أغسطس 11, 2024آخر تحديث: أغسطس 11, 2024

المستقلة/- أكد الباحث السياسي عبد القادر النايل أن تعطيل منصب رئيس البرلمان، الذي يعتبر من حصة المكون السني في العملية السياسية الحالية، يتحمله خميس الخنجر.

وأوضح النايل في تصريح خص به “المستقلة”، أن الخنجر يرتبط مع العصائب التابعة إلى قيس الخزعلي بشركات اقتصادية وحماية سياسية، مما أدى إلى تهميش دور المكون السني في العملية السياسية.

وأضاف النايل أن منذ خلو منصب رئيس البرلمان، أعلن قيس الخزعلي صراحة أن المنصب سيكون من نصيب الإطار التنسيقي حتى نهاية الدورة الانتخابية الحالية.

وأشار إلى أن خميس الخنجر لعب دوراً سلبياً بشكل كبير لصالح الإطار التنسيقي، من خلال تأجيج الخلافات بين الكتل المحسوبة على المكون السني، مما أضعف موقفهم وأدى إلى تعزيز سيطرة الإطار التنسيقي على المنصب.

وأكد النايل أن هذا السيناريو يعكس غدر الإطار التنسيقي بالاتفاقيات السياسية التي تم التوصل إليها سابقاً، وفي مقدمتها قانون العفو العام، الذي يسعى الإطار التنسيقي إلى إفراغه من محتواه لمنع إطلاق سراح أي بريء من المكون السني.

وأضاف أن ملف النازحين يعاني أيضاً من تلاعب وزارة الهجرة، التي تعمل على تشتيتهم من مدنهم الأصلية إلى مدن جديدة، بهدف إبقاء المدن السنية خالية من سكانها الأصليين.

وأشار النايل إلى أن هذه السياسات تهدف إلى تهميش المكون السني وتفريغ المدن السنية من سكانها، مما يعزز سيطرة الأطراف الأخرى على العملية السياسية والاقتصادية في البلاد. ودعا النايل إلى ضرورة التكاتف بين الكتل السنية لمواجهة هذه التحديات واستعادة حقوقهم ومناصبهم في الدولة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الإطار التنسیقی المکون السنی

إقرأ أيضاً:

نائب يحمل الكتل السياسية مسؤولية عدم حل أزمة الرئاسة البرلمانية

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 2:58 م بغداد / شبكة أخبار العراق- حمل النائب عن كتلة المبادرة النيابية عدنان برهان الجحيشي، اليوم الاثنين، القوى السياسية مسؤولية عدم حسم ملف رئيس البرلمان. واكد الجحيشي في تصريح  صحفي ، عدم وجود اتفاق سياسي على حسم ملف رئيس البرلمان، محملا القوى السياسية مسؤولية تأخر حسم منصب رئاسة البرلمان”. وأضاف أن “البرلمان بانتظار اتفاق القوى السياسية لاختيار أحد المرشحين لشغل المنصب، اذ أن قضية منصب رئيس البرلمان مازالت معقدة بسبب الخلافات السياسية”.

مقالات مشابهة

  • الإطار:التغيير الوزاري المرتقب يشمل وزيرين
  • الإطار التنسيقي: ندعم الحكومة والسوداني بقوة ونجاحه هو نجاحنا
  • حقيقة سحب الإطار التنسيقي دعمه للسوداني
  • حقيقة سحب الإطار التنسيقي دعمه للسوداني - عاجل
  • نائب يحمل الكتل السياسية مسؤولية عدم حل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • التعديل المنتظر: الإطار منقسم حول مستقبل قانون الانتخابات
  • مساء اليوم.. الإطار التنسيقي يعقد اجتماعاً مع قادة أمنيين لمناقشة قضايا حاسمة
  • الإطار التنسيقي يكشف تطورات انتخاب رئيس البرلمان الجديد
  • الإطار التنسيقي يكشف تطورات انتخاب رئيس البرلمان الجديد - عاجل
  • «اللافي» يبحث مع «خوري» مستجدات العملية السياسية