ليبيا – تحدث عميد بلدية الكفرة، عبد الرحمن يعقوب،عن أن ظروف التنقل خلال فصل الصيف قد تقف خلف عدم قدرة آلاف المهجرين السودانيين على مغادرة بلدهم، خاصة أن التنقل يحصل عبر الصحراء الوعرة، ويمتد مسافات طويلة جداً.

يعقوب وفي تصريحات خاصة لموقع “العربي الجديد”، أشار إلى أن اعتدال المناخ نسبياً خلال سبتمبر وأكتوبر المقبلين قد يتسبب في موجات هجرة كبيرة جداً إلى الكفرة.

وفي شأن الوضع الحالي بالكفرة،أوضح يعقوب أن البلدية تتحرك بإمكانات لا تتناسب مع حجم التحديات المطلوبة للمساعدة في تخفيف معاناة المهجرين، خاصة على الصعيد الصحي في ظل مواجهة المنشآت صعوبات كبيرة في تقديم الخدمات،محذرا  من كارثة بيئية.

وأشار الى أن فرق مركز طب المناطق الحارّة والمركز الوطني لمكافحة الأمراض ومركز طب الطوارئ والدعم توجهت الى الكفرة لتقييم الوضع الصحي فيها.

وشدد يعقوب على ضرورة أن تضطلع الشركات التابعة للدولة بدورها، مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي، لأن الحاجة ملحة لدعم الوضع في المدينة.

وأكد يعقوب صعوبة حصر النازحين بسبب استمرار تدفقهم على المدينة،متوقعا ارتفاع عددهم في شكل كبير وصولاً إلى 3 آلاف نازح يومياً مع استقرار الطقس نسبياً في الشهرين المقبلين.

وختم يعقوب حديثه: “في ظل النقص الحاد في الإمكانيات لن تستطيع سلطات المدينة استقبال أكثر من 500 نازح يومياً وإخضاعهم لكشف صحي، بينما يبلغ عدد المتقدمين للكشف الصحي أكثر من 4 آلاف يومياً”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المغرب: إحباط 45 ألف محاولة هجرة غير شرعية منذ بداية 2024

المناطق_متابعات

على بعد قرابة أسبوعين من محاولة جماعية جديدة لشباب مغربي ومغاربي ومن دول إفريقيا جنوب الصحراء للتسلل الجماعي سباحةً انطلاقاً من السواحل المغربية في مدينة الفنيدق، في اتجاه سواحل جيب سبتة الخاضع للسلطات الإسبانية، صدرت عن الرباط توضيحات حيال ما جرى.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن وزارة الداخلية المغربية قولها إن الحصيلة السنوية الجديدة للعام 2024 لمواجهة المحاولات الجماعية للهجرة غير القانونية، عبر الواجهتين البحريتين المتوسطية والأطلسية، هي إجهاض 45 ألفا و15 محاولة للهجرة غير الشرعية، على خلفية إجراءات مراقبة الحدود والسواحل وفق العربية.

أخبار قد تهمك 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم 8 سبتمبر 2024 - 3:30 صباحًا «التعليم» تحدّد ضوابط تكليف التدريس عن بُعد 8 سبتمبر 2024 - 3:26 صباحًا

ويرى مراقبون أن المعطيات المغربية المحدثة جاءت رداً على اتهامات وردت في الصحافة الإسبانية بأن الرباط تشتغل على إغراق إسبانيا بالمهاجرين غير القانونيين.

كما تعرضت الرباط، بحسب مصادر مراسل قناتي “العربية” و”الحدث” في المغرب، لحملة شرسة من حسابات إسبانية على منصات التواصل الاجتماعي.

وبحسب معطيات وزارة الداخلية المغربية، أفشلت الرباط في شهر أغسطس المنصرم ما مجموعه 11323 محاولة للهجرة غير القانونية، على مستوى إقليم المضيق الفنيدق، الملاصق براً وبحراً لجيب سبتة الخاضع للسلطات الإسبانية.

هذا بالإضافة إلى إحباط مغربي لما مجموعه 3325 محاولة على مستوى إقليم الناظور، في شرق المغرب، الملاصق براً وبحراً لجيب مليلية الخاضع للسلطات الإسبانية.

كما فككت الأجهزة الأمنية المغربية 177 شبكة إجرامية متخصصة في تهريب المهاجرين، بطريقة غير قانونية.

ومن جهة ثانية، أوضحت السلطات المغربية أنها تمكنت من إنقاذ 10589 مهاجراً في عرض البحر، والتكفل بهم، بتقديم المساعدة والمواكبة الطبية والإيواء والتوجيه، تخت مظلة “التدبير الإنساني للحدود”.

وربطت السلطات المغربية بين ما كشفته من معطيات إخبارية جديدة، وبين ما اعتبرته مكانتها كفاعل بارز في مجال الأمن الإقليمي، وفي مكافحة شبكات التهريب العابرة للحدود.

ومن جهة أخرى، بيّنت الرباط أنها تواجه على امتداد سنة 2024، ضغطا متصاعدا للهجرة، معلنة في نفس الآن، أنها نتيجة مباشرة لعدم الاستقرار في منطقة الساحل.

وما فاقم الأوضاع في ملف الهجرة غير القانونية، بحسب السلطات المغربية، “استغلال مغرض، لسياسات الحماية والاستقبال، وتوظيف أهدافها النبيلة للخدمة المصالح الخاصة، من شبكات إجرامية لتهريب المهاجرين”.

ودعا المغرب إلى “مكافحة شاملة وفعالة للهجرة غير القانونية، مع تنسيق محكم بين جميع البلدان الشريكة، من بوابة إجراءات للمراقبة”.

ونادى المغرب “بالالتزام المسؤول والتضامني مع كافة الشركاء، خاصة من قبل بلدان غرب إفريقيا وإسبانيا، لمواجهة مشترك لكل التحديات التي يطرحها ملف الهجرة”.

إلى ذلك، أقر المغرب بأن شبكات التواصل الاجتماعي، تمثل عامل جذب قوي للهجرة غير القانونية، خاصة في أوساط الشباب، داعيا في نفس الاتجاه، إلى أن تتحمل منصات التواصل الاجتماعي مسؤوليتها، في تدبير المضامين التي يتم تقاسمها عبرها، والتي غالبا ما يتم تحقيق أرباح من ورائها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 4:13 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:21 صباحًاالبروكلي يعالج ارتفاع ضغط الدم أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:18 صباحًاعوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:08 صباحًاشريحة ثورية بهاتف آيفون الجديد أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 2:33 صباحًاالمصنف الأول عالمياً الإنجليزي جود ترامب بطلًا لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر8 سبتمبر 2024 - 3:21 صباحًاالبروكلي يعالج ارتفاع ضغط الدم8 سبتمبر 2024 - 3:18 صباحًاعوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر8 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن8 سبتمبر 2024 - 3:08 صباحًاشريحة ثورية بهاتف آيفون الجديد8 سبتمبر 2024 - 2:33 صباحًاالمصنف الأول عالمياً الإنجليزي جود ترامب بطلًا لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • هجرة كبيرة للأموال اليمنية ..اليمن تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر استثمارا في السعودية
  • وزيرالصحة: زيارة مدير منظمة الصحة سلطت الضوء على الوضع الصحي بالسودان
  • الزراعة النيابية ترصد هجرة الأرياف في ثلاث محافظات: الوضع ينذر بالخطر
  • وزيرة البيئة: نسعى لبناء جيل من الشباب يفهم الوضع الوطني لتغير المناخ
  • ياسمين فؤاد: نسعى لبناء جيل من الشباب يعي الوضع الوطني لتغير المناخ
  • عامر حسين: العمل في لجنة المسابقات يحتاج تضحيات كبيرة
  • المغرب: إحباط 45 ألف محاولة هجرة غير شرعية منذ بداية 2024
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة صعب ومعقد (شاهد)
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة يمر بأزمة خانقة (فيديو)
  • «المنظمات الأهلية الفلسطينية»: الوضع الصحي في غزة صعب بسبب انتشار الأوبئة