كتب- محمد صلاح:

التقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ديمتريس كوبولوزيس، رئيس مجموعة شركات كوبولوزيس اليونانية العاملة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجدد والربط الكهربائي بين الشبكات الموحدة في العديد من الدول بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، لبحث سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة، واستعراض مستجدات مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان وصولًا إلى أوروبا.

تناول اللقاء الذي تم بحضور المهندسة صباح مشالي تطورات مشروع الربط الكهربائي المصري- الأوروبي من خلال الربط المباشر مع اليونان ومستقبل الطاقات المتجددة وتعظيم العوائد والاستفادة من الموارد الطبيعية في مصر في إطار استراتيجية الدولة وخطة عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الخاصة بالاعتماد على الطاقة النظيفة والحد من استخدامات الوقود الأحفوري، وأن تصبح مصر مركزًا إقليميًّا لتبادل الطاقة.

وتطرق اللقاء إلى نتائج الاجتماعات بين مشغلي الشبكة الكهربائية في مصر واليونان وبين مطور المشروع، وكذلك إجراءات الطرح لتنفيذ الدراسات الخاصة بالمشروع وإقامة مشروعات جديدة للطاقة النظيفة في مصر والعروض الأوروبية للحصول عليها، بالإضافة إلى حجم الطاقة المولدة ومدى استعداد الشبكة الموحدة في البلدين، بما يحقق الفائدة المرجوة من المشروع.

وقال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان يمثل أهمية بالغة لتحقيق التنمية المستدامة، ويستهدف الربط بالشبكة الكهربائية الأوروبية، وبهذا ستكون مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة، مشيرًا إلى أهمية مشروعات الربط بصفة عامة ومشروع الربط مع اليونان بصفة خاصة، انطلاقًا من رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي وتفعيلاً لسياسة الحكومة التي تهدف إلى ترسيخ دور مصر كمركز إقليمي للطاقة في منطقة الشرق المتوسط، في ضوء ما نملك من إمكانات في هذا الصدد، وتعزيزًا لأواصر الصداقة بين مصر واليونان، وفي إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي.

وأوضح عصمت مواصلة العمل والجهود لإتمام الإجراءات اللازمة لمشروع الربط الكهربائي والذي يعتبر بوابة مهمة للربط بين مصر وأوروبا، مؤكدًا أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية في دعم مزيج الطاقة، خصوصًا الطاقات المتجددة والذي سيحقق فوائد اقتصادية للدول والأطراف المعنية، مؤكدًا اهتمام القيادة السياسية بمشروعات الربط الكهربائي؛ حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية.

ولفت الوزير إلى استراتيجية الدولة التي تهدف إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور محمود عصمت مشروع الربط الكهربائي اليونان الکهرباء والطاقة المتجددة مشروع الربط الکهربائی الربط الکهربائی بین بین مصر والیونان الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

التعاون الخليجي يؤكد المضي بإنجاز الربط الكهربائي مع العراق

9 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الاثنين، المضي قدماً في إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق.

وقال بيان للمجلس إن” المجلس أكد على مواقفه وقراراته الثابتة تجاه العراق، ودعم الجهود القائمة لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق”، مشدداً على”أهمية الحفاظ على سلامة ووحدة أراضي العراق وسيادته الكاملة وهويته العربية ونسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية”.

وأشاد المجلس الوزاري بحسب البيان، بالشراكة الإيجابية بين مجلس التعاون والعراق، مؤكدا المضي قدماً في إنجاز مشروع الربط الكهربائي لربط العراق بشبكة الكهرباء في دول مجلس التعاون، لتحقيق قدر أكبر من التكامل والترابط بين العراق ودول المجلس، بما يحقق مصالحهما المشتركة ويمهد الطريق لمزيد من التعاون في المستقبل”.

وأكد المجلس على” وقوف مجلس التعاون مع العراق في مكافحة الإرهاب والتطرف”.

وشدد على “ضرورة احترام سيادة العراق وسلامته الإقليمية، والتأكيد على وقوف دول المجلس صفاً واحداً إلى جانب العراق الشقيق”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: الدولة عازمة على التصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي
  • عاجل| وزير الكهرباء: الحكومة عازمة على التصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع شركة الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • التعاون الخليجي يؤكد المضي بإنجاز الربط الكهربائي مع العراق
  • مجلس التعاون الخليجي يؤكد المضي في إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق
  • ولي العهد السعودي يبحث مع وزير الخارجية الروسي مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "CEE الصينية " التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • سداد المستحقات وتوفير الغاز.. تفاصيل اجتماع وزيري الكهرباء والبترول لمدة 3 ساعات
  • وزير الكهرباء والمياه يطلع على العمل بمؤسسة الصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة