أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة، العدد رقم 724 من مجلة قطر الندى، عدد أغسطس 2024، ويحتوي العدد على أبواب وقصص متنوعة وسيناريوهات مصورة وأشعار.

وتضمن العدد مقالا لرئيس التحرير الكاتبة نجلاء علام بعنوان كيف أكون جذابة؟، ويتناول المقال قصة الصديقة أمنية التي تشعر أنها محط أنظار الجميع ولكن بعد فترة بدأت الصديقات بالبعد عنها، احتارت أمنية وسألت والدتها: كيف تكون جذابة؟، فأشارت عليها والدتها أن تستمع للآخرين؛ فالناس يحبون من يسمع حديثهم ويشاركهم فرحهم وحزنهم، كما استمعت أمنية لنصيحة والدها وأخيها أن تكون دائما متفائلة وتساعد من حولها.

أما غلاف العدد فهو بريشة الفنانة مريم لاشين، ويعبر عن كيفية استغلال أوقات الفراغ أثناء الإجازة الدراسية.

مجلة قطر الندى تحتفي بمحافظة مطروح

كما تحتفي مجلة قطر الندى في هذا العدد بمحافظة مطروح، باعتبارها من المصايف الشهيرة في مصر، عبر سيناريو مصور عنها بعنوان الهلال المصري، ويتناول السيناريو أهم الشواطئ بها وموقعة العلمين الشهيرة، كما قدم باب محافظات مصر حلقة عنها بعنوان «صوت التاريخ».

وداخل العدد يجد القراء كتب تلوين بعنوان «لون» عن الحيوانات الشقية، كما تبدأ المجلة نشر باب كوميكس جديد بعنوان «المدينة الفضائية» تدور الحلقات في إطار من الخيال العلمي وكيف يمكن للإنسان السفر في الكون والاستقرار على كوكب جديد، من خلال مغامرات يقوم بها الأخوين باسم وبسمة، وجاءت الحلقة الأولى تحت عنوان «النباتات العجيبة».

وفي باب «ورشة الكتابة» يتناول الناقد مصطفى غنايم قصة «الحرية أجمل أغنية» للصديقة الموهوبة نجاة محمد عبد القوي، وكذلك نجد مقالا لعبد الرحمن ماهر الفائز بجائزة المبدع الصغير عن مسرحية «ذات والرداء الأحمر»، كما يحتوي العدد على قصص «يوم التسامح» و«شجرة الورد» و«أين ذهبت ألواني؟» و«فريدة تتغلب على خوفها»، وكوميكس يحتوي على مغامرة جديدة من مغامرات النعامة فروحة بعنوان «جيران جدد»، وحكاية شعبية من المغرب بعنوان «حديدان».

مجلة قطر الندى

جدير بالذكر، أن مجلة قطر الندى تصدر شهريًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتضم هيئة تحرير المجلة، الكاتب الطاهر شرقاوي مديرا للتحرير، والفنانة رحاب جمال الدين سكرتيرا للتحرير، والفنان أحمد عبد النعيم المشرف الفني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة قطر الندى الأطفال مجلة قطر الندى

إقرأ أيضاً:

بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، اليوم الأحد، أولى فعاليات المجموعة الثانية من الورشة التدريبية «تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء»، التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، لعدد من العاملين بالهيئة والأقاليم الثقافية التابعة، بمقر الإدارة بمصر الجديدة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

موعد ورشة تدريب

استهل اللقاء بحديث لرئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة، أوضحت خلاله أهداف الورشة التدريبية، والمستمرة حتى 12 سبتمبر الحالي، ومن أهمها التعرف على مدى تأثير الأنشطة الثقافية المقدمة على الجمهور، طرح آليات تقييم الأداء لقياس مدى فاعليته وكفائته، والوقوف على أهم المشكلات التي تواجه العاملين، ومحاولة تقديم حلول عملية لمواجهتها، من أجل اتخاذ القرار المناسب.

من ناحيتها تناولت د. أماني عثمان، مدير عام تنمية الصعيد، تفصيليا مفهوم المتابعة وتقييم الأداء، موضحة أنها عملية ممنهجة مستمرة في جميع مراحل العمل، وتعتمد على الاستعانة بالأدلة، وإجراء المقارنة بين ما تم إنجازه وما هو مخطط له، لاتخاذ قرارات صائبة.

وأضافت أن عملية المتابعة لا تقتصر فقط على مجرد تتبع الأنشطة والموارد، بل تمتد إلى أكثر من ذلك، من أجل تحسين أداء العاملين وتطوير مهاراتهم وبالتالي إحداث تغيير إيجابي ملموس داخل المؤسسة الثقافية.

وعن أهمية متابعة الأنشطة أوضحت «عثمان» أنها تساعد بشكل كبير على تحسين الأداء المؤسسي والفردي، والوصول إلى التميز في العمل وحل المشكلات وبالتالي الارتقاء بجودة العمل، وذلك خلال إكساب العاملين مهارات عملية في أساليب جمع البيانات الكمية والنوعية، وتزويدهم بالأدوات اللازمة لتطبيق أنظمة فعالة تدعم اتخاذ القرارات، وتعزيز المهارات التحليلية لقراءة البيانات، مع التذكير الدائم بالأهداف التي تسعى المؤسسة الثقافية لتحقيقها.

أما عن الأساليب الخاصة بالتقييم والمتابعة أشارت "عثمان"، أنها تُستخدم لتحقيق التكامل بين الجانب الرسمي الذي يرتكز على البيانات ويرتبط عادة بمهمة المتابعة والتقييم، والجانب غير الرسمي المعني بعمليات الرصد لدعم تنفيذ العمل وتحديد الآثار المترتبة عليه، موضحة أن ذلك يعتمد على عدة عوامل منها قدرات الأفراد المكلفين بالعمل، الوقت المناسب لإنجازه، والموارد المتاحة، وهذه الأساليب تتميز بأنها تجمع معلومات كمية وكيفية عن مدى تطابق خط سير المشروع بالخطة الموضوعة من خلال الاطلاع على التقارير والسجلات التي يقوم بها العاملون بالمشروع بشكل دوري وتوثيق الأنشطة التي تم تنفيذها.

واختتم اللقاء بتطبيق عملي حول كيفية تصميم خطة لمتابعة النشاط الثقافي بشكل سلس، مع التعريف بمراحل عملية التخطيط.

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • "الأمن المائي" في نقاشات قصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • ضبط 40 قطعة سلاح متنوعة خلال حملات أمنية مكبرة بمراكز أسيوط
  • «الإفتاء» تصدر عددا جديدا من نشرة «جسور» حول المولد النبوي الشريف
  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • بمناسبة ذكرى ميلاد النبي.. الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تصدر عددا جديدا من «جسور»
  • شيخ عشيرة مزيف بالبصرة يمنع قوة أمنية من اعتقاله.. والأخيرة تودعه السجن
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة
  • جرائم سرقة متنوعة.. ضربة أمنية تنتهي بسقوط 5 لصوص بـ القاهرة