ضمان العدل" وممارسة "الضغط على المعتدي".

"عمل استفزازي خطير".. #بوتين يحذر من الهجوم الأوكراني على منطقة #كورسك
للتفاصيل | https://t.co/YftsI1B0io#روسيا | #أوكرانيا | #اليوم pic.twitter.com/GHvXukRijD— صحيفة اليوم (@alyaum) August 7, 2024الدفاع الجوي الروسيويبدو أن استهداف الأراضي الروسية أصبح هدفًا لأوكرانيا، إذ أعلنت موسكو أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت 35 طائرة مسيرة فوق مقاطعات كورسك وفورونيج وبيلجورود وبريانسك وأوريول خلال الليل.
وقالت وزارة الدفاع "خلال الليلة الماضية، جرى إحباط محاولات نظام كييف لتنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة ثابتة الجناحين وصواريخ تكتيكية من طراز توشكا يو ضد أهداف على أراضي الاتحاد الروسي"، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.
وأوضحت الوزارة أن "أنظمة الدفاع الجوي المناوبة دمرت 14 طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة كورسك، و16 طائرة مسيرة فوق أراضي مقاطعة فورونيج، و3 طائرات مسيرة فوق منطقة بيلجورود، وطائرة مسيرة واحدة فوق أراضي مقاطعة بريانسك وأخرى فوق أراضي مقاطعة أوريول."

عقب تعرض المنطقة لهجوم أوكراني واسع.. الحرس الوطني الروسي يعزز الإجراءات الأمنية في محطة #كورسك النووية#أوكرانيا | #روسيا | #اليومhttps://t.co/dq6QEyTZDD— صحيفة اليوم (@alyaum) August 7, 2024معركة كورسك الروسيةوعن تطورات معارك كورسك، أعلنت السلطات الروسية اليوم الأحد أن 13 شخصًا على الأقل أصيبوا إثر سقوط حطام صاروخ أوكراني اعترضه الدفاع الجوي الروسي على مبنى سكني في المقاطعة.
وقال القائم بأعمال حاكم كورسك اليكسي سميرنوف عبر منصة تلجرام إن حالة اثنين من المصابين خطيرة، كما إندلع حريق في المبني، ولا تزال فرق الإسعاف تعمل في مكان الحادث، وفقا لوكالة تاس الروسية.
وذكر فرع وزارة الطوارئ الروسية بمنطقة كورسك بأنه جرى إخماد الحريق وأن الهياكل الحاملة للمبنى لم تتضرر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم وكالات الحرب الروسية الأوكرانية روسيا أوكرانيا كورسك كورسك الروسية فوق أراضی مقاطعة الدفاع الجوی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الهجوم الأوكراني على مناطق روسية عبر 140 طائرة مسيرة

 

شنت أوكرانيا خلال الليل هجوما عبر 140 طائرة مسيرة على مناطق روسية متعددة، بما في ذلك العاصمة موسكو والمناطق المحيطة بها، في واحدة من أكبر الهجمات بطائرات مسيرة أوكرانية على الأراضي الروسية في الحرب المستمرة منذ عامين ونصف، حسب مسؤولين روس،  ونقلته"سكاي نيوز عربية". 

أوكرانيا: إسقاط 38 طائرة روسية مسيرة الليلة الماضية أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق

وقال حاكم منطقة موسكو أندريه فوروبيوف، اليوم الثلاثاء، إن طائرات مسيرة ضربت مبنيين سكنيين متعددي الطوابق في بلدة رامينسكوي خارج موسكو مباشرة.

وأسفر الهجوم عن مقتل امرأة وإصابة 3 أشخاص خرين. وقال فوروبيوف إنه تم إخلاء 5 مبان سكنية بالقرب من أحد المباني المتضررة حيث كانت خدمات الطوارئ تتعامل مع حطام الطائرات المسيرة.

كما دفع الهجوم السلطات إلى إغلاق 3مطارات مؤقتا خارج موسكو. وتم تحويل ما مجموعه 48 رحلة إلى مطارات أخرى، وفقا لهيئة الطيران المدني الروسية.

وقال عمدة المدينة سيرغي سوبيانين، إن حطام طائرة مسيرة سقط على منزل خاص على مشارف المدينة، لكن لم يصب أحد بأذى.

وأحصى أكثر من 12 طائرة مسيرة متجهة نحو موسكو أسقطتها الدفاعات الجوية أثناء اقترابها من المدينة.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية أنها "اعترضت ودمرت" 144 طائرة مسيرة أوكرانية فوق 9 مناطق روسية، بما في ذلك تلك الموجودة على الحدود مع أوكرانيا وتلك الموجودة في عمق روسيا.

ويعتبر هذا ثاني هجوم أوكراني ضخم بطائرات مسيرة على روسيا هذا الشهر، حيث اعترضت روسيا في الأول من سبتمبر 158 طائرة مسيرة أوكرانية فوق 12 منطقة روسية فيما وصفته وسائل الإعلام الروسية بأنه أكبر هجوم بطائرات مسيرة أوكرانية منذ بداية الحرب.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الهجوم الأوكراني على مناطق روسية عبر 140 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية
  • أوكرانيا: إسقاط 38 طائرة روسية مسيرة الليلة الماضية
  • ‏روسيا: دمرنا 144 مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق مناطق وسط روسيا
  • الدفاع الروسية: تدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق مناطق وسط روسيا
  • ‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • عاجل | وزارة الدفاع الروسية: إسقاط وتدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق 9 مقاطعات روسية منها 20 فوق مقاطعة موسكو
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • الدفاع الروسية: خسائر فادحة لأوكرانيا على محور كورسك