روسيا – دعت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى إدانة “الهجوم الهمجي” الذي شنته أوكرانيا على مقاطعة كورسك الروسية.

وكتبت موسكالكوفا عبر “تلغرام” اليوم الأحد: “أصيب آلاف المدنيين نتيجة الهجوم الهمجي الذي شنته القوات المسلحة الأوكرانية على كورسك.

. وقد وجهت رسالة إلى مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أطالب فيها بإدانة الإرهاب الذي تمارسه أوكرانيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث الانتهاكات الجماعية الصارخة لحقوق الإنسان”.

وذكرت مسكالكوفا أن مكتب مفوض حقوق الإنسان في كورسك يعمل جنبا إلى جنب مع السلطات في مراكز الإيواء المؤقتة التي وصل إليها النازحون في المقاطعة.

وأضافت: “آمل أن يتم إدراج معلوماتنا أيضا في تقرير مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن انتهاكات حقوق الإنسان، والذي، كما نعلم، يجري إعداده للإصدار في سبتمبر المقبل”.

وفي وقت سابق، قالت إليزابيث ثروسيل المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إنه سيتم في سبتمبر إدراج موضوع الهجوم الأوكراني على كورسك في تقرير يتضمن معلومات عن الانتهاكات المحتملة لحقوق الإنسان خلال النزاع الأوكراني.

وبالتزامن مع تصريح موسكالكوفا أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك أليكسي سميرنوف عن إصابة 13 شخصا، اثنان منهم في حالة خطيرة، نتيجة سقوط صاروخ أوكراني بعد اعتراضه، على مبنى سكني في كورسك فجر اليوم الأحد.

وأفادت السلطات الروسية السبت بإجلاء نحو 76 ألف شخص من المناطق الحدودية في كورسك التي طالها أو يهددها الهجوم الأوكراني.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: لحقوق الإنسان الأمم المتحدة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

اليمن تشارك في أعمال الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف

شمسان بوست / متابعات:

شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في إفتتاح أعمال الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية، بوفد ترأسه مندوب اليمن الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، السفير الدكتور علي مجور.

واستمعت الوفود المشاركة في الجلسة الاولى، إلى التقرير السنوي للمفوض السامي عن حالة حقوق الإنسان في كافة الدول..مشدداً ان إيقاف الحرب الإسرائيلية على عزة ومنع نشوب حرب إقليمية تمثل أولوية مطلقة وعاجلة.



وتطرق الدورة، إلى الإنتهاكات التي تمارسها الحوثيين بحق الموظفين الأمميين والعاملين في الشؤون الإنسانية، وحذرت من تداعياتها ودعت إلى التصدي لها.

وستناقش الدورة على خمسة اسابيع، التقارير المقدمة من الأمانة العامة للأمم المتحدة ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وخبراء حقوق الإنسان وهيئات أخرى تتناول مصفوفة من القضايا الهامة المرتبطة بحقوق الإنسان في نحو 50 بلداً.



كما سيعقد المجلس ٢٠ جلسة مناقشة تفاعلية مع المكلفين بولايات في إطار الإجراءات الخاصة، وسينظر في 32 مشروع قرار، منها قرار بشأن المساعدات التقنية وبناء القدرات لليمن في مجال حقوق الإنسان تحت البند العاشر.



حضر جلسة الإفتتاح، نائب المندوب الدائم الدكتور حميد عمر، والسكرتير الأول في السفارة اليمنية في سويسرا يحيى الرفيق.

مقالات مشابهة

  • اليمن تشارك في أعمال الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف
  • ‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يحذر من الشتاء في أوكرانيا
  • الأمم المتحدة : العالم يتجه إلى مستقبل قاتم بسبب النزاعات والقمع والتضليل الإعلامي
  • الأمم المتحدة تدعو إلى محاسبة إسرائيل بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان في غزة
  • الأمم المتحدة تحذّر: العالم يتجه نحو مستقبل قاتم
  • بدء اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف برئاسة المغرب
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو الدول لمواجهة إسرائيل بشأن الاحتلال
  • بيونغ يانغ تندد بتقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان
  • الملف الليبي لحقوق الإنسان يُؤجل إلى الدورة 58 فبراير 2025