#سواليف

تشهد منطقة #البحر_الأبيض_المتوسط تأثيرات قوية للقبة الحرارية، حيث أدت هذه الظاهرة الجوية إلى ارتفاع على درجات #حرارة سطح البحر. والتي وصلت إلى مستويات تفوق المعدلات الطبيعية، مما يزيد من احتمال حدوث #ظواهر_جوية أكثر شدة خلال #الخريف القادم لاسيما على أوروبا والدول المُطلة على البحر المُتوسط.

زيادة في معدلات #التبخر و #الرطوبة الجوية

وقال المُختصون في مركز طقس العرب أنه ومع ارتفاع درجات حرارة سطح البحر، تزداد معدلات التبخر بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة في الجو. هذه الزيادة قد تؤثر على أنماط #الطقس في المنطقة، مما يعزز من احتمالية تشكل السحب الرعدية والعواصف القوية خلال الخريف القادم.

مقالات ذات صلة جد لـ 46 حفيدا.. سبعيني من الرمثا يجتاز “التوجيهي” 2024/08/11

تغير في الأنماط الجوية واستمرار #موجات_الحر

القبة الحرارية قد تتسبب أيضًا في #تغييرات واضحة في #الأنماط_الجوية في البحر الأبيض المتوسط. الضغط الجوي المرتفع المصاحب لهذه الظاهرة يؤدي إلى تقليل حركة الرياح وإعاقة مرور الأنظمة الجوية الباردة. نتيجة لذلك، من المتوقع أن تستمر موجات الحر لفترات أطول من المعتاد على دول شمال افريقيا والقارة الأوروبية.

تأثيرات على الحياة البحرية

ارتفاع درجات حرارة المياه يشكل تهديدًا مباشرًا للحياة البحرية في البحر الأبيض المتوسط. الكائنات البحرية الحساسة مثل الشعاب المرجانية والأسماك التي تعتمد على درجات حرارة محددة قد تتأثر بشكل كبير، مما يعرضها لخطر الانقراض أو الهجرة من المنطقة.

زيادة خطر #العواصف_المطرية والاضطرابات الجوية

وبحسب المُختصون في طقس العرب فمن المُحتمل أن يؤدي ارتفاع حرارة مياه البحر إلى زيادة فرص تشكل العواصف المطرية، مما يزيد من عدم الاستقرار الجوي في المنطقة.

وسيستمر طقس العرب في مراقبة تأثيرات القبة الحرارية على البحر الأبيض المتوسط وتقديم التحديثات المستمرة حول هذه الظاهرة.

والله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف البحر الأبيض المتوسط حرارة ظواهر جوية الخريف التبخر الرطوبة الطقس موجات الحر تغييرات العواصف المطرية البحر الأبیض المتوسط

إقرأ أيضاً:

الطقس في الإسكندرية اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

طقس الإسكندرية.. أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس في محافظة الإسكندرية اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، لافتة إلى ارتفاع درجات الحرارة عن الأيام الماضية.

طقس الإسكندرية اليوم

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن طقس الإسكندرية اليوم، حيث تشهد عروس البحر المتوسط، موجة حارة جديدة وارتفاع في قيم درجات الحرارة، ويسود طقسا حار رطب نهارًا على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب أثناء فترات الليل.

طقس الإسكندرية الطقس في الإسكندرية اليوم

ووفقًا لهيئة الأرصاد الجوية، فإنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 في محافظة الإسكندرية، 36 درجة للعظمي والمحسوسة 38، و26 للصغرى.

حالة الطقس في الإسكندرية

وكشفت هيئة الأرصاد، عن حالة الطقس في الإسكندرية، مشيرة إلى طقس مشمس على مدار اليوم، مع نسب رطوبة مرتفعة ستبلغ 90% للعظمى، والصغرى 50% على أغلب المناطق.

طقس الإسكندرية حالة البحر المتوسط في الإسكندرية

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن حالة البحر المتوسط اليوم، ستكون من خفيف إلى معتدل، وارتفاع الموج فيه من 1.5 متر إلى مترين، واتجاه الرياح السطحية شمالية غربية.

طقس الإسكندرية

وأعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، في بيان، أن نسب الإشغال بشواطئ سيدي بشر والقطاع الشرقي تتراوح بين 25 إلى 30%، بينما لم تزد عن 5% بشواطئ العجمي والقطاع الغربي.

طقس الإسكندرية اليوم

وأشارت إدارة السياحة والمصايف، إلى رفع الرايات الخضراء على كافة شواطئ القطاع الشرقي ما يسمح للرواد بنزول البحر بشكل آمن، والرايات الصفراء على شواطئ القطاع الغربي والعجمي ذات المواجهات الواسعة مع البحر.

وحثت إدارة السياحة والمصايف، المواطنين على الذهاب للشواطئ، ووصفت الأجواء على الشواطئ بالمثالية لقضاء يوم ممتع على البحر ونسيان ضغوط الحياة والعمل، مشددة على عدم إلقاء الأكياس البلاستيك والقمامة على الرمال أو في البحر.

اقرأ أيضاًالأرصاد تكشف عن حالة الطقس في الإسكندرية 11 أغسطس 2024

عروس البحر المتوسط.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الأحد

«جو مصيف».. الأرصاد تكشف حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الأربعاء 28 أغسطس

مقالات مشابهة

  • شواطئ الإسكندرية خالية من المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • «الأرصاد»: منخفض جوي متمركز في مسطح البحر المتوسط خلال ساعات
  • حرارة الطقس. الأرصاد تحذر من منخفض جوي على مسطح البحر المتوسط
  • الطقس في الإسكندرية اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • «الأرصاد»: ظاهرة جوية تؤثر على طقس السواحل والقاهرة لمدة 3 أيام
  • طقس الإسكندرية.. ارتفاع في درجات الحرارة واعتدال حالة البحر المتوسط
  • «الفن الجنائزي في شرق البحر الأبيض المتوسط» ورشة عمل دولية بمكتبة الإسكندرية
  • تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة التنبؤات المناخية والتقلبات الجوية
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • الأبيض يدين استهداف الدفاع المدني: لوضع حد نهائي لهذا الاستهداف المتكرر والمتعمد