الدولار.. توقعت شركة الأبحاث بي إم آي (BMI) التابعة لـ فيتش سولويشنز، أن يجري تداول الدولار أمام الجنيه في نطاق بين 47.9 و49.5 جنيه لكل دولار في الفترة المتبقية من هذا العام.

يسجل الدولار الآن في البنك الأهلي المصري حوالي 49.18 جنيه للشراء و49.28 جنيه للبيع، فيما يرتفع سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي لـ49.

25 جنيه للشراء و49.35 جنيه للبيع.

تمثل التوقعات الجديدة بخصوص سعر صرف الجنيه الصادرة من بي إم آي خفضا لتقديراتها السابقة، حيث كانت تتوقع أن الجنيه سيتداول صعودا وهبوطا قرب 47.5 جنيه للدولار ضمن نطاق بين 46.5 و48.5 للدولار.

وقالت (BMI) في مذكرة بحثية «من الممكن أن يسجل الجنيه المصري اختراقات مؤقتة لتلك المستويات بسبب المخاطر الجيوسياسية القائمة.. نعتقد أن السلطات ستتدخل لدعم العملة ومنع حدوث تقلبات كبيرة لسعر الصرف».

وأضافت أنه باعتقادها سيكون من الصعب على الجنيه أن يعوض الخسائر التي تكبدها في الأمد القصير، إذ أن المخاطر الجيوسياسية ستظل مرتفعة ما يحد من مجال تعزيز قوته.

وأشارت إلى أن الهجوم المزدوج الذي شنته إسرائيل في 30 و31 يوليو على بيروت وطهران تسبب في انخفاض الجنيه المصري بنسبة 2% من 48.33 جنيه للدولار إلى 49.28 جنيه للدولار في 8 أغسطس الجاري.

وأضافت في تقرير لها اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي، أن الجولة الحالية من التوترات حدثت في سياق من تقلب السوق العالمية مما تسبب في المزيد من الضغط على الجنيه المصري بسبب نزوح تدفقات المحافظ الاستثمارية.

وذكرت أنه بينما تحسنت قليلا عقود مبادلة مخاطر الائتمان المصرية لأجل خمس سنوات والعقود الآجلة غير القابلة للتسليم للعملة وستواصل ذلك على الأرجح في الأمد القصير، فإن المخاطر الجيوسياسية المرتفعة ستحول دون عودة تقييم المستثمرين للمخاطر إلى وضعه الطبيعي، والعملة من التحسن إلى المستويات المسجلة قبل 30 يوليو.

أذون الخزانة

وأشارت فيتش سولويشنز إلى أنه في أبريل 2024، بلغت حيازات الأجانب من أذون الخزانة المصرية المقومة بالجنيه بتاريخ استحقاق أقصاه 12 شهرا قرابة 35.6 مليار دولار بما يعادل 47.5% من إجمالي أذون الخزانة وبما يعادل 91.2% من احتياطيات مصر من النقد الأجنبي والبالغة ( 46.5 مليار دولار) في يوليو الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، وباستخدام سعر الصرف الفوري، فإن ما قيمته 4.5 مليار دولار تقريبا من أذون الخزانة، والتي يحوزها مستثمرون محليون وأجانب، يحل أجل استحقاقها شهريا بين أغسطس وديسمبر 2024 ما يجعلها منكشفة على مخاطر كبيرة لإعادة تدوير التمويلات ونزوح رأس المال.

سعر الدولار

وقالت «فيتش سولويشنز»، إنها ترى احتمالا محدودًا لصعود الجنيه طالما استمرت الحرب في غزة واضطرابات الملاحة في منطقة البحر الأحمر.

وأوضحت (BMI) أن مصر تخسر ما لا يقل عن 400 مليون دولار شهريا من عائدات قناة السويس منذ بدء اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر في ديسمبر كانون الأول 2023. كما أن قطاع السياحة المصري يعاني بسبب التوترات حول الحدود بين مصر وغزة.

وأضافت أن الاحتمال المحدود لصعود عملة مصر والمخاطر الجيوسياسية القائمة من شأنها أن تثني مستثمري المحافظ عن شراء أذون الخزانة المصرية وستتطلب أن ترفع السلطات العائد أكثر على الإصدارات الجديدة مثلما حدث في الأشهر الأخيرة، مضيفة أن لذلك تبعات سلبية على المركز المالي ومستويات دين البلاد.

وترى «فيتش سولويشنز»، أن مصر حريصة على السماح لسعر الصرف بالتقلب لأن هذا كان أحد متطلبات برنامج صندوق النقد الدولي، والذي سيخضع للمراجعة في منتصف سبتمبر.

وتتوقع «فيتش سولويشنز» أنه في العام القادم 2025 أن سعر صرف الجنيه سيتراجع 2% إلى 49.67 جنيه للدولار بحلول نهاية العام.

وأضافت أن العملة الأضعف ستعكس بشكل رئيسي الاجتياجات التمويلية الخارجية الكبيرة لمصر، بما في ذلك عجز تجاري كبير ومستوى مرتفع من سداد فواتير الديون. وأشارت إلى أن ضعف العوامل الأساسية للبلاد، مثل اتساع العجز المالي بشكل أكبر وارتفاع مستوى الدين، سيضغط أيضا على العملة.

وأضافت أن مثل تلك العوامل ستبدد وأكثر تأثيرات أسار الفائدة الرئيسية الحقيقية الإيجابية والفارق الأعلى في أسعار الفائدة الحقيقة مع الولايات المتحدة.

وأوضحت أن التصور الإيجابي يتمثل في خفض سريع للتصعيد مثل إعلان وقف إطلاق النار في غزة ما سيسبب صدمة إيجابية للجنيه المصرية عبر تمهيد الطريق لرجوع الملاحة في البحر الأحمر إلى طبيعتها وتهيئة اتجاه صعودي لقطاع السياحة. وأضافت أن ذلك سيؤدي لارتفاع سعر صرف الجنيه إلى نطاق التداول السابق الذي كانت تتوقعه عند 46.5 إلى 48.5 للدولار.

أما عن التصور السلبي، قالت شركة الأبحاث، إنه يتمثل في تصاعد الجولة الحالية من التوتر بين إسرائيل، وفي هذه الحالة سيتراجع الجنيه إلى 49.5 جنيه للدولار وربما يصل إلى 55 جنيها للدولار في الأمد القصير.

اقرأ أيضاًسعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 11 أغسطس 2024 في منتصف التعاملات

سعر الذهب بالدولار اليوم الأحد 11 أغسطس 2024

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 11 أغسطس 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار الجنيه سعر الدولار سعر الدولار اليوم أذون خزانة الدولار الجنيه توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه صعود الجنيه الجنیه المصری جنیه للدولار أذون الخزانة سعر الدولار سعر الصرف وأضافت أن دولار فی

إقرأ أيضاً:

الدولار مستقر أمام الجنيه المصري اليوم 9 سبتمبر 2024

الدولار مستقر أمام الجنيه المصري اليوم 9 سبتمبر 2024.. في تحديثات اليوم، سجلت أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري استقرارًا نسبيًا. حيث سجل الدولار في البنك المركزي المصري سعر 48.32 جنيه للشراء و48.46 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم

وفيما يلي أسعار الدولار في بعض البنوك الكبرى:

الدولار مستقر أمام الجنيه المصري اليوم 9 سبتمبر 2024

- البنك الأهلي المصري: 48.35 جنيه للشراء و48.45 جنيه للبيع.
- بنك مصر: 48.35 جنيه للشراء و48.45 جنيه للبيع.
- بنك القاهرة: 48.35 جنيه للشراء و48.45 جنيه للبيع.

تقدم الجريدة «الفجر» هذه التحديثات لضمان اطلاع قرائها على أحدث الأسعار وفقًا للمصادر الرسمية للبنوك.

مقالات مشابهة

  • الدولار ينزلق قليلًا: تحديثات أسعار الصرف أمام الجنيه المصري
  • تحركات جديدة لسعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • إسرائيل تخفض توقعاتها لنمو الاقتصاد
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم: 9 سبتمبر 2024
  • الدولار مستقر أمام الجنيه المصري اليوم 9 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 مقابل الجنيه المصري بالبنوك
  • سعر الدولار الكندي مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024