عربي21:
2024-09-10@13:25:26 GMT

إيلون ماسك يحذر.. هل تواجه بريطانيا مخاطر حرب أهلية؟

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

إيلون ماسك يحذر.. هل تواجه بريطانيا مخاطر حرب أهلية؟

هزت تصريحات مالك منصة "إكس" الملياردير الأمريكي إيلون ماسك وسط بريطانيا بعد أن حذر من حرب أهلية تضرب البلاد، بعد أعمال العنف وشغب اجتاحت بريطانيا احتجاجا على مقتل 3 فتيات صغيرات في بلدة ساوثبورت القريبة من مدينة ليفربول.

وتناولت مجلة "إيكونوميست" أعمال الشغب التي تعرضت لها بريطانيا، وهاجمت منذ البداية أنصار اليمين المتطرف الذين بدأوا بإثارة أعمال شغب عنصرية احتجاجا على مقتل 3 فتيات صغيرات في بلدة ساوثبورت القريبة من مدينة ليفربول، على يد قاصر اتضح أنه مولود في بريطانيا وجاء والداه من رواندا، وليس طالب لجوء مسلم، كما تم الترويج له زورا وكذبا، على مواقع التواصل.



وانتقدت المجلة الملياردير الأمريكي ومالك منصة "إكس" إيلون ماسك بشدة بسبب تصريحه، ووصفت التحذير بأنه “كذب بواح”.

وأكدت المجلة في افتتاحيتها إن كلمة "مثير للاشمئزاز" قوية، إلا أنها لا تكفي لوصف السلوك في شوارع بريطانيا منذ تلك الحادثة التي وقعت يوم 29 تموز/ يوليو.


وأضافت المجلة أن الاحتجاجات المناهضة للهجرة، التي عمت مختلف أنحاء إنكلترا وإيرلندا الشمالية، لا يمكن تبريرها حيث تعرضت المساجد وقوات الشرطة للهجوم.

وذكرت أن أعمال الشغب العنصرية، التي شهدتها البلدات والمدن المختلفة، من بين الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية، ولا تتناسب مع صورة بريطانيا المستقرة التي تسعى حكومة حزب العمال الجديدة إلى إرسائها، موضحة  أن أحد الأسباب وراء تحول أقصى اليمين، من قوة سياسية منظمة إلى شيء بلا ملامح، هي أن بريطانيا أصبحت دولة أكثر ليبرالية.

وترى "إيكونوميست" أن الاشتباكات قد لا تنتهي، رغم اندلاع مظاهرات مضادة دعما للمهاجرين، حتى لو لم تكن بريطانيا على شفا حرب أهلية، معتبرة أعمال الشغب لا تعدو أن تكون مجرد نوبة عابرة من العنف الصيفي.


واعتبرت المجلة أن الهجرة أصبحت "جرح السياسة البريطانية الذي لا يندمل، بسبب مزيج من المشاكل الحقيقية والانتهازية السياسية، خاصة وأن الانتخابات التشريعية الأخيرة كانت بمثابة هزيمة ساحقة لحكومة حزب المحافظين التي شنت حملة لقمع الهجرة غير النظامية.

وحذرت المجلة من أنه ليس من الحكمة الاعتقاد أن أعمال الشغب ستُنسى بمجرد أن تهدأ لأن العنف قد يفضي إلى تسريع وتيرة مطالبة الحكومة الجمع بين العدالة الحازمة والسياسة المتروية، أي بمعاقبة منتهكي القانون مع إبعاد الأشخاص المنفتحين على الحياة الديمقراطية عن الجماعات التي تتبنى أفكارا متطرفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية إيلون ماسك بريطانيا حرب أهلية الشغب بريطانيا شغب حرب أهلية إيلون ماسك صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أعمال الشغب

إقرأ أيضاً:

السفن المرتبطة بـإسرائيل تواجه أزمة تأمين بسبب الهجمات اليمنية

حَيثُ تضطرُّ هذه السفنُ لدفع مبالغِ تأمينٍ كبيرةٍ للغاية، فيما ترفُضُ العديدُ من الشركات تغطيةَ هذه السفن تماماً؛ لأَنَّها معرَّضةٌ للضربات.

ونشرت الصحيفة يوم الجمعة، تقريرًا ذكرت فيه أن "السفنَ التي يُفترَضُ أن لها علاقاتٍ بالمملكةِ المتحدة أَو الولايات المتحدة أَو "إسرائيل" اضطرَّت أَيْـضاً إلى دفعِ مبالغَ أكبرَ مقابلَ التغطية" وذلك على خلفية العمليات اليمنية التي تستهدفُ هذه السفنَ.

وأضافت الصحيفة أن "الأمورَ وصلت الآنَ إلى النقطةِ التي قد لا يكونُ فيها التأمينُ متاحًا على الإطلاق لهذه السفن، على الأقل ليس بالمعدلات المُجدية اقتصاديًّا للمشغِّلين" في إشارة إلى أن شركاتِ التأمين ترفض تغطية هذه السفن حتى برغم استعدادِ أصحابها لدفع أقساط مرتفعة.

وأشَارَت الصحيفة إلى أنه منذ بدء العمليات البحرية اليمنية المساندة لغزة في نوفمبر الماضي، ارتفعت أقساطُ التأمين على مخاطر الحرب بملايين الدولارات.

وأوضحت أن الضرباتِ الأمريكيةَ والبريطانية على اليمن في ما يسمى بعملية (بوسيدون آرتشر) والتي كلَّفت مئات الملايين من الدولارات "لم تفعل الكثيرَ لقمع قدرة اليمنيين على شن هجماتٍ بالطائرات بدون طيار والصواريخ ضد السفن".

وقالت: إنه "لا بد أن يكونَ الجدالُ مفتوحًا حول المنطق وراء استمرار هذه الحملة". وكانت وكالة "رويترز" قد كشفت في وقتٍ سابقٍ أن أقساطَ التأمين على مخاطر الحرب للسفن المعرضة للاستهداف من قبل القوات المسلحة اليمنية تضاعفت بعد عملية اقتحام وإحراق الناقة (سونيون)، حَيثُ قفزت من 0.4 % من قيمة السفينة إلى 0.75 من قيمة السفينة، مشيرة إلى أن السفن الأُخرى التي لا تواجهُ مخاطرَ التعرض للهجمات لا تزالُ أسعارها منخفضةً.

ويساهمُ ارتفاعُ أسعار التأمين في ارتفاع تكاليف الشحن إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وإلى موانئ العدوّ الصهيوني، وقد قفزت أسعارُ الشحن إلى هذه الوجهات الثلاثِ منذ بدء العمليات اليمنية إلى ما يقاربُ أربعةَ أضعاف، بالإضافة إلى التأخيرات الكبيرة الناتجة عن اضطرارِ السفن المستهدفة لتحويل مسارها والإبحارِ حول رأس الرجاء الصالح؛ وهو ما يؤدِّي إلى اضطراباتٍ مُستمرَّةٍ في حركة التجارة الأمريكية والبريطانية والصهيونية.

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك يحذر من إفلاس أمريكا: الديون تجاوزت ميزانية الدفاع
  • تامرشلتوت يُبهر متابعيه بإطلالة جديدة من أمام سيارة إيلون ماسك الجديدة عبر إنستجرام
  • إيلون ماسك يكشف عن موعد أول رحلة لصاروخ ستارشيب إلى المريخ
  • توقعات: إيلون ماسك في طريقه ليصبح أول تريليونير في العالم
  • إيلون ماسك يعلن موعد هبوط أول إنسان على المريخ
  • إيلون ماسك: سبيس إكس ستطلق مركبات غير مأهولة إلى المريخ
  • إيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • إيلون ماسك أن أول رحلة غير مأهولة إلى كوكب المريخ من
  • إيلون ماسك يحدد موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • السفن المرتبطة بـإسرائيل تواجه أزمة تأمين بسبب الهجمات اليمنية