حددت نقابة السادة الأشراف شروط تسجيل العضوية والمستندات المطلوب تقديمها مع إثبات النسب للرسول صلى الله عليه وسلم، خاصة وأنه انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الشهادات التي ليس لها أساس من الصحة بادعاء أصحابها النسب الشريف للرسول صلى الله عليه وسلم.

واشترطت نقابة السادة الأشراف تقديم صورة البطاقة الشخصية أو العائلية لكل من الأفراد المطلوب إثبات نسبهم، وأصل الصك أو قرار النسب أو الشهادة التي تؤكد نسب مقدم الطلب أو أسرته، مع تقديم شهادات الميلاد أو الوفاة أو إعلام الوراثة أو عقود البيع المسجلة أو عقود الشراء المسجلة أو شهادات إشهار الزواج أو إشهار الطلاق التي تصل نسب الأحياء المتقدمين.

الشروط المطلوبة 

وأكدت نقابة السادة الأشراف أنه يجب تقديم طلب إثبات النسب بآخر أب أو جد مسجل بالصك أو المشجر أو الشهادة الأصلية التي تفيد صحة النسب لمقدم الطلب أو أحد أفراد أسرته، إضافة إلى شهادة من النقابة الفرعية بالمحافظة التابع لها موطن الأسرة الأصلي تؤكد تواتر النسب وصحته وأن تحريات النقابة تؤكد ذلك، مع ضرورة شهادة من شهود ثقة عدول تفيد بانتماء مقدم الطلب للفرع الشريف المطلوب الانتساب إليه وأن الشهادة تفيد بأن نسب مقدم الطلب معلوم، ومشهور ومتواتر من قديم الزمن ومعلوم للخاصة والعامة.

شهادة النسب للأشراف

ومن بين الأوراق المطلوبة للالتحاق بنقابة السادة الأشراف،  صورة قرار النسب أو بطاقة النسب أو شهادة النسب الصادرة عن نقابة السادة الأشراف لأي من أفراد الأسرة مع إيضاح صلة القرابة بصاحب الصك وتقديم المستندات المؤيدة لذلك، مع شهادة إدارية معتمدة من العمدة ومشايخ الناحية ومأمور المركز أو القسم التابع له الطالب في حالة عدم وجود شهادات وفاة أو ميلاد أو اعلام وراثة لأحد سلسلة النسب لا تعفى هذه الشهادة من شهادة النقابة الفرعية بالمحافظة.

وأوضحت أنه يمكن إثبات النسب عن طريق المراجع المتخصصة في مصر أو الأقطار العربية التي تفيد بصحة نسب الجد الأعلى إذا توافرت لدى الطالب على أن يقدم المرجع الأصلي أو صورة ضوئية منه معتمدة من دار الوثائق أو هيئة الكتاب، وللنقابة الأخذ بها أو الالتفات عنها دون أدنى مسؤولية.

وطالبت نقابة السادة الأشراف، صور شهادات ميلاد الأبناء أو صورة صفحات البطاقة العائلية إذا كان نسب مقدم الطلب نسب بطون عن طريق الأم أو الجدة فإنه يلزم تقديم المستندات المؤيدة لذلك مع شهادات الميلاد التي يظهر فيها اسم الأم أو الجدة التي ينتسب إليها الطالب، مع  صورة فوتوغرافية لكل فرد من أفراد الأسرة المطلوب استخراج بطاقة نسب له (كارنيه) بشرط أن يكون حاملا لبطاقة إثبات شخصية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة السادة الأشراف نقابة الأشراف إثبات النسب مقدم الطلب

إقرأ أيضاً:

كيفية استخراج جواز السفر لأول مرة.. المستندات والخطوات

تكلفة استخراج جواز السفر المصري 2024..
تساءل عدد كبير من المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج عن رسوم وتكلفة استخراج جواز سفر 2024، وما هي الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية للتسهيل والتيسير على المواطنين؟ وتقدم لكم" بوابة الفجر الإلكترونية "كل المعلومات المطلوبة عن طريقة استخراج جواز السفر والمستندات المطلوبة.

المستندات المطلوبة لإصدار جواز السفر المصري لأول مرة 


لإصدار جواز السفر المصري لأول مرة، يجب تقديم المستندات التالية:

نموذج طلب جواز السفر: يمكن الحصول عليه من مصلحة الجوازات والهجرة أو من السفارات المصرية بالخارج.بطاقة الرقم القومي: يجب تقديم بطاقة الرقم القومي للأشخاص الذين تجاوزوا 16 عامًا. بالنسبة للأطفال أقل من 16 عامًا، يجب تقديم شهادة الميلاد المميكنة.شهادة المؤهل الدراسي: في حالة عدم إثبات المؤهل في بطاقة الرقم القومي، يجب تقديم شهادة المؤهل الدراسي (أصل وصورة).الموقف التجنيدي: للذكور، يجب تقديم ما يثبت الموقف من التجنيد (شهادة الخدمة العسكرية أو الإعفاء أو التأجيل).شهادة الزواج أو الطلاق: في حالة تغيير الحالة الاجتماعية.الصور الشخصية: عدد 4 صور شخصية حديثة ذات خلفية بيضاء مقاس 4×6.الرسوم: دفع الرسوم المطلوبة لاستخراج الجواز.
خطوات التقديم لاستخراج جواز السفر


اتباع الخطوات التالية لتقديم طلب استخراج جواز السفر:

التوجه إلى مصلحة الجوازات: تقديم المستندات المطلوبة والتأكد من صحتها.ملء النموذج: ملء استمارة طلب جواز السفر.دفع الرسوم: سداد الرسوم المستحقة لاستخراج الجواز.استلام الجواز: بعد التقديم بنجاح، يتم تحديد موعد لاستلام جواز السفر الجديد (عادة في غضون أسبوع إلى عشرة أيام).
استخراج جواز السفر من الخارج


إذا كنت بالخارج، يمكن التقديم عبر السفارات أو القنصليات المصرية، مع بعض الاختلافات البسيطة في الإجراءات. يمكن الحصول على نفس النموذج وتقديم المستندات المطلوبة في السفارات أو القنصليات، ودفع الرسوم المقررة لاستخراج الجواز.

تكلفة استخراج جواز السفر المصري 2024


وضعت إدارة الجوازات والهجرة والجنسية أسعار إصدار جواز السفر في 2024:

1- جواز سفر عادي وتكون تكلفته 1110 جنيهات، ويحصل عليه المواطن بعد 3 أيام من التقديم.

2- جواز سفر مستعجل في نفس اليوم وتكون تكلفته 1600 جنيه، ويحصل عليه المواطن في نفس اليوم.


3- جواز سفر مستعجل في اليوم التالي 1300 جنيه، ويحصل عليه خلال يومي عمل.

مقالات مشابهة

  • نقيب الأشراف: مبادرة "بداية جديدة" هدفها تنمية الإنسان وترسيخ الهوية المصرية
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات بالمحافظات.. 9 مستندات جهزها الآن
  • ننشر الأوراق والمستندات المطلوبة لترخيص المحال العامة (تفاصيل)
  • أعلى عائد شهادات في البنوك المصرية اليوم: اكتشف أفضل الخيارات للادخار
  • شروط قبول الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.. الأوراق المطلوبة
  • نتيجة مسابقة 30 ألف معلم بالمحافظات.. استعلم الآن بالرقم القومي
  • آخر فرصة للتقديم في وظائف مترو الأنفاق.. 48 ساعة قبل غلق الباب
  • منح دراسية وعملية داخل مصر وخارجها.. كيف تجهِّز الأوراق المطلوبة؟
  • كيفية استخراج جواز السفر لأول مرة.. المستندات والخطوات
  • الأوراق المطلوبة لتعيين المعلمين الجدد