أعلن وزير الداخلية الكويتي فهد اليوسف، عن سحب 850 جنسية من أشخاص بقرارات ودلائل وثبوتيات، قائلا إن اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية "تقوم بدورها على أكمل وجه وتواصل العمل بكل دقة".

وقال اليوسف، الذي يشغل أيضا مناصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع: إن "هؤلاء المسحوبة جنسياتهم لم يعترضوا على قرارات اللجنة كونها مدعمة بالأدلة الثبوتية والقرائن"، بحسب صحيفة "القبس".



وعن الدفعات الأخرى المرتقبة لسحب الجنسيات، قال اليوسف: "لم ننتهِ من هذا الملف بعد، وما زلنا في البداية".

وأكد أن دفعات سحب الجنسية مستمرة بعد الفحص والتدقيق، مشيرا إلى أن الخط الساخن الذي خصصته وزارة الداخلية للإبلاغ عن مزوري ومزدوجي الجنسية لا يزال يتلقى البلاغات وبشكلٍ متزايد، ويتم التعامل معها والتأكد منها والتدقيق فيها بكل حيادية وموضوعية.


وعن ترحيل المخالفين لتأشيرات الزيارات وكفلائهم، بين اليوسف أن وزارة الداخلية "لن تتهاون مع أي مخالف لشروط الزيارة، ومن يُضبط مخالفاً سيعاقب هو وكفيله ويتحمل مخالفة القوانين".

وأشار إلى أن حملات ضبط مخالفي الإقامة مستمرة، ويتم إبعاد 7 إلى 8 آلاف وافد من المخالفين شهريا، معتبرا أن هذه الحملات تهدف إلى تنظيف البلاد من المخالفين، ولن تتوقف إلا عند الوصول للعدد الذي حددته الوزارة هدفا لها قبل بدء الحملات وذلك لإبعاد جميع المخالفين.

وأعلن عن قوانين جديدة رادعة ستُقر قريبا بشأن ملف غسل الأموال، مشددا على وجود "تنسيق مستمر بين الجهات المعنية لاسترداد أموال البلاد المنهوبة في الخارج ومحاسبة المتسببين في ذلك".

وفي آذار/ مارس الماضي، أصدر مجلس الوزراء الكويتي قرارات جديدة، بفقدان 12 شخصا الجنسية الكويتية بعضهم حصلوا عليها بالتأسيس وآخرون بالتجنيس.


وأبلغ مصدر مطلع لصحيفة "القبس" حينها أن العمل متواصل في ملف سحب الجنسية، وهناك العديد من الملفات شارفت على الانتهاء، وسيجري عرضها على مجلس الوزراء تمهيدا لإقرارها.

وكشف المصدر عن 631 بلاغا تلقتها وزارة الداخلية بتزوير الجنسية خلال 75 يوما، من 15 مارس حتى نهاية مايو 2024.

وبين المصدر أن من أبرز الملفات المرصودة ملف وافدات آسيويات وعربيات وأفريقيات، حصلن على استثناءات، وتجنسن بعد زواجهن من كويتيين بغرض الحصول على الجنسية، ثم تطلقن خلال مدة لا تتجاوز الشهر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الكويتي الجنسية الكويتية سحب الجنسية الكويت سحب الجنسية الجنسية الكويتية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السيسي يستقبل وزير الداخلية السعودي وهذا ما بحثاه بشأن المخاطر الأمنية المشتركة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي، والدكتور عصام بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي،  لبحث علاقات البلدين ومواجهة التحديات الأمنية والجريمة المنظمة.

وبحسب ما أعلن المتحدث باسم رئاسة المصرية في بيان على فيسبوك، فقد حضر اللقاء اللواء محمود توفيق وزير الداخلية المصري، والسفير صالح بن عيد الحصيني سفير السعودية بالقاهرة.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد "تأكيد الأهمية التي يكتسبها التعاون المشترك والتنسيق المكثف بين مصر والسعودية، في مواجهة التحديات والمخاطر الأمنية المشتركة التي تفرزها ظروف المنطقة، خاصة في مجال مواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، فضلاً عن تصاعد الجرائم الإلكترونية، وهو ما يُمثل تحدياً كبيراً يتطلب تكامل الجهود للحد من هذه المخاطر، التي أضحت تتخذ أنماطاً جديدة ومتغيرة، بما يفرض مواصلة التطوير والتدريب المشترك لمواكبة تلك المتغيرات وتعزيز جهود حفظ الأمن والاستقرار"، بحسب البيان.

وأردف المتحدث باسم الرئاسة قائلا إن "وزير الداخلية السعودي نقل للسيسي تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي".

وأكد البيان أن السيسي أعرب "عن تقديره لشقيقيه عاهل السعودية وولي العهد، مشدداً على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، ومحورية دور الدولتين كركيزة أساسية لاستقرار المنطقة، لاسيما في ظل التحديات الجسيمة والمتصاعدة التي تتطلب مواصلة وتكثيف التعاون بين البلدين".

ومن جانبه، كتب وزير الداخلية السعودي عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا، الأحد: "بتوجيهات القيادة التقيت اليوم فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وتشرفت بنقل تحيات سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- وتمنياتهما لمصر الشقيقة قيادة وحكومة وشعباً دوام التقدم والازدهار، واستعرضنا العلاقات التاريخية الراسخة، والتعاون الأمني القائم بين البلدين الشقيقين".

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يسمح لـ21 مواطنا بالحصول على الجنسية الأجنبية
  • غدا.. الحكومة تعلن قرارات مهمة بشأن الضرائب
  • قرار من وزير الداخلية برد الجنسية المصرية لـ36 مواطنًا
  • بالأسماء.. وزير الداخلية يرد الجنسية المصرية لـ 12 شخصًا
  • بالأسماء.. وزير الداخلية يرد الجنسية المصرية لـ 24 شخصًا
  • وزارة الداخلية تعلن عن إقرار إجراءات عاجلة للتكفل بمخلفات الأمطار في بشار
  • السيسي يستقبل وزير الداخلية السعودي وهذا ما بحثاه بشأن المخاطر الأمنية المشتركة
  • الداخلية تعلن مصرع 11 شخصاً في حصيلة أولية في فيضانات طاطا وتيزنيت والراشيدية
  • عمل فردي.. الداخلية الأردنية تعلن نتائج تحقيقاتها بحادث إطلاق النار عند معبر اللنبي واسم المنفذ
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الداخلية وعضو مجلس الوزراء السعودي