صديق محيسى

فى ليلة ماطرة فى عامى 1976 او 77 لا اذكر وفى شارع 51 حى العمارات وفى ليلة ماطرة تناهى الى اذنى خبطات عنيفة على باب الشارع بدا لى ان صاحبها مزنوق فرارا من البلل الذى الم به فسارعت لأنقاذ الضيف الغامض الذى يزورنى فى هذا الوقت الممطر,فتحت له الباب واذنت له بالدخول ,وفى الفرندة صعب على معرفة هذا الزائر الغريب ولكن لم تكتمل دهشتى حتى خلع الرجل باروكة من على راسه الأصلع متخفيا بها فعرفت انه لم يكن سوى الشيوعى المحترف عبد الله على ابراهيم باحثا عن اصدقاء للحزب يأمنهم من ملاحقات امن النميرى ,فرحبت بالضيف المتبل واعرته جلابية ,وتامنينا لوجوده افهمت زوجتى ان الضيف الممطر هو عمى فى الحسبة ,وهو مريض بالتهاب الكلى واختاربيتى لقربه من مسشتفى سوبا وغدا سيغادرلمقابلة الطبيب ,وبالفعل جاءته مساء عربة اخذته لمخبئ اخر , هذه مناسبة ,اما المناسبة الثانية فقد كانت فى الدوحة شارك فيها بملتقى سياسى عن السودان نظمه المركز العربى لدراسة السياسات ,وبانتهاء الملتقى قرر اخلاء الفندق تأهبا لمغادرة الدوحه ,ولكنى الححت عليه ان يؤخر مواعيد سفره ونستبدل الفندق باستضافتى له حتى مواعيد السفر الجديدة لأن عددا من الأصدقاء يريدون سماع رايه فى ما يحدث فى السودان , قد يستغرب الكثيرون وما علاقة كل ذلك بما كتبه عنى ,غير انى اردت ان اظهر مدى علاقتى بالرجل الذى كنت اكن له كل المودة والأحترام .


نجىْ الى نقده التقريعى على انى اخطات فى تاريخ قيام تنظيم ابادماك الأدبى كأنما اخطأت "فى البخارى" كما يقول المثل الشعبى , واشار الى اننى عدت وذكرت ماحدث فى ليلة العجكو وهى بداية تكوين ادماك وفات عليه ان ماورد فى هذا الخصوص هو رسالة من الراحل جلاب نفسه الى عمر الحويج عن دوره فى تكوين التنظيم وقد وضعتها بين قوسين وليس انا الذى اعترف, ونجىء ايضا الى ارتباط ابادماك "بثورة"مايو التى قال انه يسميها "انقلابا ! " كأنما هو كان حريصا على النظم الديمقراطية ,افلا يتفق معى ان مايو كنا كلنا نطلق عليها "ثورة" حسب الثقافة السائدة فى ذلك الزمان عندما كان يجرى وصف الأنقلابات العسكرية بتقدمى ورائه الأتحاد السوفييتى ورجعى ورائه امريكا ,واذكر اننى شخصيا غطيت ليلة سياسية لصحيفة الأيام بنادى العمال ببحرى تحدث فيها "استاذنا" عبد الخالق محجوب مطالبا الطبقة العاملة بتأييد النظام الثورى الجديد, وهذ موضوع اخر.
يفتخر عبد الله نفسه فى ذكره كتابة بنشاط ابادماك وفرقه الفنية التى جابت بفاعلياتها الريف , ونسأله هل كان ذلك النشاط يتم تحت مظلة نظام ديمقراطى ام تحت مظلة نظام مايو؟ الذى عاد عبد الله ليطلق عليه انقلابا ,اولم يكن الحزب الشيوعى هوالقاطرة التى كانت تجر تنظيم ابادماك باعتراف عبد الله نفسه .
لقد اتهمنى عبد الله اننى "درجت" انظر "درجت" هذه على الأساءة للراحل جلاب لا نعيه وهو يعلم اننى اسجل تاريخا عشته مع جلاب وكنا سويا فى اللجنة التمهدية لقيام نقابة الصحفيين وكان فى صفنا ضد نظام النميرى ولكنه فضّل ان ينحاز لأكثر الأسماء أنتهازية امثال ابراهيم عبد القيوم , وحسن احمد التوم, وحسن ساتى وفضل لله محمد, فقد وقف جلاب معهم فكوفىْ فى عهد ملك الأنتهازيين اسماعيل الحاج موسى وزير اعلام النميرى بتعينه رئيسا لمجلة الأذاعة والتلفزيون, ثم ملحقا اعلاميا بسفارة السودان فى بريطانيا ثم اخيرا مساعدا لوكيل وزارة الأعلام حتى انتفاضة 85 19اليس هذا تاريخ ياعبدالله , وعندما نذكر ان عبد الله على ابراهيم شارك فى اول مؤتمر للانقاذ الذى سمى بالمؤتمر القومى مع مقولته الشهيرة "حديد لاقى حديد" فتحولت بعد ذلك الى "حديد لاقى "طحنية " اليس هذا تاريخ ياعبد ياعبد الله وانت استاذ التاريخ فى جامعة ميسورى. وعندما رشح عبد الله نفسه لرئاسة الجمهورية منافسا للبشير فى نظام الأنقاذ وعجز عن تسديد رسوم التسجيل وفض الأمن خيمته ,اليس هذأ تاريخ ياعبدالله , وعندما اتهمك مصطفى البطل بانك سعيت الى على عثمان محمد طه نائب البشير واقترحت عليه قيام "مركز ابحاث سياسى ثقافي لدعم النظام من بعد صدق البطل ام كذب ",اليس هذا تاريخ ياعبد الله ؟, وعندما نشرت عددا من كتبك فى دار نشر الأنقاذ برئاسة الطاهر التوم اليس هذه تاريخ ؟ وكتب مقالاتك قى كل صحف النظام حتى صحيفة الأنتباهة للمرحوم الطيب مصطفى متقاضيا عليها "الكنجالات" بلغة شباب اليوم اليس هذ تاريخ , ان الذى ادهشنى ان عبدالله لم يرد على اتهامى لجلاب ان كان صحيحا ام كذبا فطاف عليه طواف العمرة وهويعلم حقيقة ان اخر وظيفة للراحل كانت الوكيل المساعد فى وزارة الأعلام اليس هذا تاريخ ياعبدالله ,وعندما أتهمت انت منصورخالد بالعمالة للمخابرات الأمريكة بعنوان " "منصورخالد القوال" فهل كانت تلك اساءة للرجل كما "درجت " انا على الأساءة للراحل جلاب ؟ وسأترك هذا الجانب من "استاذنا "عبد الله لجانب اخر من باب عين الصحفى وهو لهاثه النشط وراء منابر النشر مهما كانت هذه المنابر شمولية كانت ام ديمقراطية لايهمه فيها ومنها سوى مزيد من "الكنجالات" .
ومع كل ذلك وخروجا عن النص وللحقيقية والأنصاف فا ن الراحل جلاب وحسب حديث "اذكروا محاسن موتاكم "عوّض مواقفه القديمة بمعارضته القوية لنظام الأنقاذ ,وفى ذلك كتب العديد من المقالات التى تهاجم الأنقاذ بل اصدر كتابا بعنوان "جمهوريتهم الثانية الإسلاموية في السودان من التفكك إلى النسيان" يشرح فيه طبيعة الأسلام السياسى وهو مؤلف لم اسعد بقراءته, ولكن الذىن قرأوه وصفوه بالتحليل العلمى الرصين لطبيعة اولئك القوم الذين كانوا سببا فيما نحن فيه الآن ,والذى لايعلمه عبدالله اننى كنت وزوجتى من بين كل اصدقاؤه الذين حضرنا عقد قرانه فى زواجه من الأسرة الكريمة المحترمة اسرة الصديق محمد تاج السر, رحم الله جلاب واحسن اليه واسكنه فسيح جناته.

siddiqmeheasi20@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: عبد الله

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يدّشن المرحلة الثالثة من المشروع الوقفي “وتعاونوا على البر والتقوى”

الثورة نت|

دشن رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي اليوم بصنعاء المرحلة الثالثة من مشروع “وتعاونوا على البر والتقوى”، الذي تنفذه الهيئة العامة للأوقاف للعام 1446هـ بمبلغ أربعة مليارات ريال بفعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله وأفضل الصلاة وأزكى التسليم.

يستهدف المشروع دعم ورعاية دُور الأيتام، وتقديم مساعدات لمرضى السرطان والفشل الكلوي ودعم ورعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى دعم المراكز العلمية ونحو 50 جهة خيرية.

وألقى رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي كلمة أشاد فيها بالدعم السخي الذي تقدمه الهيئة العامة للأوقاف لهذه الفئات والذي ارتفع من مليار ريال في مرحلته الأولى 1444هـ إلى أربعة مليارات ريال خلال العام الجاري .. واصفاً المشروع بالخيري الذي يُدخل السرور في نفوس مختلف الفئات المستهدف بصورة عامة والأيتام بشكل خاص.

ولفت إلى أن هيئة الأوقاف بمشروع كهذا، تقدّم أنموذجاً في العطاء تجاه المجتمع .. منوها بمشاعر السعادة التي تجتاح المرء حينما يرى الفرحة في وجه الأيتام.

وقال رئيس الوزراء “ندعو بمناسبة مولد الرحمة الجميع إلى المزيد من التكاتف وترسيخ ثقافة رفض الظلم ونصرة الحق ومساعدة الضعفاء والتراحم والتآخي بين أبناء المجتمع، كما ندعو هيئة الأوقاف والخيرين من أبناء المجتمع إلى تقديم المزيد من الدعم لدور الأيتام والمساهمة في رفع مستوى الرعاية لهم”.

وأكد أن الحكومة على استعداد لتقديم ما تستطيع لدُور رعاية الأيتام سواء في أمانة العاصمة أو المحافظات بما يعينها على القيام بواجباتها تجاه هذه الشريحة الاجتماعية التي ينبغي أن تحظى برعاية واهتمام الجميع.

وتطرق الرهوي إلى مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة في ظل التصعيد الهستيري للعدو الإسرائيلي ضد أبناء غزة والضفة وإمعان الصهاينة في سفك الدماء وارتكاب المجازر اليومية على ذلك النحو الإجرامي والوحشي المدان.

وجددّ التأكيد على موقف اليمن قيادة وحكومة وشعباً في مواصلة نصرة الأشقاء في غزة والضفة الغربية والعمل بكل ما أُوتي من إمكانات لإسناد فصائل المقاومة .. معبراً عن الثقة في أن نصر الله عز وجل على العدو الإسرائيلي قادم لا محالة.

وفي الفعالية التي حضرها النائب الأول لرئيس الوزراء العلامة محمد مفتاح ونائب رئيس مجلس النواب عبدالسلام هشول ووزير الشؤون الإجتماعية والعمل سمير باجعالة وعدد من نواب الوزراء ووكلاء الوزارات وعلماء، أوضح رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي أن رعاية الأيتام وصية الله والرسول والقرآن الكريم.

وأشار إلى أن الدين الإسلامي يبقى الراعي لشريحة الأيتام، وهو ما جسده الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأخلاقه وقيمه التي جاء بها.

وقال “ونحن نحتفي بذكرى مولد النور والرحمة يجب أن نجسد الاهتمام بمبدأ الإحسان والتكافل والتكاتف بتلمس احتياجات الأيتام والأرامل والمعاقين وكل شرائح المجتمع”.

واعتبر العلامة الحوثي، تخلف الأمة نتيجة طبيعية لفقدانها الارتباط بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم الذي حث على الاهتمام بالأيتام والمساكين والفقراء والمحتاجين .. مبينا أن هيئة الأوقاف تركز في مشاريعها على الوقوف إلى جانب الأيتام والفقراء والمساكين والمرضى والمكفوفين من خلال توفير مخصصات مالية شهرية لهم وللمراكز العلمية والجهات الخيرية لضمان وصول المساعدات إلى مئات الآلاف من أبناء الشعب اليمني.

وتطرق إلى المجازر التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني على مرأى ومسمع من العالم والتي فضحت زيف الشعارات التي تتشدّق بها أمريكا والغرب بشأن حقوق الإنسان.

وثمن رئيس هيئة الأوقاف جهود إدارة دار رعاية الأيتام والمؤسسات الخيرية في مساعدة تنفيذ المشاريع الإنسانية .. داعيا رجال المال والأعمال إلى دعم ومساندة الأيتام وكافة شرائح المجتمع الفقيرة والمحتاجة لما لذلك من أثر في تعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي.

وفي التدشين الذي حضره رئيس هيئة الزكاة شمسان أبو نشطان، أكد مدير دار رعاية الأيتام أحمد الخزان أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي وإبراز مظاهر الفرح والابتهاج التي تجسد حب وارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم محمد صلى الله عليه واله وسلم.

واستعرض احتياجات ومتطلبات دار رعاية الأيتام، ما يستدعي توفيرها للأيتام الذين أوصى بهم الله ورسوله وحث على رعايتهم ومساعدتهم، مثمناً جهود الهيئة العامة للأوقاف وما تقدمه من دعم للدار.

وأعرب الخزان عن الأمل في تضافر جهود الجهات الأخرى لتوسيع أنشطتها ومساعداتها التي تستهدف منتسبي الدار، بما يخفف من معاناتهم في ظل ظروف وتداعيات العدوان والحصار.

وفي ختام الفعالية التي تخللها فقرات إنشادية، كرّم رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول العلامة مفتاح ونائب رئيس مجلس النواب ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل ورئيس هيئة الأوقاف نماذج من منتسبي دار رعاية الأيتام وإقامة وجبة غداء على شرفهم.

مقالات مشابهة

  • محمد عساف يغني “سلام لغزة” ويحرّك الأحاسيس تجاه القضية الفلسطينية
  • مجلس النواب و “بوس الواوا”
  • “دقت ساعة الشمال”.. غانتس يدعو إلى تركيز الجهد العسكري الإسرائيلي على لبنان
  • غرس شجرة الصداقة في ساحة “راج غات” ولي عهد أبوظبي يزور ضريح المهاتما غاندي
  • إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي
  • “سياسي أنصار الله” يبارك العملية البطولية في معبر الكرامة
  • ابراهيم ترأس قداس عيد مولد السيدة العذراء في زحلة: تواصل حمايتنا بصلواتها وشفاعتها
  • بعد قصف حزب الله ..الجيش الإسرائيلي يعلن الرد و يشن ضربات عنيفة في جنوب لبنان
  • الرهوي يدّشن المرحلة الثالثة من المشروع الوقفي “وتعاونوا على البر والتقوى”
  • رئيس الوزراء يدّشن المرحلة الثالثة من المشروع الوقفي “وتعاونوا على البر والتقوى”