عمان – صرح نقيب أصحاب المطاعم والحلويات في الأردن، عمر العواد، إن احتفالات نتائج التوجيهي في المملكة أسهمت بـ”إنعاش قطاعي الحلويات والضيافة مما أدى إلى تسجيل مبيعات قياسية”.

وأضاف العواد في تصريحات صحفية أن الاحتفالات بنتائج التوجيهي أسهمت أيضا في “انتعاش الحركة الشرائية في عدة مجالات بعد فترة من التباطؤ”.

وأوضح أن “الأسعار كانت ضمن نطاقها الاعتيادي، بل وهناك عروض تنافسية لجذب المستهلك ضمن إطار تعزيز النشاط التجاري خلال أهم المواسم وهو نتائج الثانوية”.

وأشار إلى أن الطلب الأكبر هو على “الكنافة بجميع أنواعها، بالإضافة إلى الوربات وبعض الحلويات العربية الأخرى مثل المشكل”.

وتوقع العواد أن “تستمر الحركة التجارية النشطة طيلة أيام الأسبوع، لكنها ستكون بمستويات أقل بكثير مما شهدته في الأيام الماضية، نظرا لاستمرار حفلات النجاح والتجمعات العائلية والتهاني”.

وكان نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية قد أشار إلى أن “الظروف السياسية والاضطرابات الإقليمية أثرت سلبا على الأداء التجاري بشكل عام، مما أدى إلى تراجع الحركة الاقتصادية ونقص السيولة”.

وذكر أن “الموسم الصيفي ومواسم الأفراح لم يحسنا الأوضاع بسبب الأزمات الإقليمية، مما تسبب في تراجع الطلب بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالعام الماضي”.

وأكد صاحب سلسلة فروع متخصصة في بيع الحلويات في العاصمة عمان أن “جميع فروعه شهدت طلبا متزايدا على مختلف أصناف الحلويات خلال احتفالات نتائج الثانوية، وذلك كجزء من التقاليد والاحتفالات”.

وأشار إلى أن “الأصناف التي لاقت إقبالا كبيرا هي الكنافة، التي يتراوح سعر الكيلو منها بين 6 دنانير للعادي و6.50 دنانير للتواصي، وكذلك المبرومة بنفس الأسعار، في حين يبلغ سعر كيلو الوربات حوالي 5 دنانير”.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت الخميس، نتائج التوجيهي “الثانوية العامة” حيث بلغت النسبة العامة للنجاح 63.1% خلال العام الحالي.

ويوجد بالمملكة نحو 2500 محل تجاري يعمل في قطاع الحلويات بمختلف أصنافها الشرقية والغربية والشعبية والتي تشغل نحو 10 آلاف عامل غالبيتهم من الأردنيين.

المصدر: “عمون”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تسلم هواتف محمولة لأوائل الثانوية العامة من ذوي الهمم

كرمت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي لمجلس النواب، أوائل الثانوية العامة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت «مرسي»، خلال الاحتفالية المقامة بمقر الوزارة بالعجوزة، أن ملف ذوي الإعاقة شهد تطورًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدة حرص الوزارة على الاستمرار في دعم هذه الفئات.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم تدشين العديد من المبادرات التي تستهدف دمج ذوي الهمم في المجتمع بالتنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وجرى توزيع هواتف محمولة وشهادات تقدير على الطلاب.

أوائل الثانوية العامة 

وأعربت عن سعادتها بالمشاركة في هذا الحدث لأبناء مصر ومبدعيها من ذوي الهمم، أوائل الثانوية العامة «فئة الدمج»، مكفوفين، والدبلوم الثانوي الفني للصم وضعاف السمع من ذوي الإعاقة للعام الدراسي الماضي، متوجهة بخالص الشكر إلى مؤسسة صناع الحياة إحدى مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، على جهودها من خلال مبادرة أحسن صاحب، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية الشريك الدائم لوزارة التضامن في كافة البرامج والمبادرات، وجامعة الجلالة لإطلاقها مبادرة بالتعاون مع الوزارة تتضمن استضافتها للطلاب الأوائل من المكفوفين بمقر الجامعة لمدة يومين لتعريفهم بطبيعة ومتطلبات الدراسة الجامعية وأهم المهارات التي تتطلبها الدراسة الجامعية، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل في عدد من المجالات التكنولوجية. 

مقالات مشابهة

  • الأردن يحذر من إطلاق النار عند إعلان نتائج الانتخابات
  • بعد فضيحة مدوية.. حكومة عدن تقرر إعادة فرز نتائج امتحانات الثانوية العامة في تعز
  • «التضامن» تسلم هواتف محمولة لأوائل الثانوية العامة من ذوي الهمم
  • تحرك لدفن جثته.. الأردن يعلن هوية منفذ هجوم جسر اللنبي
  • بعد موجة احتجاجات.. رئيس الوزراء اليمني يوجه بمراجعة نتائج الثانوية العامة لطلاب تعز
  • ”77% رسوب في تعز.. مطالبات بإعادة تصحيح نتائج الثانوية تهز الأوساط التعليمية!”
  • رابط فوري للحصول على نتائج الثانوية العامة الدور الثاني 2024 حسب المحافظة
  • بالاسم فقط.. نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني بالدرجات
  • نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 خلال ساعات
  • مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” / رابط