لجريدة عمان:
2024-09-10@13:28:07 GMT

100 مشارك في ماراثون الصغار بالجبل الأخضر

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

100 مشارك في ماراثون الصغار بالجبل الأخضر

شارك 100 متسابق ومتسابقة من فئة الناشئين من أبناء الجبل الأخضر في ماراثون أبطال الجبل الأخضر الذي نظّمته محافظة الداخلية بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بولاية الجبل الأخضر، وذلك ضمن فعاليات صيف الجبل الأخضر بهدف تحفيز الأطفال على حبِّ الرياضة وبثّ روح التنافس بينهم. وقُسّم المشاركون في الماراثون لفئتين، فئة الذكور من عمر(5-11) سنة والإناث من (5-8) سنوات في مسار بلغ طوله 2 كم وانطلق من مسجد عباد الرحمن إلى نهاية مخطط حيل اليمن بولاية الجبل الأخضر.

وحصل على المركز الأول في فئة الذكور المتسابق حسام بن حسن الريامي، أما المركز الثاني فذهب لناصر بن صابر الفهدي، وحصل السبع بن حمد الزكواني على المركز الثالث.

أما في فئة الإناث فحصلت ملاك بنت محمد العمرية على المركز الأول، وحلت مريم بنت ناصر الريامية في المركز الثاني، وجاءت حور بنت حمود الزكوانية في المركز الثالث.

وفي نهاية السباق كُرِمَ جميع الأبطال المشاركين على مشاركتهم الفاعِلة في نجاح الماراثون.

كما قدم يونس بن أيوب الحراصي عضو فريق الألعاب والرياضات التقليدية العمانية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب ورشةً عن "الألعاب والرياضات التقليدية العمانية"، وذلك في فندق سما بولاية الجبل الأخضر، حيث عرضَ فيها نبذة عن ألعاب (الصياد، اليوس، الأترج، الدوحة) وشارك فيها ممثلون عن 10 فرق أهلية من فرق الجبل الأخضر.

وتأتي هذه الورشة في إطار التعاون والتكامل بين محافظة الداخلية وإدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة الداخلية؛ بهدف نشر الوعي بأهمية الحفاظ على الموروث الشعبيّ وخاصة غير مادي؛ وتمهيدًا لفعالية موسم الألعاب التقليدية المَزمع عقدها يومي الخميس والجمعة الموافق 22 و23 من أغسطس ضمن فعاليات صيف الجبل الأخضر لهذا العام.

هذا وتستمر فعاليات صيف الجبل الأخضر لغاية 14 من شهر سبتمبر المقبل، حيث ستكون هناك العديد من الفعاليات المتنوعة والأنشطة الرياضية مثل: الدراجات الهوائية والنارية، وسباق همم للجري الجَبلي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجبل الأخضر

إقرأ أيضاً:

الأقرب إلى قلبه.. حلمي التوني يبدع برسوماته في عالم الصغار

كان قلبه ينبض بالحياة، يحلم دومًا برسم البهجة، ليتجلى ذلك في رسومات المبدع الراحل الفنان التشكيلي حلمي التوني، المختلفة ذات الألوان الزاهية، التي تظهر ملامح وإبداعات عدة، بمجرد رؤيتها ترتسم بسمة على شفتيك، وتعود وكأنك طفل صغير لم يتجاوز الـ10 أعوام.

دفع حب عالم الصغار الفنان التشكيلي حلمي التوني، إلى تقديم تشكيلة مختلفة من الأعمال الفنية المميزة، والتي سيطر عليها الطابع الطفولي، ظهرت فيه رسوماته المتنوعة، والتي تحدث عن بعض منها في خلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي المذاع على فضائية سي بي سي.

عالم الصغار في حياة الفنان التشكيلي حلمي التوني

لوحات عدة أبدعها الفنان التشكيلي الراحل حلمي التوني، الذي رحل عن عالمنا اليوم عن عمر ناهز الـ90 عامًا، إلا أنه ترك مئات من اللوحات الفنية، التي تنم عن إبداعه في تلك النوعية من الفنون، ليشير في حديثه إلى: «عالم الصغار هو الأقرب إلى قلبه، بحس أنه دور مهم جدًا، حولت من خلاله أني أجسد عالم الأطفال من خلال مجموعة من اللوحات وأسميها عالم الصغار، وظهر ده في الرسومات غير المسبوقة».

وأكمل ذات الأنامل الذهبية حديثه: «أن الرسومات كانت ذات طابع خاص بها، جعلته مختلفة ومميزة لتجسد عالم الأولاد والبنات، اللي حبيت أجمعهم في كلمة الصغار».

30 لوحة زيتية في عالم الصغار

قدّم الفنان الراحل حلمي التوني 30 لوحة زيتية من عالم الطفولة، والتي جاءت مُحملة بالحكايا التراثية للأجداد، والتي ظهرت في عدة رسومات، تجلت في الرموز والنقوش التي أبدع في استخدامها من دهاليز الذاكرة الشعبية ونسيج البيئة المصرية.

ومن الجدير بالذكر أن الأعمال الفنية الخاصة بالأطفال، حرص الراحل حلمي التوني على تقديمها للجمهور في معرض خاص بها اطلق عليه «عالم الصغار»، وتضمن المعرض عدد من الأعمال الفنية بخامة الزيت، والتي نفذها الفنان التشكيلي حلمي التوني للأطفال في أول معرض فردى يخصصه لهذه الفئة العمرية، بالاعتماد على عدة طرق وأساليب فنية متعددة تجذب عين الطفل.

مقالات مشابهة

  • انطلاق التمرين العسكري "النمر العربي" بين عُمان والبحرين
  • عدّاء عماني يحصد المركز الخامس في "ماراثون أدنوك" بأبوظبي
  • 60 مشاركًا في فعاليات "المدرسة الصيفية" للهيئات الأكاديمية بصلالة
  • 703 مشاركا في سباق همم بالجبل الأخضر
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل بقطر.. الفنانة عشة الجبل تقدم وصلة رقص مثيرة على الطريقة الأثيوبية مع أحد معجبيها
  • 723 مشاركا في سباق همم بالجبل الأخضر
  • راندا تاج تحقق المركز الرابع في منافسات رفع الأثقال ببارالمبياد باريس
  • تعطل الدراسة في قطاع غزة للعام الثاني
  • الأقرب إلى قلبه.. حلمي التوني يبدع برسوماته في عالم الصغار
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (2- 3)