أهل مصر .. شهد قصر ثقافة الأنفوشي بمحافظة الإسكندرية عدة لقاءات توعوية وتثقيفية، وذلك ضمن الملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، بمشروع "أهل مصر" المنعقد بعروس البحر المتوسط، تحت رعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، ويستمر حتى 14 أغسطس الحالي.

 

فن التصوير الجداري

أقيم بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة، لقاء بعنوان "فن التصوير الجداري" حاضر فيه الدكتور محمد كشك، أستاذ التصوير الجداري ووكيل كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، الذى أوضح أن فن التصوير الجداري يعكس حالة المجتمع المتواجد به، شارحاً مفهوم التصوير الجداري بأنه عبارة عن لوحة على جدار معماري، يراه كل الأشخاص بمختلف ثقافاتهم وتوجهاتهم.
وأكد "كشك" ضرورة اختيار خامات تناسب الظروف الجوية، والتعامل مع موضوعات تتناسب مع ثقافة المجتمع، موضحا أن التصوير الجداري من أقدم الفنون في تاريخ الإنسانية، وظهر بوجود الإنسان على وجه الأرض، باتجاهات وثقافات مختلفة.

واستعرض "كشك" بعض الصور لبداية فن التصوير الجداري عبر الحضارات القديمة، وكانت أولها هي حضارة الصيد وتضمنت رسوماً على جدران المعابد توضح مراحل صيد الفريسة، ثم حضارة الرعي وهي بداية استأناسه للحيوانات، وحضارة الزراعة، بجانب تصوير جداري يوضح الجانب الاقتصادي من خلال زراعة  العنب وعصره وتصديره للدول المجاورة، اتساع الدولة المصرية وسيطرتها على الدول المجاورة من خلال تقديم القرابين للملك، ثم الانتقال إلى العصر الروماني من خلال مشاهد للحياة اليومية ورقصاتهم بقطع من الفسيفساء، وتصوير جداري للدولة البيزنطية والامبراطور قسطنطين وسط حاشيته مزخرفة ومذهبة، انتقالا إلى الفن الإسلامي مثل مسجد السلطان حسن، ومسجد قبة الصخرة باستخدام الفوسيفساء الملونة والزخارف الإسلامية، والفن القبطي وتمثيله للسيد المسيح، وبعض من تصاميم الكورنيش والمراكب بالإسكندرية، واختتم حديثه بأن فن التصوير الجداري متنوع، وانعكاس لحياة الإنسان لمختلف مراحله وثقافاته .

أعقب المحاضرة تدريبا عمليا مع المشاركات من خلال لوحة ولصق عليها قطع من الفسيفساء .

التنوع الاجتماعي وتكافؤ الفرص

من ناحية أخرى، قدمت الدكتورة إيمان أحمد، مقرر مناوب بالمجلس القومي للمرأة فرع الإسكندرية، لقاء توعوياً تحت عنوان "التنوع الاجتماعي وتكافؤ الفرص"، تحدثت عن دور المرأة في تنمية المجتمع، والتنمية المستدامة لتحقيق تكافؤ الفرص عبر الأجيال القادمة، كما أوضحت أن الدستور ينص على المساواة بين الرجل والمرأة في التعليم والصحة والعمل، وضرورة إتاحة الفرصة للمرأة في اختبار طبيعة العمل التي تريدها وعدم إجبارها علي نوعا معين من الوظائف .

وتطرقت في الحديث إلى ظهور فئة "المرأة المعيلة" التي تعول أولادها وتقوم بالإنفاق عليهم، ويجب عدم حرمانها من مصادر الرزق المتنوعة، وأشارت إلى استراتيجية تنمية المرأة التي بدأ تنفيذها منذ عام 2016، لتحقيق تكافؤ الفرص، وتقوم علي عدة محاور هي التمكين السياسي بترشيحها في المجال السياسي ومجلس النواب، والتمكين الاقتصادي بتدريبها علي عدد من الحرف اليدوية والحرفية لتصبح رائدة من رائدات الأعمال في المجتمع، بجانب محور التمكين الاجتماعي .

العنف ضد المرأة

وعن العنف ضد المرأة، تناولت د.منال فوده - المدير التنفيذي وحدة مناهضة العنف ضد المرأة جامعة الإسكندرية، لقاءا عن العنف الذي تواجهه المرأة في المجتمع وكيفية مواجهته من خلال وحدات العنف ضد المرأة الموجودة ف الكثير من مؤسسات الدولة، وهي أحد أذرع المجلس القومي للمرأة، بعدد حوالي 42 وحدة علي مستوي الجمهورية، وفي عام 2017 أنشئت وحدة مناهضة العنف بجامعة الإسكندرية

وأوضحت دور الوحدات داخل الجامعة بخلق بيئة اجتماعية آمنة، وتقديم أشكال الدور التوعوي الذي تقدمه الوحدة لطلاب الجامعة، والأطر التشريعية للجرائم التي تمارس ضد المرأة مثل التحرش والاغتصاب والاتجار بالبشر، وتعريفها بوسائل الدفاع عن نفسها للمواقف التي تتعرض لها في حياتها اليومية، واختتمت حديثها بضرورة تفعيل الدور الإيجابي للمجتمع في مناهضة العنف ضد المرأة بكل أشكاله .

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د. دينا هويدي والمشرف التنفيذي للمشروع، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

ويستضيف الملتقى 120 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية شمال وجنوب سيناء، أسوان البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة.

ويشهد طوال فترة إقامته عدة لقاءات توعوية وتثقيفية حول عدد من القضايا المتنوعة، بالإضافة إلى الورش والعروض الفنية، فقرات اكتشاف المواهب، والأنشطة التفاعلية، وورش الحكي، والزيارات الميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالثغر، بجانب زيارة إلى مدينة العلمين الجديدة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصر ثقافة الأنفوشي الإسكندرية البحر المتوسط مصر

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أممية: النساء السودانيات يواجهن خطر العنف الجنسي والنزوح ويحتجن دعم المجتمع الدولي

 

أعربت ليلى بكر، المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية عن قلقها البالغ إزاء الأوضاع المأساوية التي تواجه النساء والفتيات السودانيات، في خضم الصراع المستمر وتداعياته الإنسانية الكارثية.

الخرطوم ــ التغيير

تُجري ليلى بكر زيارة تضامنية إلى السودان بهدف تسليط الضوء على محنة النساء السودانيات اللواتي يعانين من تداعيات حرب كارثية وصفت بأنها “حرب على النساء”. متحدثة لأخبار الأمم المتحدة من مدينة بورتسودان الساحلية، قالت بكر إن مستشفى الولادة الذي زارته يعاني من الاكتظاظ والنقص الحاد في الإمدادات الطبية، مشيدة بالتفاني الكبير الذي أبداه العاملون في الميدان على الرغم من الظروف الصعبة.

وأشارت ليلى بكر إلى جهود صندوق الأمم المتحدة للسكان وشركائه في تقديم الدعم الذي تمس الحاجة إليه، لكن الوضع يبقى صعبا نظرا للعدد الهائل من الأشخاص المحتاجين للمساعدة. كما سلطت ليلى بكر الضوء على العنف الجنسي الذي تتعرض له النساء نتيجة النزوح والصراع، مؤكدة أهمية توفير الرعاية الصحية والنفسية للناجيات.

واختتمت بكر رسالتها بدعوة العالم لمضاعفة جهوده من أجل تحقيق السلام في السودان، مؤكدة أن الشعب السوداني يستحق الاستقرار والدعم الدولي في سبيل الخروج من هذه الأزمة.

وكان قد حذر خبراء أمميون مستقلون من أن الناجيات من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي في السودان يفتقرن، بصورة مدمرة، إلى الرعاية الكافية، بما فيها الرعاية الصحية الجنسية والإنجابية والرعاية النفسية الاجتماعية، إلى جانب استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان والمستجيبين الأوائل الذين يوثقون الانتهاكات ويقدمون الخدمات للناجين.

الوسومالأمم المتحدة السودان العنف الجنسي النساء ليلي بكر

مقالات مشابهة

  • القومي المرأة يتقدم ببلاغ ضد داعية إسلامي نشر صورة تسئ للمرأة العاملة
  • القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد أحد الدعاة لنشره صورة تسيء إلى المرأة العاملة
  • الدليل الوطنى للقضاء على ختان الإناث
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة عمل حول الدليل الوطني لمواجهة ختان الإناث
  • مسؤولة أممية: النساء السودانيات يواجهن خطر العنف الجنسي والنزوح ويحتجن دعم المجتمع الدولي
  • وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل: الحالات المنسوبة للقوات المسلحة لديها بلاغات وإجراءات قانونية
  • شريف الكيلاني: نتفهم جيدا التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي ونعمل على مواجهتها
  • جامعة جدة وهيئة النقل العام تنظمان ملتقى تمكين المرأة في اللوجستيات
  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير