بوابة الوفد:
2024-09-10@13:19:19 GMT

سؤال برلماني في النواب يحذر من أزمة نقص الأسمدة

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

وجه النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب  تحذيرات شديدة اللهجة الى الحكومة موثقة بالارقام من الخسائر الفادحة علي الإنتاج الزراعى والمزارعين نتيجة نقص الاسمدة المدعمة بمحافظة سوهاج التى تصل نسبها نقصها الى 59% وتأثيراتها السلبية من الانخفاض الحاد المتوقع في إنتاجية المحاصيل حتي هذه اللحظة.

موعد تطبيق التوقيت الشتوى فى مصر


جاءت تلك التحذيرات البرلمانية من خلال سؤال برلمانى تقدم بة النائب أحمد قورة الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء مطالباً فيه الحكومة الى سرعة الدفع بإحتياجات محافظة سوهاج من الاسمدة قبل وقوع الكارثة التى سوف تتمثل فى نقص الانتاج من السكر واللجوء للاستيراد ، ونقص الاعلاف للثروة الداجنة والحيوانية.


وقال " قورة " فى سؤاله البرلمانى إن تحذيراتنا تأتى من خلال لغة الارقام التى لا تكذب والتى تحمل قاعدة بيانات واضحة المعالم أمام الحكومة خاصة وإننا أصبحنا في عصر لغة الأرقام الذي لايعترف بالتطور والتنمية أو حتى النقد إلا أذا تصدرت الأرقام والمؤشرات والإحصائيات، فهي أكثر وضوحاً ودقة.
وأضاف " قورة " من خلال لغة الارقام نجد أن إحتياجات محافظة سوهاج للموسم الصيفي الحالي طبقا للمساحة والتركيب المحصولي 60 ألف طن من الأسمدة الازوتية وكمية الأسمدة التى وردت حتي الان25الف طن تمثل حوالي 41%فقط من جملة الاحتياجات ، وحوالي59%من الاحتياجات لم تصل حتي الآن ، فى حين ينتهي موسم صرف الأسمدة الازوتية الصيفية يوم15سبتمبر القادم.
وأشار " قورة " فى سؤاله البرلمانى إلى أن هناك حوالي 15فدان منزرعة بمحصول قصب السكر وهذه الفترة علميا تسمي فترة النمو العظمي وأي نقص في الأسمدة سيقابله نقص حاد في الإنتاج مما سيزيد من الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك مما سيؤدي إلى الاستيراد من الخارج وبالتالي يمثل أعباء إضافية علي الخزانة كما أن هناك مساحة 150الف فدان منزرعه بالذرة الشامية كان متوقعا أن تعطي500الف طن حبوب ذرة شامية تستخدم كاعلاف للدواجن وهي ايضا معرضة للخطر الشديد بسبب نقص الأسمدة ، فضلاً عن وجود مساحة 80الف فدان ذرة رفيعة كان متوقعا أن تعطي 250الف طن حبوب ذره رفيعه تستغل كاعلاف للانتاج الحيواني وبالتالي هي معرضة جداً للخطر أيضا هذا غير مساحات فول الصويا وغيرها من المحاصيل .
وقال " قورة " للاسف فى ظل تلك الكارثة والازمة الحادة نجد عدم التزام المصانع بإعطاء الحصص المقررة وتسليمها لوزارة الزراعة
طالب " قورة " من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء سرعة التحرك وإنقاذ ما يمكن إنقاذة بوصول بقية احتياجات محافظة سوهاج من الأسمدة ، مع مد العمل بالموسم الصيفي حتي الانتهاء من وصول بقية احتياجات محافظة سوهاج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب أحمد عبد السلام النواب الحكومة الإنتاج الزراعي الانخفاض محافظة سوهاج

إقرأ أيضاً:

العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت

أكد عضو مجلس النواب “عبد المنعم العرفي” أنه لن يؤجل اجتماع الممثلين عن مجلسي النواب والدولة وممثل الرئاسي مع البعثة الأممية المقرر غدا بشأن المركزي.

وقال “العرفي” في تصريحات لشبكة لام، ان هناك ضغوط كبيرة لعديد من الدول، لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت ممكن.

وأضاف “العرفي” قائلا: وحدة المصرف المركزي، وإبعاده على الصراعات السياسية، مهمة جداً.

وأشار إلى أن، المركزي هو المسؤول الأول عن إدارة إيرادات الدولة الليبية من بيع النفط.

واختتم “العرفي” تصريحاته موضحا أن استمرار الوضع كما هو عليه سيؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار للعملة الليبية أمام العملات الأجنبية، وزيادة نسبة التضخم في البلاد.

الوسومالعرفي

مقالات مشابهة

  • النائب أحمد قورة يطالب وزير الزراعة بتنفيذ ما تعهد به لانهاء أزمة نقص الاسمدة بسوهاج
  • وزير الزراعة: توفير 80% من الأسمدة للمزارعين للقضاء على أزمة الأسمدة
  • نقيب الفلاحين.. حل أزمة الأسمدة أبرز المطالب في عيدهم ال72
  • إرتفاع أسعار الأسمدة ونقص المياه بالإسكندرية "خربوا بيوتنا"
  • العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت
  • مغالاة تفوق الدروس الخصوصية.. سؤال برلماني بشأن أسعار مجموعات التقوية
  • سؤال في النواب لتعيين معلمي الحصة بالمدارس والاستعانة بالمحالين للمعاش
  • الأسمدة ونقص مياه الرى.. أزمات أنهكت كاهل الفلاحين بالغربية
  • سؤال برلماني لوزير التعليم بشأن رفض التحاق 520 طالباً بثانوي خدمات
  • برلماني يتقدم باقتراح برغبة لإطلاق أسماء زعماء الوفد على الطرق والمحاور