نفذت إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة الداخلية فعالية رياضة المشي الجبلي "الهايكنج" للنساء وذلك في وادي النخر بولاية الحمراء، ضمن فعاليات برنامج صيف رياضة وبمشاركة 100 رياضية وهاوية للمشي الجبلي بمسافة 5 كلم عبر الممشى الجبلي الذي يربط قرية الحاجر بقرية النخر بولاية الحمراء مرورا بمجرى الوادي ومشاهدة برك المياه وجريانه وهي تتوسط الوادي بالإضافة إلى الاستمتاع بمناظر الأشجار والصخور التي تحيط به.

وهدفت الفعالية إلى تغيير الروتين اليومي والاستمتاع بالمناظر الطبيعية بالولاية وتعزيز رياضة المشي لدى المشاركات والتعرف على الوادي بشكل أكبر، وأهم المعالم السياحية التي يتميز بها وادي النخر، حيث كانت البداية بتجمع المشاركات في قرية الحاجر وبعدها تم توزيع المشاركات إلى فرق، كل فريق تترأسها إحدى المشاركات وتخلل المسير كلمات تعريفية عن ولاية الحمراء وأهم المعالم الأثرية والتاريخية والسياحية التي تشتهر بها الولاية، وكذلك معلومات عن وادي النخر بصحبة فريق نسائي من الولاية وتم رصد تفاعل كبير من قبل النساء المشاركات بمختلف ولايات المحافظة وذلك بالمبادرة والتسابق السريع في التسجيل في الموقع الإلكتروني حيث تجاوز التسجيل في اليوم الأول 100 مشاركة وقامت اللجنة المنظمة للفعالية بالاستعداد التام لانطلاق الفعالية وتم تأمينها بطاقم طبي متمكن من ممرضة وسيارة إسعاف مختصة ومزودة بكامل المعدات الطبية، وكذلك تم التواصل مع جهات الاختصاص بالولاية لأشعارهم بالفعالية والاستعداد لأي طارئ وحول البرنامج.

وقالت موزة بنت ناصر السيبانية مشرفة أنشطة رياضية بإدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة الداخلية: تسعى إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة الداخلية جاهدة إلى التنويع والتجديد في الأنشطة والبرامج ولإيجاد روح الشغف والمتعة فارتأت الإدارة ضمن برنامج صيف الرياضة ٢٠٢٤م إقامة هايكنج خاص للنساء وذلك بوادي النخر بولاية الحمراء وتم اختيار الوادي لجمال وسحر الطبيعة الخلابة فيه بين الجبال والأشجار وخرير الماء وأيضا لسهولة المشي في المسار لجميع الفئات العمرية، ونشكر الجميع على تعاونهم معنا كما أشكر إدارة نادي الحمراء والفريق النسائي بنادي الحمراء على تعاونهم معنا.

أما المشاركة إيمان بنت سعيد الشيبانية فقالت: شاركت في فعالية الهايكنج الذي أُقيم في "وادي النخر"، حيث اجتمع عدد كبير من النساء مع الطبيعة والرياضة للاستمتاع بتجربة فريدة تجمع بين المغامرة والاستكشاف. الفعالية، التي امتدت على مسافة 5 كيلومترات، شهد مشاركة واسعة من مختلف الأعمار، مما أضفى جوًا من الحماس والتحدي، مبينة أنها كانت تجربة رائعة بالوجود وسط الطبيعة والتحدي النفسي على مسارات الهايكنج المتنوعة، وهذه الأنشطة لا تُعزز فقط من لياقتنا البدنية، بل تسهم أيضًا في تحسين صحتنا النفسية وتجعلنا أقرب إلى الطبيعة، وأدعو الجميع إلى تجربة مثل هذه الأنشطة والمشاركة في الفعاليات القادمة، لأنها تعد فرصة لا تُعوض للاستمتاع بالطبيعة وتحقيق التوازن بين الجسد والعقل.

من جانبها قالت إيمان بنت سعيد الديهنية من اللجنة المنظمة للفعالية بإدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة الداخلية: شهدت الفعالية تفاعلًا كبيرًا من المشاركات منذ اليوم الأول من نشر الإعلان عنها، حيث كان التواصل مستمرا من جميع الولايات في محافظة الداخلية رغبة من نساء المجتمع في المشاركة فيها، وسعينا في إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة الداخلية إلى التنظيم الجيد لهذه الفعالية لضمان خروجها بالوجه المطلوب مع الاهتمام بكافة التفاصيل لضمان سلامة الجميع، بدءًا من التخطيط لمسار الهايكنج وصولا إلى توفير فرق الدعم والإسعافات الأولية تحسبا لأي طارئ، كما نسعى من خلال هذه الفعاليات إلى رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والترويج للسياحة المستدامة، حيث يعتبر وادي النخر من المواقع البيئية المهمة في ولاية الحمراء، وندعو الجميع من داخل الولاية وخارجها إلى اكتشاف جمال الطبيعة الخلابة في الوادي، واستمتعت جميع المشاركات بالتحدي وتميزن بروح الفريق الواحد، مما يعكس أهمية الرياضة في تعزيز الروابط الاجتماعية، واكتشفنا الشغف الكبير لدى المشاركات بهذه الرياضة، وسنحرص خلال الأعوام القادمة على الاستمرار في تنظيم مثل هذه الفعاليات الخاصة بالنساء متطلعين إلى مواصلة هذا النهج الإيجابي للنهوض بالرياضة النسائية في محافظة الداخلية.

من جانبها قالت المشاركة موزة بنت علي العبرية: تأتي مشاركتي في الهايكنج الذي أقيم بوادي النخر في ولاية الحمراء إيمانًا بأهمية ممارسة الرياضة للمرأة واعتبارها عنصرا أساسيا في الحياة، وتعتبر رياضة الهايكنج من الرياضات المفضلة لدى النساء، وفي السنوات الماضية القليلة شهدت هذه الرياضة اهتماما جيدا من قبل الجهات المعنية بالرياضة النسائية، والنساء بشكل عام يستمتعن في السير بين السهول والوديان برفقة مجموعة كبيرة من النساء حيث الهواء العليل والمتعة من جهة، واكتشاف جمال وادي النخر من جهة أخرى، كما تسهم هذه الرياضة على تنمية اللياقة البدنية للنساء ورفع مستوى التحمل والصبر، وأشكر فريق العمل القائم على تنظيم هذه الفعالية بإدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة الداخلية.

فيما قالت المشاركة رهام بنت مالك العبرية: لقد كانت تجربة الهايكنج في وادي النخر بولاية الحمراء تجربة فريدة من نوعها ولا تُنسى، حيث جمعت بين جمال الطبيعة الخلابة وروح التحدي والمغامرة، كما كانت الفعالية فرصة للتواصل مع الطبيعة، واختبار قوة التحمل، وشعرت بالفخر بوجود 100 مشاركة وأكثر من مشرفة، حيث كان التنظيم دقيقًا ومستوفيا لشروط الأمن والسلامة، ومثل هذه الفعاليات تُعزز من حب الرياضة والطبيعة في مجتمعنا العماني، وأوجه كل الشكر والتقدير للمنظمات والمشرفات القائمات على نجاح هذا الحدث الرياضي النسائي المميز، ونأمل أن يشهد برنامج صيف الرياضة بمحافظة الداخلية المزيد من الفعاليات الخاصة بالنساء في مختلف الرياضات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للإذاعة والتلفزيون» تقدم تغطية استثنائية لمنتدى الاتصال الحكومي

الشارقة: «الخليج»
أعدت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، تغطية استثنائية للدورة الثالثة عشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي نظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة يومي 4 و5 من سبتمبر/ أيلول الجاري، بمركز إكسبو الشارقة تحت شعار «حكومات مرنة.. اتصال مبتكر».
وأكد محمد حسن خلف، مدير عام الهيئة، أن المنتدى أصبح مرجعاً يستفيد من توصياته أصحاب القرار، والباحثون، والشركات في القطاعين، الحكومي والخاص، لذلك حرصنا على أن تكون تغطيتنا الإعلامية شاملة وموضوعية وملهمة، تليق بمستوى المنتدى ومكانته.
وأضاف: «لقد قمنا بتجهيز فرق عمل متكاملة من المراسلين، والمحررين، والمصورين، لضمان تقديم تغطية حية ومباشرة لكل الفعاليات، إننا نؤكد التزامنا بالاستمرار في دعم هذا المنتدى الدولي البارز، والمساهمة في نقل رسائله وأهدافه إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور.
وضمن خطته الإعلامية لتسليط الضوء على كل تفاصيل هذا الحدث الدولي البارز، بدأت التغطية الخاصة بتلفزيون الشارقة، بحلقة استباقية لبرنامج أماسي الذي يسلط الضوء على أهم محاور النسخة الثالثة عشرة للمنتدى.
كما كانت هناك تغطية للورش للاستفادة منها في مختلف البرامج، فيما تولى مركز الأخبار تغطية المنتدى من خلال نشرات «أخبار الدار» التي قدمت تقارير خاصة، ومقابلات مع الضيوف والخبراء.
أما قناة الشرقية من كلباء، فقدمت بثاً صباحياً مباشراً، ضمن برنامج «صباح الشرقية» طوال أيام المنتدى، وعرضت تقارير مصورة حول أبرز الفعاليات والورش من خلال برنامج «حديث المساء».
وقدمت قناة الوسطى من الذيد برنامجها الصباحي «يوميات الوسطى» الذي تضمن حزمة من التقارير المتنوعة، تركز على أبرز فعاليات المنتدى، واستضافت نخبة من المشاركين والخبراء في مجالات الاتصال، والإعلام.
أما الخطة الإعلامية لإذاعة الشارقة، فركزت على الغوص في مختلف المواضيع التي يناقشها المنتدى من خلال إنتاج برنامج خاص من موقع المنتدى لمواكبة فعاليات هذا الحدث المهم، واستضافة كوكبة من الضيوف، والمتحدثين.
وبهدف تعزيز دورها المميز في المنتدى ونقل أحداثه إلى الجمهور الناطق بالإنجليزية، قدمت إذاعة «بلس 95» تغطية متواصلة للفعاليات في استوديو من قلب الحدث.
فيما قامت إدارة الإعلام الرقمي التابع للهيئة، بعمل تغطيات خاصة تستعرض أهم الورش، وتنقل لرواد منصات التواصل الاجتماعي أهم المستجدات والفعاليات المقامة لحظة، بلحظة.
كما نظم مركز الشارقة للتدريب الإعلامي التابع للهيئة، ورشتين تدريبيتين مفتوحتين لكل الراغبين في المشاركة، وشاركت منصة مرايا في المنتدى من خلال الجناح الخاص بهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، حيث أتاحت للجمهور فرصة استثنائية لمتابعة آخر الأفلام والمسلسلات التي تعرضها المنصة.

مقالات مشابهة

  • الإعلان عن حل مجموعة الجماعات الترابية الساقية الحمراء
  • عثمان الخميس : الأحمر للنساء والكفار – “شاهد الفيديو”
  • مواعيد وقنوات عرض برغم القانون.. وميزة استثنائية لمشتركي واتش آت
  • شاهد .. عملية إنقاذ عروسان بعد جرف السيول لسيارتهما في وادي بمحافظة إب (فيديو)
  • وليد الفراج: يجب وجود شخص مسؤول عن الرياضة السعودية بشكل كامل
  • «الشارقة للإذاعة والتلفزيون» تقدم تغطية استثنائية لمنتدى الاتصال الحكومي
  • من ذهب.. «رياضة النواب» تهنئ أبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية
  • فحص الدم يوضح مخاطر أمراض القلب للنساء في الثلاثينات
  • استقبال المشاركات ببرنامج الاستثمار مع صناع المحتوى حتى 20 الجاري
  • اللجنة التحضيرية لمليونية علي عشال تصدر بياناً رسمياً حول الفعالية في زنجبار