التقى المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور كيموكو دياكيتي، سفير دولة السنغال لدى مصر، لبحث ودعم أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، في مقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الوزير قوة العلاقات (المصرية - السنغالية)، حيث يجمع البلدان علاقات صداقة تاريخية، وكانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بجمهورية السنغال فور استقلالها.

واستعرض الوزير الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية للشركات والوحدات التابعة للوزارة، مؤكدا الدور الأساسي للوزارة والذي يتمثل في تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة والشرطة من الذخائر والأسلحة والمعدات، إضافة إلى الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بالشركات والوحدات التابعة لتصنيع منتجات مدنية متنوعة والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية بالدولة.

وأشار الوزير إلى اهتمام الوزارة بكل ما يخص الصناعة وإدخال تكنولوجيات حديثة لشركاتها التابعة وتوسيع دائرة منتجاتها العسكرية والمدنية والعمل دائما على رفع جودتها وقدرتها التنافسية في الأسواق العالمية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوطين أحدث التكنولوجيات حول العالم لامتلاك القدرة في مختلف أوجه المجالات التصنيعية.

وشهدت المباحثات خلال اللقاء إمكانية فتح آفاق للتعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربي ومثيلتها من الشركات السنغالية في العديد من مجالات التصنيع المختلفة.

وأثنى السفير السنغالي على خبرات وإمكانيات وزارة الإنتاج الحربي المصرية والجهات التابعة لها والتي تعد الركيزة الأولى للتصنيع العسكري بمصر وأحد أهم الأذرع الصناعية بها، مشيدا بدور الإنتاج الحربي لدعم مساعي الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد السفير حرصه بأن يكون هناك تنسيق دائم بين الوزارة والسفارة لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية والسعي إلى تذليل أي تحديات والحرص على تعزيز التعاون بين الجانبين ، خاصة وأن العلاقات الوثيقة بين البلدين والشعبين الشقيقين تشهد تناميا على جميع المستويات وتوافق في الرؤى تجاه القضايا الدولية والتعاون في المحافل الدولية والإقليمية.

وأكد محمد عيد بكر، المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة، ترحيب وزارة الإنتاج الحربي باستقبال الوفود الفنية من الجانب السنغالي الشقيق لزيارة الشركات والوحدات التابعة للوزارة وتحديد مجالات التعاون التي يمكن التعاون فيها بين الجانبين بدقة وتقديم نموذج للتعاون المشترك بين الدول الإفريقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوجه التعاون الأسواق العالمية التعاون المشترك التنمية المستدامة الدول الإفريقية الدولة المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي الطاقات الإنتاجية آفاق أحدث الإنتاج الحربی

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يبحث مع سفير اليابان مجالات وسُبل التعاون المشتركة

استقبل الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أوكا هيروشي - سفير دولة اليابان بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات.

وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض "أهلاً مدارس" وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعًا مع أعضاء الغرفة التجارية

جاء ذلك بحضور اللواء وليد أبو المجد  نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، و احمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتورة هبة السيد – معاون الوزير القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وضياء الدين عسكرمدير عام العلاقات الدولية والاتفاقيات، وحضر الاجتماع من الجانب الياباني  سوزوكي يوسوكي – المستشار الاقتصادي، و ياماموتو تاكاكي  السكرتير الأول القسم الاقتصادي، و ميناس احمد كبير باحثين ومترجمة.

وفي مستهل الاجتماع أكد وزير التموين والتجارة الداخلية على عمق وقوة العلاقات بين مصر ودولة اليابان، موضحاً أن هناك فرصًا استثمارية كبيرة بملفات ومشروعات التموين في مختلف المجالات، في مجال الصوامع والتخزين، والمستودعات الاستراتيجية العملاقة، والمناطق اللوجيستية والصناعات الغذائية، متوقعًا مزيداً من التعاون المستمر مع المستثمرين اليابانين.

وفي سياق متصل أشاد وزير التموين بمستوى التعاون الذي وصلت إليه العلاقات المصرية اليابانية في مختلف المجالات والتي بدأت منذ عام 1954 وحتى الفترة الحالية في ظل العلاقات القوية بين البلدين، مشيرًا الى حرصه على تبادل الخبرات مع الجانب الياباني والمساعدة في استكمال رفع القدرات التخزينية للصوامع بالاستعانة بالخبرات اليابانية، وخاصة في منطقة شرق وغرب بورسعيد بما يساهم في توطين صناعة الصوامع في مصر.

من جانبه قدم السفير الياباني والوفد المرافق التهنئة للوزير، وأشاد بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مجال التنمية الشاملة، مشيراً إلى أهمية تشارك الخبرات بين الدولتين، وإلى اهتمام اليابان بالاستثمار في المشروعات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومشروعات الامن الغذائي، موضحا عمق التعاون مع الحكومة المصرية ومشاركة هيئة التعاون الدولي الياباني " جايكا " حاليا في تنفيذ مشروعات قومية كبرى بمصر ومنها المتحف المصري الكبير والخط الرابع لمترو الانفاق ، واكد على الاهتمام بالتوسع في الشراكة والتنسيق المستمر بشأن فتح مجالات متعددة للتعاون.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: تطوير الخطط الاستراتيجية مهم لضمان الجودة
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع شركة الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "CEE الصينية " التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وزير التموين يبحث مع سفير اليابان مجالات وسُبل التعاون المشتركة
  • وزير الإنتاج الحربى يتراس اجتماعا لرؤساء مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة للوزارة
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: نحن أحد أهم الأذرع الصناعية للدولة في المجالين العسكري والمدني
  • وزير الإنتاج الحربي يترأس اجتماع مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة
  • وزير الانتاج الحربى يترأس اجتماع مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة
  • وزير الإنتاج الحربي: نسهم في تقليل الفاتورة الاستيرادية توفيرا للعملة الأجنبية