كتب- أحمد السعداوي:

وصل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إلى محافظة شمال سيناء؛ لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية الزراعية بها، واستقبلهما اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، واللواء شريف العرايشي، قائد قوات شرق القناة، واللواء عاصم سعدون نائب المحافظ.

وأكد وزير الزراعة حرص القيادة السياسية على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، بكل محافظات مصر؛ خصوصًا المحافظات الحدودية، وسيناء.

وأشار فاروق إلى أن سيناء شهدت في السنوات الأخيرة تنمية غير مسبوقة، ومشروعات تنموية عملاقة، نجحت في دمج أبنائها في التنمية، فضلًا عن توفير فرص عمل لهم، لافتًا إلى أن قضية تنمية سيناء تأتي على رأس أولويات الدولة المصرية؛ خصوصًا بعد نجاح جهود محاربة الإرهاب، ودعم قواتنا المسلحة الباسلة لجهود التنمية والتعمير والبناء فيها.

وأضاف وزير الزراعة أن التنمية الزراعية في سيناء تعد أحد أهم محاور استراتيجية التنمية الزراعية 2030، حيث حرصت الدولة في التوسع في زيادة الرقعة الزراعية في كل مناطق الجمهورية، وشبه جزيرة سيناء بصفة خاصة؛ لسد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي لشعب مصر.

وتفقد وزير الزراعة يرافقه محافظ شمال سيناء وقائد قوات شرق القناة، مركز الخدمات الزراعية المتكاملة بالنثيلة في سيناء.

وقال وزير الزراعة إنه تم إنشاء ٣ مراكز للخدمات الزراعية التنموية المتكاملة بشمال وجنوب سيناء، من بينها مركز الخدمات بالنثيلة؛ بهدف دعم صغار المزارعين والمستثمرين بالمنطقة، فضلًا عن تأهيل وبناء قدرات ودعم الشباب والمستفيدين من مشروعات التنمية الزراعية بسيناء؛ لتحقيق الجودة والإنتاج المتميز.

وأضاف فاروق أن مراكز الخدمات، التي ينفذها مركز بحوث الصحراء التابع للوزارة، بالتعاون مع قيادة قوات شرف القناة، تستهدف بناء مجتمع زراعي جديد ونظم مزرعية حديثة تحقق أعلى إنتاجية من وحدتَي الأرض والمياه، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية من التدهور وتحقيق التنمية المستدامة.

ويتكون مركز الخدمات من وحدة التدريب وبناء ورفع القدرات، ووحدة الميكنة الزراعية، ووحدة الخدمات البيطرية، ووحدة الأقلمة، فضلًا عن معاصر استخلاص الزيتون، ووحدة للتسويق.

واستعرضت الجولة أدوار الوحدات الخاصة بالمركز، حيث تعمل وحدة التدريب على تأهيل ورفع قدرات ومهارات صغار المزارعين في المجالات الزراعية المختلفة المتعلقة بنظم الزراعة الصحراوية المعتمدة على مياه الآبار الجوفية المتباينة في جودتها، ووسائل تحقيق القيمة المضافة من المنتجات الزراعية.

ويتم تقديم كل الخدمات الزراعية من خلال أحدث المعدات والآلات الزراعية، من خلال وحدة الميكنة الزراعية، ووحدة الخدمات البيطرية؛ والتي تختص بتقديم الخدمات البيطرية للإنتاج الحيواني والداجني، وتنفيذ برامج الوقاية ومكافحة الأمراض، علاوةً على تنفيذ العديد من القوافل البيطرية بالتجمعات والقرى المتاخمة لها.

ويضم المركز أيضًا وحدة الأقلمة، والتي تهدف إلى أقلمة الشتلات المختلفة واستئناس النباتات الطبية والعطرية وإكثارها وإنتاج الشتلات والبذور وتوفيرها للمنتفعين، وتعمل معصرة الزيتون بطاقة 500 كجم/ ساعة؛ لخدمة مزارعي الزيتون وتوفير خدمة العصر واستخلاص الزيت وتحقيق القيمة المضافة لزيت الزيتون، بالإضافة إلى معصرة لاستخلاص زيوت النباتات الطبية والعطرية والتي ستساعد على التشجيع على زراعة النباتات الطبية والعطرية المميزة للبيئة الصحراوية بسيناء.

ويضم المركز أيضًا وحدة للتسويق والتي تهدف إلى تعريف المستفيدين بالمسالك التسويقية المناسبة، وكذا فتح منفذ تسويقي داخل مركز الخدمات لتسويق منتجات التجمعات الزراعية التابعة له.

حضر الزيارة المهندس مجدي عبد الله رئيس قطاع الهيئات وشؤون مكتب وزير الزراعة، واللواء عاصم سعدون نائب محافظ شمال سيناء، والدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، وعدد من قيادات وزارتي الزراعة والري والمحافظة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان علاء فاروق وزير الزراعة هاني سويلم التنمیة الزراعیة وزیر الزراعة مرکز الخدمات شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط: لا تهاون في جودة الخدمة الصحية المقدمة للمرضي

تفقد اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط مستشفى أبنوب المركزى خلال جولة مفاجئة والاطمئنان على انتظام سير العمل ومدى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمرضى المترددين على المستشفى وتقديم كافة سبل الدعم لهم.

حيث تفقد محافظ أسيوط، بعض الأقسام ومنها الإستقبال ووحدة الكلى الصناعي التي تضم 30 جهاز غسيل كلوي كما تفقد قسم الأشعة وبنك الدم والعمليات ووحدة الأطفال المبتسرين التي تضم 20 حضانة موجهاً بإصلاح حضانة معطلة منهم كما تفقد أقسام الباطنة والملاحظة واطمئن على انتظام العمل وصحة المرضى ووجه العاملين بحسن معاملة المرضى والمترددين على المستشفى والصيانة للحضانات المعطلة وتلافي الملاحظات.

وأكد المحافظ، أن الغرض من الزيارات المفاجئة للمستشفيات هو الوقوف على الخدمة الطبية على الطبيعة والتي تقدم للمرضى، ومدى رضاهم عن الخدمات الصحية،

مشيراً إلى أنه سيقوم بالعديد من الزيارات والجولات المفاجئة للمستشفيات في أوقات مختلفة دون سابق إنذار وسيتم اتخاذ اجراءات رادعة ضد المخالفين وإثابة المتميزين لافتاً إلى الجهود التي تقوم بها الدولة لدعم القطاع الصحي والنهوض بالمستشفيات وتمكنهم من تلقي أعلى مستوى من الخدمات الطبية من الكشف وصرف العلاج وغيرها من الخدمات تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • عقب دخولها الخدمة.. محافظ بنى سويف يتفقد مشروعات حياة كريمة مركز ببا
  • محافظ بني سويف يتفقد مشروعات «حياة كريمة» بعد تشغيلها في مركز ببا
  • محافظ أسيوط: لا تهاون في جودة الخدمة الصحية المقدمة للمرضي
  • وزير الزراعة: تقتت الملكية الزراعية أهدر 10% من الأراضي
  • وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين
  • وزير النقل العراقي: نتطلع لتعزيز التعاون مع الشركات المصرية لتنفيذ مشروعات تنموية
  • محافظ الدقهلية يستقبل وزير الزراعة لحضور احتفال عيد الفلاح وتفقد وافتتاح عدد من المشاريع الزراعية
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان مركز المنتجات الزراعية بـ جامعة الأزهر.. صور