شهدت أسعار الذهب العالمية ارتفاعات متتالية، مما أدى إلى زيادات مماثلة في أسعار الذهب في مصر، حيث وصل سعره في السوق المحلي إلى أعلى مستوى له منذ شهور. هذا الارتفاع جاء بعد فترة من الاستقرار النسبي نتيجة لتفعيل قرار إعفاء الذهب القادم من الخارج من الرسوم الجمركية، والذي انتهى في مايو الماضي، ما أسهم في زيادة الأسعار التي تستمر في الارتفاع يومًا بعد يوم.

هاني ميلاد، رئيس مجلس إدارة شعبة الذهب والمجوهرات، عقد اجتماعًا مع أعضاء الشعبة، حيث اتفقوا على ضرورة إرسال مذكرة إلى وزير التموين تتضمن مجموعة من الحلول لتجاوز أزمة الذهب الحالية. من بين هذه الحلول، أعربوا عن رغبتهم في إعادة تفعيل قرار إعفاء الذهب القادم مع المصريين المقيمين بالخارج من الجمارك. وأشار رئيس الشعبة إلى أن عودة الإعفاءات الجمركية يمكن أن تسهم في ضبط حركة البيع والشراء، وحماية السوق من التقلبات السياسية والاقتصادية العالمية، مما يحقق التوازن المطلوب لصالح الاقتصاد المصري.

من جانبه، أكد رفيق عباسي، الرئيس السابق لشعبة المشغولات الذهبية في اتحاد الصناعات المصرية، أن استيراد الذهب من الخارج معفى من الجمارك، إلا أن نقص الدولار يقف عائقًا أمام التجار لاستيراد كميات كافية من خام الذهب، نظرًا لحاجة الدولة الملحة إلى توفير العملات الصعبة داخل البلاد.

وأضاف رئيس شعبة المشغولات الذهبية في اتحاد الصناعات المصرية السابق، لـ”الدستور” أن المبادرة التي أطلقتها الدولة قبل أكثر من عام وهي السماح للمصريين القادمين من الخارج بدخول المشغولات الذهبية الخاصة بهم، دون جمارك، أدى إلى انتعاش حركة البيع والشراء السوق، خاصة وأن القادمين من الخارج لم يكلفوا الدول شيء فيما يخص الحصول على العملات الأجنبية اللازمة لشراء الذهب وبالتالي أدت هذه المبادرة إلى حل الأزمة دون التأثير على الدولار داخل مصر بأي صورة.

وأوضح عباسي، أن مصر في حاجة عاجلة إلى عودة هذه المبادرة المعفاة من الجمارك مرة أخرى، ذلك لأن السوق ما هو إلا عملية عرض وطلب، إذا اختفى الذهب يرتفع السعر وإذا ما عاد وتوفر تعود الأمور إلى نصابها المتفق مع الأسعار العالمية مرة أخرى، ففي حالات الاختفاء مع إقبال المواطنين على الشراء، وعدم تأكد التاجر من قدرته على توفير الذهب الخام الذي قام ببيعه فإن الأسعار ترتفع وعندما لا يجد سبيلًا إلى توفير بديل بالفعل فإن الأسعار ترتفع بشكل جنوني كما هو الحال الآن.

وأكد عباسي، أن قرار عودة المبادرة هو حق مشروع للشعب، قبل التجار أنفسهم، خاصة وأن الذهب الخام مسموح بدخوله بدون جمارك، فلماذا نتوقف عن السماح للأشخاص العاديين.

خلال فترة الإعفاء دخل إلى مصر قرابة الـ ٤ طن ذهب مع المصريين العائدين من الخارج.

جريدة الدستور

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: من الخارج

إقرأ أيضاً:

بوريل: ما يحدث في غزة يُعَدّ هجومًا إسرائيليًا مروعًا وليس دفاعًا عن النفس

أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل أن ما يحدث في غزة من قِبَل الاحتلال الإسرائيلي يُعَدّ هجومًا مروعًا وليس دفاعًا عن النفس، ويمثل انتهاكًا جسيمًا لحقوق الإنسان.
وأوضح بوريل، خلال مؤتمر صحفي عقده أمام معبر رفح البري اليوم، أن نحو 1400 شاحنة مساعدات إنسانية عالقة في المعبر، ولا تستطيع الدخول إلى قطاع غزة.
وشدد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية، مطالبًا بوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين.

مقالات مشابهة

  • الذهب يواصل التقلبات في السوق المصري.. تعرف على أحدث الأسعار والتفاصيل
  • تراجع ملحوظ في أسعار الذهب في السوق المحلي اليوم
  • تراجع جديد في أسعار الذهب: كيف تؤثر التقلبات العالمية على السوق المحلي؟
  • ممثل الاتحاد الأوروبي: ما يحدث في غزة مروع وليس دفاعًا عن النفس
  • بوريل: ما يحدث في غزة يُعَدّ هجومًا إسرائيليًا مروعًا وليس دفاعًا عن النفس
  • سعر الذهب اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024: استقرار ملحوظ بعد الارتفاع الأخير
  • هدوء في سوق الذهب المصري رغم التحديات العالمية: الأسعار تواصل الثبات
  • الذهب في قطر تحت المجهر: استقرار في الأسعار وسط ترقب عالمي وتحركات حذرة للمستثمرين
  • الذهب بين الصعود والانخفاض: هل تستعيد الأسعار بريقها السابق؟
  • الذهب يعود للصعود مجددًا: هل تعود الأسعار إلى مستوياتها القياسية؟