بوابة الوفد:
2024-09-10@13:16:56 GMT

4 فوائد للتواضع يوضحها مجمع البحوث الإسلامية

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

التواضع من الأخلاق الفاضلة التي تسمو بها النفس، وتصلح بها علاقات الناس، وتبعث على المحبة والتآلف بينهم، وفي هذا السياق وضح مجمع البحوث الإسلامية قيمة التواضع وفوائدة للإنسان والمجتمع.
 

مجمع البحوث يكشف كيف كان النبي يقضي يومه الفرق بين الغيبة والبهتان والإفك.. مجمع البحوث الإسلامية يوضح

 

مجمع البحوث يوضح فوائد التواضع 


استشهدا مجمع البحوث الإسلامية بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى لَا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ، وَلَا يَبْغِي أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ».

صحيح مسلم، كما قال صلى الله عليه وسلم: «ما نقصت صدقة مِن مال، وما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلَّا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلَّا رفعه الله». 


4 فوائد للتواضع


1- يرفع المرء قدرًا ويُعْظِم له خطرًا ويزيده نبلًا ومنزلة في قلوب الناس

2- يزيل الشَّحناء بين النَّاس

3- التواضع يريح مِن تعب المباهاة والمفاخرة

4- التواضع يوجِد المحبة بين أفراد المجتمع، والتي بدورها تسهم في تقدم ورقي ونهضة الأمم، بخلاف ما لو انشغل كل فرد بما يسهم في التعالي على الآخرين؛ مما يوجِد الشحناء والبغضاء التي تؤدي إلى انهيار أي مجتمع من المجتمعات.


كيف تُعين نفسك على التواضع 


من الأشياء التي تُعين على التواضع تقوى الله عز وجل؛ عملًا بقوله تعالى: {تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}، وكذلك معرفة الإنسان قدرَه؛ حيث قال تعالى: {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً}.
 


تواضع النبي 

وكان التوجيه النبوي أيضًا يحثُّ على التواضع، ويبيِّن فضلَه؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ، إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللهُ» رواه مسلم، وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ» رواه مسلم، وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَهْلِ الجَنَّةِ؟ كُلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَاعِفٍ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ. أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَهْلِ النَّارِ؟ كُلُّ عُتُلٍّ جَوَّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ» رواه البخاري، وقال أيضًا: «لَا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ، وَلَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرِيَاءَ» رواه مسلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التواضع مجمع البحوث الإسلامية البحوث الإسلامية مجمع البحوث الإسلامیة صلى الله علیه

إقرأ أيضاً:

قطاع المناهج ومركز البحوث بوزارة التربية يحتفيان بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظم قطاع المناهج والتوجيه ومركز البحوث والتطوير التربوي بوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي، اليوم، فعالية خطابية وفنية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الاحتفالية، أكد نائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي الدكتور حاتم الدعيس، أهمية إحياء ذكرى ميلاد خير العالمين من أرسله الله رحمة للبشرية.

وأشار إلى أحقية اليمانيين أحفاد الأنصار بالرسول الكريم وإحياء ذكرى مولده الشريف والسير على نهجه والتأسي به في كل أقواله وأفعاله وثباته في مقارعة الباطل والتصدي لقوى الظلم والطغيان .

ولفت الدكتور الدعيس إلى ما يحمله احتفال الشعب اليمني بهذه المناسبة من دلالات في ظل ماتعيشه الأمة من ذلة و خضوع وانبطاح فيما الشعب اليمني يقف و يناصر الشعب الفلسطيني المظلوم.

فيما أكدت كلمة قطاع المناهج والتوجيه الترحيبية، التي ألقاها حميد غثاية، أن اليمانيون هم أول من احتفى برسول الله حين استقبله أجدادهم الأنصار مرددين ” طلع البدر علينا “.

وأشار إلى أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة واستلهام الدروس والعبر من سيرة النبي الأكرم، بكل ما تحويه رسالته العظيمة ومنهجه الرباني من نور وقدوة، لافتا إلى أهمية الاقتداء والتأسي برسول الله في أقواله وأفعاله.

واستعرض الناشط هاشم الوادعي شذرات من حياة الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ، مسلطا الضوء على مدلولات قوله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ” بعثت بين جاهليتين”.

تخلل الاحتفالية قصيدة شعرية وفقرتان فلكلورية وانشادية واسكتش مسرحي عبرت عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • قطاع المناهج ومركز البحوث بوزارة التربية يحتفيان بذكرى المولد النبوي الشريف
  • "ذكرى المولد النبوي الشريف والاقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم" ندوة بالشرقية
  • مظاهر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعام 1446 هجريًا
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • كأنك تراه.. رسم وتفاصيل وجه رسول الله
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • محافظ أسيوط يشارك في فتح المنفذ الدائم لبيع مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية
  • محافظ أسيوط ومفتي الجمهورية يفتتحان المنفذ الدائم لبيع مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية