بيروت - صفا

دعت الجبهة الديمقراطية في لبنان تدعو إلى لقاء وطني بهدف الاستجابة لتداعيات أي عدوان إسرائيلي محتمل.

كما طالب بيان الجبهة أونروا لإقرار خطة طوارئ شاملة ومؤقتة، ووضع كافة مراكزها في جهوزية كاملة.

واعتبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بأن لبنان وفلسطين هم في دائرة الاستهداف الإسرائيلي الدائم، وكما صنعا ملاحم بطولية خالدة في مواجهة عمليات العدوان الصهيونية، فإن الشعبين الفلسطيني واللبناني يقفان اليوم في خندق واحد في مواجهة التهديدات الإسرائيلية التي تطال لبنان، وسيواجهان معاً ويفشلان أهداف أي عدوان صهيوني.

وأكدت الجبهة الديمقراطية بأن الحالة الفلسطينية بجميع مكوناتها الفصائلية والشعبية والاجتماعية مدعوة إلى الإستعداد لكافة السيناريوهات والاحتمالات من إمكانية شن العدو الصهيوني لعدوان على لبنان، خاصة لجهة العمل على إقرار خطط وبرامج تستجيب لتداعيات ما قد يحصل، خاصةً بما يتعلق بتوفير كافة المستلزمات الإغاثية والصحية.

كما طالب البيان الأونروا للعمل من أجل توفير مبالغ مالية كافية تستجيب للتحديات المطروحة، وأن تلحظ في خطتها المعتمدة مساعدات نقدية مباشرة، خاصة وأن المبلغ المرصود لا يكاد يلبي الحد الأدنى من الاحتياجات المطلوبة، مع مراعات حقيقة أن غالبية أبناء الشعب الفلسطيني هم من الفقراء ويؤمنون معيشتهم بشكل يومي، مما يعني توقف أعمالهم وبالتالي عدم قدرتهم على تأمين قوت عائلاتهم.

وطالبت الجبهة هيئة العمل الفلسطيني المشترك إلى اجتماع عاجل بحضور ممثلين عن الهيئات الشعبية والصحية والدفاع المدني لنقاش الأوضاع المستجدة ووضع خطة دعم عاجلة بالتوافق بين كافة مكونات الهيئة وبالتنسيق مع الأونروا ومع مؤسسات الدولة اللبنانية، وأيضاً دعوة كافة الهيئات والأطر سواء اللجان الشعبية أو المؤسسات الاجتماعية والاتحادات والنقابات لأن تكون على جهوزية كاملة لمواجهة التداعيات المحتملة لأي عدوان إسرائيلي.

وطالب البيان الدولة اللبنانية بجميع مؤسساتها وبلدياتها لشمول اللاجئين الفلسطينيين باستراتيجياتها الإغاثية وبخطط الطوارئ التي أعدتها بهذا الشأن، بمعزل عن التنسيق مع وكالة الغوث، فهناك مناطق لن تستطيع الأونروا الوصول إليها، خاصةً بعض التجمعات القريبة من المدن اللبنانية.

وقالت إن جميع الأطر الفصائلية والشعبية والاجتماعية مدعوة إلى تحمل مسؤولياتها الوطنية لجهة الاستجابة الجماعية والموحدة لأية تداعيات متوقعه من عدوان صهيوني على لبنان والمخيمات، لأن التجربة التاريخية أكدت أن الاحتياجات ستكون أكبر من أن يقوى طرف واحد أو هيئة بعينها على التصدي لها ، وأن معيار النجاح في هذه المسألة يبقى العمل الموحد القادر على التخفيف عن شعبنا في لبنان تداعيات أي طارئ.

وأكدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن الأولوية يجب أن تكون لوقف حرب الإبادة التي يتعرض لها شعبنا في قطاع غزة، إلا أن معرفتنا بالعدو ومماطلته طيلة أكثر من عشرة أشهر في رفض وقف العدوان، تجعل من الاستعداد لكل الاحتمالات أمراً ضرورياً ومطلوباً، مع تأكيدنا بأن أية تداعيات محتملة، مهما كانت صعبة، إلا أننا قادرون على مواجهتها  بروح العمل المشترك والشراكة الوطنية بين جميع المكونات الفلسطينية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: لبنان بيروت الجبهة الدیمقراطیة أی عدوان

إقرأ أيضاً:

لبنان: جيش الاحتلال نفذ غارتين على بلدة خربة سلم جنوبي البلاد

ذكر إعلام لبناني، أن جيش الاحتلال نفذ غارتين على بلدة خربة سلم جنوبي البلاد، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

إسرائيل: المعركة في لبنان تقترب ولم يتم تحديد توقيتها بعد نتنياهو: أصدرت تعليمات للجيش بالاستعداد لتغيير الوضع على الحدود الشمالية مع لبنان

 

 

إسرائيل: المعركة في لبنان تقترب ولم يتم تحديد توقيتها بعد


 

وقد ذكر إعلام إسرائيلي، نقلا عن مسئول أمني، أن المعركة في لبنان تقترب ولم يتم تحديد توقيتها بعد.

 

في إطار آخر، أدان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، العدوان الإسرائيلي الذي استهدف عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون.

 

وأوضح ميقاتي، أن إسرائيل لا تأبه لأي قانون وتمضي في إشعال نار جرائمها ضد لبنان واللبنانيين.

وتابع ميقاتي، :"اجتمعت بسفراء الدول الغربية وممثلي المنظمات الدولية للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المستمر على لبنان".

وأشار ميقاتي، إلى أن العدوان الجديد ضد لبنان يشكل خرقا فاضحا للقوانين الدولية وعدوانا سافرا على القيم الإنسانية.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، أن قرار مجلس الأمن الدولي بتجديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) لمدة سنة إضافية، يعد خطوة ضرورية للحفاظ على الاستقرار في جنوب البلاد.

وأشار ميقاتي في بيان صحفي، اليوم، إلى أهمية استمرار عمل اليونيفيل في ظل التوترات الحالية في المنطقة، مؤكداً أن وجود هذه القوات الدولية يساهم في منع التصعيد وتأمين بيئة آمنة لأهالي الجنوب اللبناني.

 

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة اللبنانية ستواصل التنسيق مع الأمم المتحدة لضمان تنفيذ القرار وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، مشدداً على التزام لبنان الكامل بدعم مهام اليونيفيل بما يحقق السلام والأمن في المنطقة.

 

وتأتي تصريحات ميقاتي بعد أن اعتمد مجلس الأمن بالإجماع قرار تمديد ولاية اليونيفيل، ما يعكس التزام المجتمع الدولي بالحفاظ على السلام والاستقرار في جنوب لبنان، الذي شهد توترات متزايدة في الفترة الأخيرة.
 

مقالات مشابهة

  • الجبهة الديمقراطية تدين مجزرة مواصي خانيونس
  • لبنان بلد عجوز..الخطر يدق ابواب الوطن فهل من يبعده؟
  • كاتب صحفي: نتنياهو يفتح مسارا جديدا للصراع على الجبهة اللبنانية
  • هل يمكن لإسرائيل فتح جبهة لبنان بـ5 فرق عسكرية؟ الفلاحي يجيب
  • مستشفيا الإندونيسي وكمال عدوان مهددان بالتوقف عن العمل جراء نفاد الوقود
  • مستشفيا الإندونيسي وكمال عدوان مهددان بالتوقف عم العمل، جراء نفاد الوقود
  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية
  • لبنان: جيش الاحتلال نفذ غارتين على بلدة خربة سلم جنوبي البلاد
  • المفتي عبدالله: العدوان على الجنوب عدوان على كل لبنان
  • من زار رياض سلامة في زنزانته؟ تقريرٌ يكشف