عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة؛ لمناقشة ملف توطين صناعة الهواتف المحمولة للتصدير من مصر، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمستشار عدنان فنجري، وزير العدل، واللواء محمد محمود أحمد، مساعد مدير إدارة الإشارة للبحوث الفنية والتطوير، والمهندس محمد شمروخ، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والمهندس أحمد الظاهر، رئيس هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، ورشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، ومسؤولي الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن هناك اهتمامًا شديدًا بصناعة الهاتف المحمول، سواء بغرض التوفير للسوق المحلية، أو التصدير، موضحًا أن هناك بالفعل عدة شركات بدأت في التصنيع المحلي للهاتف المحمول، قائلًا: نحن نشجع ذلك بهدف توطين هذه الصناعة في مصر؛ لتحقيق الاكتفاء للسوق المحلية، وكذلك التصدير.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: «نحن نعمل على تمهيد الأرض بهدف تشجيع الشركات العالمية المختلفة على التواجد في مصر، وأن تكون هذه الصناعة بأكبر حجم ممكن داخل الدولة المصرية».

وفي هذا السياق، استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأهداف المنشودة من توطين صناعة الهواتف المحمولة، موضحًا أنها تتمثل في: استيعاب الاحتياجات بالسوق المحلية، وزيادة الصادرات، وتعميق الصناعة المحلية.

كما استعرض الدكتور عمرو طلعت حجم السوق المصرية وإجمالي الحصة السوقية لمصنعي المحمول في مصر، مشيرًا على سبيل المثال إلى شركة سامسونج التي أنشأت مصنعًا لها في عام 2022 في بني سويف وتصل طاقته الإنتاجية إلى 2 مليون وحدة، باستثمارات 20 مليون دولار، ويوفر نحو 400 فرصة عمل. هذا بالإضافة إلى مصنع فيفو الذي أنشأته شركة فيفو في العام ذاته بمدينة العاشر من رمضان وباستثمارات 20 مليون دولار، وتبلغ الطاقة الإنتاجية له 2 مليون وحدة ويوفر أيضًا 400 فرصة عمل.

ونوه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى عدد من الشركات الأخرى التي تقوم بالتصنيع المحلي لدى الغير؛ مثل شاومي ونوكيا وإنيفينكس ومايكروماكس، ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركات الأربع نحو ٧٫٥ مليون وحدة. وساق مثالًا بشركة نوكيا التي أنشأت في عام 2023 خط إنتاج بالتعاون مع شركة سيكو في أسيوط، بطاقة إنتاجية 2.5 مليون وحدة وباستثمارات 20 مليون دولار، وتتيح 400 فرصة عمل.

ولفت الدكتور عمرو طلعت إلى الشركات التي تقوم بالتوسُع في مصر من خلال إنشاء مصانع جديدة، وما ستوفره من منتجات وفرص عمل.

ولفت الوزير إلى أن إجمالي الطاقة الإنتاجية الحالية لتلك الشركات يصل إلى 11.5 مليون وحدة، ويبلغ إجمالي الاستثمارات الحالية ٨٧٫٥ مليون دولار، في حين يمثل إجمالي فرص العمل الراهنة 2050 فرصة عمل، وتزداد تلك الأرقام حاليًا في ظل التوسعات الجديدة.

وتطرق الوزير في حديثه إلى عناصر استراتيجية توطين صناعة المحمول في مصر والتي تتضمن عددًا من الحوافز، وكذا آلية جذب شركات الصناعات المغذية لصناعة أجهزة المحمول.

وشهد الاجتماع توافقا من الوزراء والمسئولين المعنيين حول ما طرحه الوزير من آليات تسهم فى جذب استثمارات جديدة بهذا القطاع، وكذا الاجراءات المطلوبة لحوكمة هذا القطاع، ومنع دخول أجهزة للسوق بصورة غير رسمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أجهزة المحمول استثمارات جديدة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجمارك المصرية الجهات المعنية الدكتور مصطفى مدبولي الدولة المصرية السوق المحلية السوق المصري توطین صناعة ملیون دولار ملیون وحدة فرصة عمل فی مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع ترتيبات استضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الـ 12 بالقاهرة

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم، لمتابعة الترتيبات الجارية لأعمال استضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة «WUF12» بالقاهرة في الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر 2024، وذلك بحضور كل من الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسفير عاطف سالم، المنسق العام للمنتدي الحضري العالمي، والدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، و خالد نوفل، مُساعد وزير المالية للتطوير الإداري والفني، وعلي السيسي، مُساعد وزير المالية للموازنة العامة.

وفي مستهل الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار المُتابعة المُستمرة لمختلف الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بعقد المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة، والمقرر أن تستضيفه القاهرة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات)، والتعاون والتنسيق بين الوزارات المعنية لترتيب الفعاليات المصاحبة للمنتدى ومستوي الحضور.

وأوضح السفير عاطف سالم، أن عدد من سجلوا حتى الآن للمشاركة في المنتدى تخطى 6 آلاف شخص، كما بلغ عدد من سجل من الشركات لحضور المعرض 105 شركات حتى الآن، مضيفًا أنه تم تجهيز دعوات الحضور تمهيدًا لإرسالها لكبار الشخصيات والمسئولين بمختلف دول العالم.

وخلال الاجتماع، تناول المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالشرح المُفصل، الجهود التي تقوم بها الوزارة بالمشاركة مع وزارة التنمية المحلية وتحت إشراف المنسق الوطني للمنتدى، حيث يجري متابعة الإجراءات التنفيذية واللوجستية المقررة من برنامج الهابيتات، والتي تقوم بها الشركة المُنظمة GCM، ومنها اعتماد تصميم الموقع العام الخاص بالمنتدي بالكامل، وتصميم الجناح المصري بالمعرض على مساحة 1500 م2، وكذا الاتفاق على الخطة التسويقية بمطار القاهرة، بالإضافة إلى تحديد الشكل النهائي للزي الموحد للمنظمين والمتطوعين.

كما قدم وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شرحًا للبرنامج المُقترح للمنتدى الحضري العالمي، وعدد من الجلسات الخاصة المقرر عقدها على مدار أيام انعقاد المنتدى.

واستعرض المهندس شريف الشربيني، أيضًا، المخطط العام لمنطقة استضافة المنتدى، والموقع العام لمنطقة المعرض التي تتضمن أجنحة الدول والمؤسسات المشاركة، وخيمة التسجيل، والبوابات الرئيسية، والمداخل المختلفة لمنطقة القاعات، بالإضافة إلى نماذج من الأجنحة الصغيرة بالمعرض، والمحتويات التسويقية للمشاركين بالمنتدى، ومختلف التفاصيل اللوجستية للمنتدى.

ولفت وزير الإسكان، إلى مشاركة عدد 102 منظمة دولية ومحلية من 49 دولة في المعرض المقام على مساحة أكثر من 6 آلاف م2، مستعرضًا ما تم التوصل إليه مع عدد من كبار المطورين العقاريين للمشاركة في رعاية المنتدى.

اقرأ أيضاًأبو الغيط: وقف العدوان الإسرائيلي على غزة لم يعد مطلبا عربيا بل عالميا

وكيل الأزهر ورئيس نادي القضاة يوقعان بروتوكول تعاون في المجالات الدينية والتعليمية

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع ترتيبات استضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الـ 12 بالقاهرة
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب
  • دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف الذكي وسرطان المخ
  • بأسلوب الخطف.. التحقيق مع عصابة سرقة المواطنين في الشروق
  • وزير الثقافة ينعى الدكتور طارق علي رئيس الأوبرا السابق
  • توفير ملايين الدولارات.. نقابة الصيادلة توضح أهمية توطين صناعة المواد غير الفعالة (فيديو)
  • تجديد حبس تشكيل عصابي تخصص في سرقة الهواتف بالشروق
  • تفاصيل إحالة لصوص الهواتف المحمولة فى مصر القديمة للمحاكمة
  • تفاصيل اعترافات عصابة الهواتف المحمولة في الشروق
  • رئيس هيئة البترول يتابع موقف تشغيل وحدة مياه الصرف بـ«الإسكندرية للتكرير»