أخبارنا:
2024-09-10@13:24:21 GMT

اكتشاف أقدم نبات بحري في العالم ببحر البلطيق

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

اكتشاف أقدم نبات بحري في العالم ببحر البلطيق

اكتُشفت في المياه الساحلية الفنلندية ببحر البلطيق أقدم عشبة بحرية معروفة حتى الآن، حيث يعود عمرها إلى 1403 سنوات. وتمكن فريق من الباحثين من جامعات لندن وديفيس وكيل وأولدنبورغ من تحديد عمر هذه النباتات البحرية بدقة، من خلال دراسة التحوّرات الجينية التي تحدث مع مرور الزمن في المروج البحرية التي تتكاثر عبر استنساخ نفسها بشكل مستمر.



اعتمد الباحثون على طريقة "الساعة الجينية" لدراسة 20 مجموعة من عشبة الأنقليس حول العالم، مما أتاح لهم تحديد عمر هذه الأعشاب بدقة غير مسبوقة. وأوضح ثورستن رويش، الباحث الذي أدار الدراسة والمنشورة في مجلة "نيتشر إيكولوجي أند إيفولوشن"، أن هذا الاكتشاف يمثل أول تقدير موثوق لعمر مستنسخ بحري.

وأشار رويش، عالم البيئة البحرية وعالم الأحياء التطوري في مركز "جيومار" بجامعة كيل الألمانية، إلى أن فهم كيفية تجنب هذه النباتات أعراض الشيخوخة على مدى آلاف السنين قد يوفر رؤى جديدة حول كيفية إدارة الشيخوخة لدى البشر. وتوقع أن تتيح هذه الطريقة الجديدة اكتشاف نباتات مائية أقدم في المستقبل، قد يصل عمرها إلى "مئة ألف عام أو أكثر".

تعد عشبة الأنقليس من الأنواع الحيوية التي تتكاثر عبر الزهور والبذور والجذور في الرواسب البحرية، وتلعب دوراً مهماً في توفير بيئات بحرية للكائنات الحية الأخرى وتخزين ثاني أكسيد الكربون. ورغم قدرتها على البقاء لفترات طويلة، تُعتبر عشبة الأنقليس من الأنواع المهددة بالانقراض في بحر البلطيق، الذي تحيط به دول مثل ألمانيا وبولندا وفنلندا والسويد ودول البلطيق وروسيا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

"الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال

صفا

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مساء السبت، إن التقرير الصادر عن الأمم المتحدة، مؤكدا أن المجاعة التي يعاني منها أهالي غزة الأكثر شدة في التاريخ، يكشف مجددا خطورة الأوضاع الإنسانية الكارثية غير المسبوقة التي يعيشها المواطنون في القطاع نتاج سياسة ممنهجة ومتعمدة يمارسها الاحتلال.

وأكدت الجبهة، في تصريح وصل وكالة "صفا"، أن العالم، بصمته وتخاذله، يمنح الاحتلال الضوء الأخضر لمواصلة حرب التجويع والإبادة، في الوقت الذي تكتفي فيه المؤسسات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة، بإصدار التقارير والإحصائيات دون اتخاذ أي خطوات جادة لوقف العدوان المستمر، بل وتظهر مردوعة أمام سطوة الإدارة الأمريكية وتواطؤها المباشر في دعمه.

وحملت الجبهة المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية المسؤولية الكاملة عن التدهور الإنساني في غزة وحرب التجويع المتواصلة وانعدام الأمن الغذائي.

ودعت أحرار العالم لكسر حاجز الصمت واستخدام كل أساليب الضغط لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، وفضح كل المتورطين مع الاحتلال في الإبادة والتجويع.

وشددت الجبهة الشعبية على أن الشعب الفلسطيني لن يستسلم رغم الحصار والقصف والتجويع، وسيواصل المقاومة والنضال حتى كسر عنجهية السياسات الفاشية العنصرية، والانتصار على الكيان الصهيوني الغاشم وأعوانه ومخططاتهم المشبوهة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على النظام الكامل لتصفيات مونديال 2026 والمنتخبات التي ودعت
  • الخيانة التي سيجني العالم عواقبها
  • بينها منتخبنا الوطني اليمني ...فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026
  • ما هي الدول التي فازت بكأس العالم للسيدات؟
  • فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026
  • أطول برج خشبي في العالم..من المدينة التي ستحتضنه؟
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • أيمن زيدان يتحدث في كلمة مؤثرة عن معنى الشيخوخة بمناسبة تكريمه في المغرب
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”