فى الرد على عبد الله على ابراهيم .. حديد لاقى “طحنية”
تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT
صديق محيسى
فى ليلة ماطرة فى عامى 1976 او 77 لا اذكر وفى شارع 51 حى العمارات وفى ليلة ماطرة تناهى الى اذنى خبطات عنيفة على باب الشارع بدا لى ان صاحبها مزنوق فرارا من البلل الذى الم به فسارعت لأنقاذ الضيف الغامض الذى يزورنى فى هذا الوقت الممطر,فتحت له الباب واذنت له بالدخول ,وفى الفرندة صعب على معرفة هذا الزائر الغريب ولكن لم تكتمل دهشتى حتى خلع الرجل باروكة من على راسه الأصلع متخفيا بها فعرفت انه لم يكن سوى الشيوعى المحترف عبد الله على ابراهيم باحثا عن اصدقاء للحزب يأمنهم من ملاحقات امن النميرى ,فرحبت بالضيف المتبل واعرته جلابية ,وتامنينا لوجوده افهمت زوجتى ان الضيف الممطر هو عمى فى الحسبة ,وهو مريض بالتهاب الكلى واختاربيتى لقربه من مسشتفى سوبا وغدا سيغادرلمقابلة الطبيب ,وبالفعل جاءته مساء عربة اخذته لمخبئ اخر , هذه مناسبة ,اما المناسبة الثانية فقد كانت فى الدوحة شارك فيها بملتقى سياسى عن السودان نظمه المركز العربى لدراسة السياسات ,وبانتهاء الملتقى قرر اخلاء الفندق تأهبا لمغادرة الدوحه ,ولكنى الححت عليه ان يؤخر مواعيد سفره ونستبدل الفندق باستضافتى له حتى مواعيد السفر الجديدة لأن عددا من الأصدقاء يريدون سماع رايه فى ما يحدث فى السودان , قد يستغرب الكثيرون وما علاقة كل ذلك بما كتبه عنى ,غير انى اردت ان اظهر مدى علاقتى بالرجل الذى كنت اكن له كل المودة والأحترام .
نجىْ الى نقده التقريعى على انى اخطات فى تاريخ قيام تنظيم ابادماك الأدبى كأنما اخطأت "فى البخارى" كما يقول المثل الشعبى , واشار الى اننى عدت وذكرت ماحدث فى ليلة العجكو وهى بداية تكوين ادماك وفات عليه ان ماورد فى هذا الخصوص هو رسالة من الراحل جلاب نفسه الى عمر الحويج عن دوره فى تكوين التنظيم وقد وضعتها بين قوسين وليس انا الذى اعترف, ونجىء ايضا الى ارتباط ابادماك "بثورة"مايو التى قال انه يسميها "انقلابا ! " كأنما هو كان حريصا على النظم الديمقراطية ,افلا يتفق معى ان مايو كنا كلنا نطلق عليها "ثورة" حسب الثقافة السائدة فى ذلك الزمان عندما كان يجرى وصف الأنقلابات العسكرية بتقدمى ورائه الأتحاد السوفييتى ورجعى ورائه امريكا ,واذكر اننى شخصيا غطيت ليلة سياسية لصحيفة الأيام بنادى العمال ببحرى تحدث فيها "استاذنا" عبد الخالق محجوب مطالبا الطبقة العاملة بتأييد النظام الثورى الجديد, وهذ موضوع اخر.
يفتخر عبد الله نفسه فى ذكره كتابة بنشاط ابادماك وفرقه الفنية التى جابت بفاعلياتها الريف , ونسأله هل كان ذلك النشاط يتم تحت مظلة نظام ديمقراطى ام تحت مظلة نظام مايو؟ الذى عاد عبد الله ليطلق عليه انقلابا ,اولم يكن الحزب الشيوعى هوالقاطرة التى كانت تجر تنظيم ابادماك باعتراف عبد الله نفسه .
لقد اتهمنى عبد الله اننى "درجت" انظر "درجت" هذه على الأساءة للراحل جلاب لا نعيه وهو يعلم اننى اسجل تاريخا عشته مع جلاب وكنا سويا فى اللجنة التمهدية لقيام نقابة الصحفيين وكان فى صفنا ضد نظام النميرى ولكنه فضّل ان ينحاز لأكثر الأسماء أنتهازية امثال ابراهيم عبد القيوم , وحسن احمد التوم, وحسن ساتى وفضل لله محمد, فقد وقف جلاب معهم فكوفىْ فى عهد ملك الأنتهازيين اسماعيل الحاج موسى وزير اعلام النميرى بتعينه رئيسا لمجلة الأذاعة والتلفزيون, ثم ملحقا اعلاميا بسفارة السودان فى بريطانيا ثم اخيرا مساعدا لوكيل وزارة الأعلام حتى انتفاضة 85 19اليس هذا تاريخ ياعبدالله , وعندما نذكر ان عبد الله على ابراهيم شارك فى اول مؤتمر للانقاذ الذى سمى بالمؤتمر القومى مع مقولته الشهيرة "حديد لاقى حديد" فتحولت بعد ذلك الى "حديد لاقى "طحنية " اليس هذا تاريخ ياعبد ياعبد الله وانت استاذ التاريخ فى جامعة ميسورى. وعندما رشح عبد الله نفسه لرئاسة الجمهورية منافسا للبشير فى نظام الأنقاذ وعجز عن تسديد رسوم التسجيل وفض الأمن خيمته ,اليس هذأ تاريخ ياعبدالله , وعندما اتهمك مصطفى البطل بانك سعيت الى على عثمان محمد طه نائب البشير واقترحت عليه قيام "مركز ابحاث سياسى ثقافي لدعم النظام من بعد صدق البطل ام كذب ",اليس هذا تاريخ ياعبد الله ؟, وعندما نشرت عددا من كتبك فى دار نشر الأنقاذ برئاسة الطاهر التوم اليس هذه تاريخ ؟ وكتب مقالاتك قى كل صحف النظام حتى صحيفة الأنتباهة للمرحوم الطيب مصطفى متقاضيا عليها "الكنجالات" بلغة شباب اليوم اليس هذ تاريخ , ان الذى ادهشنى ان عبدالله لم يرد على اتهامى لجلاب ان كان صحيحا ام كذبا فطاف عليه طواف العمرة وهويعلم حقيقة ان اخر وظيفة للراحل كانت الوكيل المساعد فى وزارة الأعلام اليس هذا تاريخ ياعبدالله ,وعندما أتهمت انت منصورخالد بالعمالة للمخابرات الأمريكة بعنوان " "منصورخالد القوال" فهل كانت تلك اساءة للرجل كما "درجت " انا على الأساءة للراحل جلاب ؟ وسأترك هذا الجانب من "استاذنا "عبد الله لجانب اخر من باب عين الصحفى وهو لهاثه النشط وراء منابر النشر مهما كانت هذه المنابر شمولية كانت ام ديمقراطية لايهمه فيها ومنها سوى مزيد من "الكنجالات" .
ومع كل ذلك وخروجا عن النص وللحقيقية والأنصاف فا ن الراحل جلاب وحسب حديث "اذكروا محاسن موتاكم "عوّض مواقفه القديمة بمعارضته القوية لنظام الأنقاذ ,وفى ذلك كتب العديد من المقالات التى تهاجم الأنقاذ بل اصدر كتابا بعنوان "جمهوريتهم الثانية الإسلاموية في السودان من التفكك إلى النسيان" يشرح فيه طبيعة الأسلام السياسى وهو مؤلف لم اسعد بقراءته, ولكن الذىن قرأوه وصفوه بالتحليل العلمى الرصين لطبيعة اولئك القوم الذين كانوا سببا فيما نحن فيه الآن ,والذى لايعلمه عبدالله اننى كنت وزوجتى من بين كل اصدقاؤه الذين حضرنا عقد قرانه فى زواجه من الأسرة الكريمة المحترمة اسرة الصديق محمد تاج السر, رحم الله جلاب واحسن اليه واسكنه فسيح جناته.
siddiqmeheasi20@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: عبد الله
إقرأ أيضاً:
“فاتنة سبأ” المفقودة.. تمثال أثري يمني يباع في مزاد عالمي
شمسان بوست / خاص:
كشف الباحث في الآثار عبد الله محسن عن عرض تمثال أثري يمني نادر في مزاد عالمي، مع عدم معرفة موقعه الحالي. وذكر الباحث عبر صفحته على “فيس بوك” أن التمثال، الذي أطلق عليه اسم “فاتنة سبأ”، يُعد من القطع النذرية الكبيرة المصنوعة من الرخام المصبوغ بالجبس، ويعود تاريخه إلى مجموعة أثرية بلجيكية.
التمثال ومصيره الغامض
أوضح محسن أن التمثال كان ضمن مجموعة لوسيان وإيرين ديلويرز في بلجيكا، وتم اقتناؤه خلال خمسينيات القرن الماضي، ثم أُهدي إلى مالك بلجيكي في أوائل الستينيات. لاحقًا، عرضه ورثة المالك للبيع في مزاد بونهامز بتاريخ 2 أكتوبر 2014، ومنذ ذلك الحين اختفى أثره.
وصف تفصيلي للتمثال
وصف الباحث التمثال بأنه يمثل سيدة من سبأ تقف على قاعدة مستطيلة صغيرة. ترتدي ثوبًا طويلاً مربوطًا عند الخصر وينتهي عند ربلتي ساقيها، حيث تظهر أساور الكاحل. وأضاف أن التمثال مغطى بطبقة من الجبس الملون مع تفاصيل دقيقة محفورة، تتضمن وجهًا بيضاويًا، ذقنًا مدببًا، حواجب مقوسة، وعينين كبيرتين مع بؤبؤين محفورين ربما كانتا معدتين للتطعيم.
استمرار تهريب الآثار اليمنية
عبد الله محسن يواصل تسليط الضوء على ظاهرة تهريب وبيع الآثار اليمنية في الأسواق العالمية، حيث تتكرر هذه الحالات في الدول العربية والغربية. وأكد أهمية استعادة هذه القطع الأثرية التي تمثل جزءًا مهمًا من الهوية اليمنية.
وختم الباحث دعوته بضرورة بذل المزيد من الجهود الرسمية والشعبية لحماية الإرث الثقافي اليمني من التهريب والضياع.