الجزيرة:
2024-09-10@13:28:22 GMT

تواصل اقتحام الأقصى ومستوطنون يدعون لسلسلة بشرية

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

تواصل اقتحام الأقصى ومستوطنون يدعون لسلسلة بشرية

اقتحمت مجموعات من المستوطنين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى، ودعت جماعات استيطانية لتنظيم سلسلة بشرية حول سور القدس، في وقت أعلنت فيه محافظة القدس معطيات عن انتهاكات الاحتلال بالقدس منذ 7 أكتوبر.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن 225 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد من باب المغاربة بحماية شرطة الاحتلال خلال الفترة الصباحية التي تخصصها سلطات الاحتلال لاقتحامه، وأدى بعضهم طقوسا وصلوات تلمودية في باحاته.

وكانت "جماعات الهيكل" قد دعت أنصارها للمشاركة في اقتحامات للمسجد الأقصى المبارك في إحياء ذكرى ما تسميه "خراب الهيكل".

وتشدد قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة وأبواب المسجد الأقصى، وتفرض قيودا على المصلين المسلمين منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

عاجل | دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: 225 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال pic.twitter.com/3l6nkDVn0F

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) August 11, 2024

سلسلة بشرية

وقال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن أنصار اليمين الإسرائيلي المتطرف سينظمون اليوم ما سموها "سلسلة بشرية" حول سور البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وأضاف المراسل أن الدعوة تأتي إحياء للذكرى الـ20 للسلسلة البشرية التي نظمها مستوطنو غوش قطيف في قطاع غزة ضد خطة الانسحاب من غزة وإجلائهم من المستوطنات هناك في عام 2005.

كما تأتي عشية إحياء اليهود ذكرى خراب الهيكلين الأول والثاني التي تصادف يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، وهي مناسبة يستغلها المستوطنون المتطرفون لتنفيذ اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى وإقامة الصلوات التلمودية على أبوابه.

جماعات الهيكل المزعوم تدعو المستوطنين إلى المشاركة في سلسلة بشرية حول سور القدس المحتلة اليوم الأحد، إحياءً لما تسمّى "ذكرى خراب الهيكل" pic.twitter.com/Hz2uFbswVQ

— خبرني – khaberni (@khaberni) August 11, 2024

قتل وهدم واعتقال

وقد أفادت معطيات لمحافظة القدس بأن أكثر من 38 ألف مستوطن إسرائيلي شاركوا في اقتحام المسجد الأقصى منذ بدء الحرب على غزة وحتى العاشر من أغسطس/آب الجاري، مشيرة إلى جملة انتهاكات في القدس المحتلة خلال الفترة نفسها.

وقالت المحافظة على صفحتها بموقع فيسبوك إن 38 ألفا و448 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة المذكورة.

وأضافت أن الفترة ذاتها شهدت جملة انتهاكات إسرائيلية بينها استشهاد 66 مواطنا وإصابة 230 برصاص الاحتلال.

وأشارت إلى تسجيل 1630 حالة اعتقال لمواطنين مقدسيين، و316 حكما بالسجن الفعلي لمعتقلين، و96 قرار حبس منزلي.

وتفيد المعطيات نفسها، بصدور 93 قرارا بالإبعاد عن المسجد الأقصى ومدينة القدس وبلدتها القديمة، و9 حالات منع من السفر.

على صعيد عمليات الهدم، نفذت قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر 268 عملية هدم وتجريف، وفق تقرير المحافظة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المسجد الأقصى سلسلة بشریة فی القدس

إقرأ أيضاً:

محافظة القدس: انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بالقدس مقدمة للتقسيم المكاني للأقصى

القدس المحتلة - صفا قالت محافظة القدس، إن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في القدس والمسجد الأقصى المبارك وعلى أبوابه، مقدمة لتقسيم المسجد مكانيًا. وأضافت المحافظة، في بيان بوم الإثنين، أن الاحتلال يضيق الخناق ويضع العراقيل لمنع الوصول إلى الأقصى، ويوفر الغطاء الكامل للمستعمرين لأداء طقوسهم التلمودية، وما هذه الممارسات إلا مقدمة لفرض واقع جديد على الأرض، تمهيدًا لتقسيم المسجد مكانيًا. وأشارت إلى أن تصريحات بعض قادة الاحتلال وادعاءهم "بأن دولة الاحتلال ملتزمة بالوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى" ما هي إلا كذب وذر للرماد في العيون. ودعت العالم أجمع إلى التنبه لحقيقة نوايا اليمين المتطرف فيما يخص مقدساتنا وعلى رأسها المسجد الأقصى. وأكدت أن تغول الاحتلال بحق أبناء شعبنا من قتل واعتقال وهدم وتدمير ومنع وإبعاد وحبس منزلي واضطهاد عنصري، في كل الأراضي الفلسطينية، لن ينجح في إسكاتنا ومنعنا من الدفاع عن مقدساتنا وحماية الأقصى. وحذرت محافظة القدس من خطورة الأوضاع في المسجد الأقصى. ودعت المجتمع الدولي بأسره لتحمل مسؤولياته نحو حماية الأقصى ولجم كافة اعتداءات وجرائم حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف بحقه. وحمّلت حكومة الاحتلال تبعات وارتدادات ما ستؤول إليه الأوضاع في القدس والمنطقة، نتاج التهديدات والأعمال العدائية المستمرة بحق الأقصى والمقدسات في القدس. وحيّت أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة المحافظات والمدن والبلدات الفلسطينية، وخاصة أهلنا الصامدين في العاصمة المحتلة، المرابطين والمحاصرين والذين يحاول الاحتلال منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه والدفاع عنه، إلا أنهم يذودون عنه بكل ما يملكون وبصدورهم العارية إلا من الإرادة، متسـلحين بعزيمتهم وثباتهم ورباطهم.

مقالات مشابهة

  • 21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس
  • 184 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • 180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • محافظة القدس: انتهاكات العدو ومستوطنيه للاقصى مقدمة للتقسيم المكاني
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا
  • محافظة القدس: انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بالقدس مقدمة للتقسيم المكاني للأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى