في مثل هذا اليوم الحادي عشر من أغسطس نحيي ذكرى الفنان الكبير نور الشريف الذي رحل عنا، لكن أعماله مازالت حية في ذاكرة السينما والدراما، وكانت مسيرته الفنية مليئة بالإبداع والتنوع، وقدم لنا مجموعة من الأعمال التي تركت أثرا عميقا في قلوبنا.

جاء ذلك في تقرير عرضته القناة الأولى والفضائية المصرية، بعنوان «إبداع فني لا ينسى.

. في ذكرى رحيل صائد الجوائز الفنان الراحل نور الشريف».

بدأ نور الشريف رحلته الفنية في أوائل ستينيات القرن الماضي، عندما التحق بمعهد الفنون المسرحية واكتشفه الفنان سعد أردش، ومنحه فرصة في مسرحية الشوارع الخلفية، ثم جاء دور مسرحية روميو وجوليت ليكون اللقاء الأول بينه والفنان عادل إمام، وكان هذا اللقاء نقطة تحول كبيرة، وقدمه عادل إمام للمخرج حسن الإمام الذي اختاره لبطولة فيلم قصر الشوق، ليبدأ رحلة نجاحه اللامع.

صاحب لقب صائد الجوائز

وكانت رحلته في عالم الفن مليئة بالجوائز والتقديرات وحصل على لقب صائد الجوائز بفضل فوزه بأكثر من 50 جائزة، من بينها جوائز لأفلام شهيرة، مثل يا رب توبة، وحبيبي دائما، كما حصل على جائزة مهرجان نيودلهي عن فيلم سوق الأتوبيس، وجائزة أحسن ممثل عن فيلم ليلة ساخنة في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996م.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نور الشريف السينما الدراما صائد الجوائز نور الشریف

إقرأ أيضاً:

موعد ومكان عزاء الفنان التشكيلي حلمي التوني

قال الفنان التشكيلى إبراهيم بيكاسو، إنه من المقرر أن تتلقي أسرة الفنان التشكيلي الكبير حلمى التونى، الذى رحل عن عالمنا صباح أمس السبت، عن عمر 90 عاما، الثلاثاء المقبل في جامع عمر مكرم، وذلك بعد عودة ابنته من الولايات المتحدة الأمريكية غدا الاثنين.

وأوضح الفنان التشكيلى إبراهيم بيكاسو، أنه تم دفن جثمان الفنان الراحل حلمى التونى أمس في مقابر العائلة، ولم يتم تحديد موعد تلقى العزاء في الفنان الراحل نظرًا لانتظار عودة ابنته يوم الاثنين الولايات المتحدة الأمريكية.

ورحل الفنان التشكيلى، حلمى التونى، عن عمر يناهز 90 عامًا، وهو أحد أبرز وأهم التشكيليين المصريين الذين تركوا بصمة مؤثرة في تاريخ الفن الحديث.

حلمي التوني هو فنان تشكيلي مصري متخصص في التصوير الزيتي والتصميم، ولد بمحافظة بني سويف بمصر في 30 إبريل عام 1934، حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958 ودرس فنون الزخرفة والديكور، تولي العديد من المناصب.

حصل الفنان حلمى التونى على العديد من الجوائز الفنية، منها عدة جوائز من لوحاته في صالون القاهرة - معرض القطن، حصل على جائزة سوزان مبارك الأولى والتميز للرسم لكتب الأطفال 3 مرات.

كما حصل على العديد من الجوائز الدولية:جائزة اليونيسيف عن ملصقة للعام الدولي للطفل عام 1979، جائزة معرض بيروت الدولي للكتاب لمدة ثلاث سنوات متتالية منذ عام 1977: 1979، وجائزة معرض (بولونيا لكتاب الطفل) عام 2002، فاز بميدالية معرض (ليبرج الدولي لفن الكتاب) الذي يقام مرة كل ستة سنوات.

اقرأ أيضاً«المتحدة» تنعي الفنان التشكيلي حلمي التوني: شكلت أعماله وجدان أجيال كاملة

«رسم أغلفة روايات نجيب محفوظ».. معلومات عن الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته

مقالات مشابهة

  • ذكرى رحيل فليسوف الموسيقى العربية.. محطات مهمة في مسيرة رياض السنباطي (شاهد)
  • ذكرى رحيل فيلسوف الموسيقى العربية.. محطات في مسيرة رياض السنباطي
  • تحت رعاية ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية في دورتها الرابعة، ويُعلن استحداث جائزتين للإعلام الثقافي وللحِرف اليدوية
  • تحت رعاية سمو ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية
  • ماذا قال الشيخ الشعراوي عن ذكرى المولد النبوي الشريف؟ (فيديو)
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم
  • بعد رحيل حلمي التوني.. تقرير لـ«القاهرة الإخبارية» يرصد رحلة حارس الهوية المصرية
  • موعد ومكان عزاء الفنان التشكيلي حلمي التوني
  • سيد رجب يحصد جائزة الدير جيست عن مسلسل "رمضان كريم"
  • محمد علاء يحصد جائزة الدير جيست عن مسلسل "بين السطور"