سودانايل:
2024-09-10@13:07:22 GMT

الديمقراطية وحكومة 1956 المفترى عليها (2)

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

التعليم هو اهم شيئ لتطور الشعوب. لقد سعت الحكومة باستجداء المواطنين لتعليم ابناءهم كانوا يوفروكل سبل الراحة والتعليم بدون مقابل .
كان اخي الحبيب البروفسر بيتر نجوت كوت طيب الله ثراه ابن رمبيك التي وعيت فيها بالدنيا ، يحكي لي عن تجربته في جامعة الخرطوم ..... كان السكن رائعا وهنالك فراشون يقومون بنظافة الغرف وتهيئة السراير .

الطعام كان رائعا يقدمه جرسونات في قاعة الطعام الجميلة .
طعام الفطور في اليوم الاول في الدراسة كان مميزا وغير مصدق كما حكى لي العزيز بيتر . طعام الغداء كان رائعا ، أما طعام الحشاء فقد كان غير مصدق ، لأنه انتهى بالباسطة الكنافة وكوب لبن . الحبيب بيتر كان يقول لي ........ افتكرنا أن الامر كان رائعا كنوع من الترحيب فقط وسنعود الى ما تعودنا عليه في المدارس الثانوية والداخليات.......... لدهشتنا أن ذلك الفستفال استمر الى أن انهيت دراستي للقانون ثم ذهبت الى جامعة السربون وعدت كمحاضر ثم بروفسر في جامعة الخرطوم .
بيتر صار وزيرا للتعليم العالي في حكومة جون قرنق البشير .بسبب مرض الاخ بيتر، تولى الوزارة الاخ بيتر ادوك من اهلنا الشلك .
بيتر ترك السودان مع كارثة الانقاذ وعمل كبروفيسور في المانيا كما تردد على السويد مما اتاح لنا فرصة التلاقي مع ابناء رمبيك الحبيبة منهم الاخ الزراعي مارتن مجاك وفيليب دينق المقيمان في السويد .
اغلبية من التحقوا بجامعة الخرطوم كانوا من ما يعتبر ،، المناطق المهمشة ،، . خير مثال هم الكيزان اللئام امثال نافع وبقية المجرمين الذين تمتعوا بالتعليم المجاني وحرموا الجميع حتى من التعليم مدفوع الاجر . حتى في الدخول الى المدارس الثانوية كانت الاغلبية الساحقة من الاقاليم . خير مثال لهذا كان المدارس مثل القولد والبورقيق . الفصل كان يشمل 45 طالبا جميع الطلاب من هذه المدارس كانوا ينجحون في دخول المدارس الحكومية مثل بورتسودان، حنتوب خورطقت ووادي سيدنا .؟ هذه المدارس كانت احسن كثيرا من الجامعت السودانة اليوم . كانت تضم اربعة انهر داخليات مريحة فصول مزودة بكل انواع الاجلاس المعدات المعامل ميادين الرياضة كرة طائرة تنس سلة كرة قدم واحواض سباحة مساحات خضراء ضخمة مساكن للمدرسين الناظر العمال المهنيين من نجارين سواقين طباخين متخصصي الحدائق .
الاخ سيد من الحلة الجديدة في الخرطوم كان يقول مازحا ..... أن المذيع كان يقرأ اسم مدرستهم ويضيف لم ينجح احد !!
ألامر لم يكن حصريا على التعليم العلمي . كان هنالك مجال للسيساسة الادب الفلسفة ووجود مكتبات ضخمة حافلة بكل انواع الكتب بالعربية والانجليزية . احرجت تلك المدارس الثانوية بسبب الجمعيات الادبية وتواجد مدرسين اكفاء عبارة عن علماء ادباء وشعراء . كانت هنالك عشرات من جرائد الحائط التي يكتبها الطلاب وحتى هم في المدرسة الوسطى وبين الحادية عشر والرابعة عشر .تلك المؤسسات الحلميةرفعت الوعى كثيرا وصار من لم يفك الخط متأثرا بالسياسة الادب الشعر الخ بمخالطته بالمتعلمين والمثقفين .
اسمعت احد اقربائي وهو مهندس في الثلاثين قصيدة حميدة ابو عشر وابدى اعجابه برصانة القصيده ، قلت له أن من كتبها هو برفسير سوداني درس في السوربون. قال الشاب لازم أن يكون كاتب هذه القصيدة العصماء شخصا عالى التعليم . لم يصدق عندما قلت له أن الشاعر حميدة احمد عثمان المعروف بسبب بلدته بحميدة ابو عشر ، كان نجارا عاش لفترة في مدرسة حنتوب عندما كان العلم الادب والوعى مطروحا للجميع . تلك كانت روح 1956 التي افتروا عليها .عندما تم نقله الى الحاحيصا تألم لتركة حنتوب الجميلة التي تغنى لها الشعراء والمغنون منهم الشاعرمحمد عوض الكريم القرشي الخير عثمان بقصيدة حنتوب الجميلة وتخرج منها طلابا من كل انحاء السودان . حكومة 1956 كانت واعية ومنتبهة لخطر تواجد الموظف الطبيب المهندس المدرس الدبلوماسي القاضي الخ في فترة طويلة لا تسمح له بتجديد نفسه وبعد كل ثلاثة سنوات ينتقل الانسان لبلد جديدة منطقة جديدة ويتعارف الناس وتتداخل القبائل ويخلق انسان ملم ببلده محب لها , لاينحصر ذلك الحب في منطقة محصورة او قبيلة معزولة ، وهنا الخطورة .

وداعا روضتي الغناء ..
وداعا معبدي القدسي ..
طويت الماضي في قلبي ..
وعشت على صدى الذكرى ..
وهذا الدمع قد ينبيء ..
بظلم المهجة الحيرى ..
لماذا الهجر ياحبي ..
لماذا دهرنا ضن ..
وشبع روحي بالياس ..
نسيت الماضي ..ياليلي ..
وماضي الحب والطهر ..
ليالي نقضي الليل ..
يحلو النجوى ..والشعر ..
ليالي حبنا الاولى ..
نسيتي الليل اذ كنا ..
نفدى النفس ..بالنفس ..
أظل اردد الشكوى...
لما لاقيت من وجد ..
حبيب الروح لا اقوي ..
على حمل الهوى وحدي ..
ولما لم أجد سلوى ..
كسرت ابريقى والدنا ..
سكبت على الثرى كأسي ..
وداعا" روضتي الغناء ..
.. وداعا" معبدي القدسي
هنالك نجار كان اسطورة في امدرمان ، يهرع حتى المشاهير العلماء وجنرالات الى خدمته كان الشخص الوحيد الذي كنت اقبل يده كلما دخلت داره او قابلته في الطريق .وأنا لم اكن من الشباب المطيع كان دارفوريا كامل الدسم وامدرمانيا له اليوم والحمد لله جيشا من الابناء والاحفاد ساعيدالكتابة عنه. تلك كانت روح 1956 التي تريدون اغتيالها .انه الوالد نصار بلال .
البعض يظن أن الوضع المميز الذي حظى به السودان هو بسبب انفراد الانجليز بالقرار . نعن لقد ساهم الانجليزكثيرا ، الا ان الوضع مع السودان كان مختلفا . السودان لم يكن مستعمرة بريطانية ..... اعد السودان لم يكن مستعمرة بريطانية كما تقرر عالميا ...... كتب...

Wikipedia
https://ar.wikipedia.org › wiki

·Översätt den här sidan
... السودان دولة مستقلة تحت إدارة الموظفين البريطانيين يعاونهم صغار الموظفين ... وفي الجنوب كانت السيطرة البريطانية أقل منها في الشمال
نهاية اقتباس.
السودانيون هم من خلقوا ذلك النجاح والروعة لان الظروف القوانين الحرية الديمقراطية وان لمتكن كاملة الا انها متوفرة مثل توفر العدالة .
استقلال المستعمرات المحميات والسودان الذي كان فقط تحت الادارة حدد في مؤتمر نيوفاوندلاند 1941 عند وضع اللمسات الاولى لحلف الناتو . قررت امريكا مساعدة الحلفاء بالمال والعتاد حتى الاتحادالسوفيتي تمت مساعدته بواسطة امريكا .اشترط الامريكان الروس ايقاف الاستعماروالقضاء على احتكار التجارة تبع هذا مؤتمر ايران ثم مؤتمر يالطا 1945 على البحر الاسود . .
لهذا اقول أن استقلال السودان لم يأت به احد. كل هذه البطولات النضال وهزيمة بريطانيا ماهى الا ضحك على الذقون وخداع للشعب السوداني .ولا يزال الشعب السوداني مغيب وضائع بين الطائفية وكذبة احضار ازهري وخلافه بالاستقلال ،وهم يدعون للاتحاد مع مصر التي سببت لنا كل مشاكل الارض ..... تصور .
عدد الموظفين البريطانيين في السودان عند الاستقلال كان 800 موظف فقط وهذا يشمل التعليم الادارة الصحة الامن السجون التعليم الزراعه السكك الحديدية النقل النهري المساحة الخ . الاغلبية ومن ادار السودان كانوا سودانيين .منهم الاطباء المهندسون المدرسون الزراعيون . السكك الحديدية كانت الاطول في افريقياوتوظف 96 الف شخص .
من بداية حكم السردار كتشنر والذي كان يتكلم اللهجة السودانية بطلاقة لانه عمل في السودان قبل معركة كرري بحوالى العقدين .اتجه كتشنر الى استشارة السودانيين في اغلب قراراته وواصل في هذه السياسة السردار وينقيت . الغرض كان ربط القاهرة برأس الرجاء الصالح . وربط بورسودان مع السنغال بخطوط سكة حديدية وفي كلا الحالتين سيكون السودان والخرطوم مركز كل شئ . عرف البريطانيون أن السودانيين الذي خبروهم جيدا لن ينصاعوا اذا لم يعاملوهم باحترام ، ولن تنجح خطة البريطانيين اذا فرضوا الامر بالقوة. الاحتقار الذي مورس في بعض المستعمرات ،لم يكن يسمح للافارقة أن يرتقوا لاكثر من رتبة الجاويش فقط في السودان وصل السودنيون الى رتبة الميجر ونحن لم نستطع أن نحافظ حتى على حدودنا حريتنا اقتصادنا وكرامتنا اليوم .
الاقتصاد هو دائما سيد الموقف . من العبط السوداني الغريب هو قطع العلاقات مع بريطانيا والمانيا الغربية التي كانت ولا لاتزال تكن احتراما للسودانيين.تلك الغلطة كانت تضامننا مع العرب بعد هزيمة ناصر في 1967 . والعرب لم يقاطعوا .
العقلية العسكرية لاتزال تسيطر على الالمان ولهذا يحترمون الشعوب المحاربة . احترم الالمان الجندي السوداني فقد خبر الالمان الجنود السودانيين في العلمين وفي ليبيا ومنذ القرب التاسع عشر . استخدموهم في المكسيك وفي كينيا ولا يزال هنالك حى كبير في نايروبي اسمه ،،كابيرا ،، كان حى الجنود السودانيين الذين اتى بهم الالماني أمين باشا بعد انتصار المهدية وتراجعه . بعض هؤلاء الجنود هم من درب الجيس التنجانيقي وهزموا البريطانيين في معركة تانقا وهم قلة مقارنة بالبريطانيين في الحرب العالمية الاولى .
ارسل السودان المبعوثين الى شرق اوربا عوضا من المانيا بريطانيا وامريكا ..... تصور . الأخ عبد الوهاب عثمان المشاوي كان احد المجموعة الكبيرة التي اتت الى براغ من وزارة المالية التجارة الاعلام التعاون الاخ . كنت قريبا جدامن ابراهيم صالح الشيوعي وهو اكبرهم وعبد الوهاب وابراهيم عبيد الله ، الثلاثة كانوا من اعظم البشر . عندما اختاروا عبد الوهاب عثمان ليصير وزيرا لمالية الانقاذ كتبت له رسالة الى صديق يمكن قوقلتها ... الثلاثة كانوا من اعظم البشر .
في الرسالة كنت اقول لعبد الوهاب طيب الله ثراه فقد وقف في وجه فساد الكيزان القى لهم بمفتاح العربة وذهب الى منزله .
كنت اقول لعبد الوهاب .... انت لاتشبه هؤلاء البشر سيتغلوك ويلوثوا اسمك الجميل وستندم .
قلت له في رسالة مطولة أن الكيزانهم من حطم الاقتصاد السوداني عندما سيطروا على النميري . كنت اقول .... أن خريج الاقتصاد كان يوظف مباشرة بعد تخرجه بمرتبع يساوي 45 جنيها. وهذا يكفي ايجار بيت معقول بخمسة عشر جنيها لا يقل عن ثلاثة غرف . الطبيب يبدأ ب 55 جنيها واذا لم يتوفر له السكن عند اهله فسيكن في الميز بالقرب من المستشفي. ولن يستمر هذا كثيرا ويمكنه انى يتزوج بعد سنتين وان يمتلك سيارة بالاقصاد .
اقل وظيفة في الحكومة كان مرتبها 975 قرشا زائدا الحلاوة تصل الى 12 جنيها هذا يشمل الكناس المراسلة وكل العمال الغير متدربين . الدرجو الثانية مرتبها 14 و45 قرشا . من يلتحق بعد المدرسة الوسطى بالبريد المحاسبة مدرسةالنقل الميكانيكي النسيج الخ يتخرج وهم في السابعة او الثامنة عشر ومرتبه 24 جنيها ونصف الجنيه . رطل الزيت كان باربعه قروش في المدن الكبيرة وهو ارخص في الارياف والمدن الصغيرة . رطل السكر يساوي اربعة قروش كيلو اللحم كان 12 قرشا للبقري و16 قرشا للضان . الرغيف الحجم الذي يكفي رجلا يساوي قرشا واحدا رطل اللبن كان يساوي قرشين . صحن الفول مع الرغيف قرشين . الطعمية خمسة بتعريفة . هذا في الستينات . السينما تكلف للشباب ثلاثة قروش ونصف . دخول دار الريبضة 3 قروش في الايام العادية في مباريات الدوري واحد شلن او خمسة صاغ . عند زيارة الفرق العالمية ابو صليب او الريال .
الجلابية خمسة امتار اسن بوبلين واحد جنيه بدون عمود بقيطان 25 قرش وبعمود مكسور 35 قوش . البنطلون صوف انجليزي 5 جنيه ترللين 3 جنيه و75 قرش . القميص عند احسن خياط واحد جنيه
بعد 8 ثمانة سنوات عمل كوموظف او ميكانيكي خراط يكون مرتب من كان في الدرجة الرابعة 36 جنيها وبكل بساطة مع الانبساطة سيكوم قد وفر اكثر من مئتين جنيه واذا كان،،جلدة ،، فالبعض يوفر 15 عشر جنيها في الشهروهذا قديعني 300 جنيه . الزواج قد يكلف100 الى 150 جنيه ومن العادة أن يأتي الكشف بربع مصاريف الزواج . الدولة كانت توزع الاراضي لذوي الدخل المحدود مثل الثورات بدون فساد محسوبية . 30 جنيه فقط لا غير .
اذكر ان سكان كريمة كانوا يوصفون بالكوايتة بسبب المال الذي توفر من مصنع المؤسسة الغذائية . وكانت هنالك مصانع المؤسسة الغذائية في جنوب السودان ومصنع اللبن المجفف في بابونوسة كاول مصنع غي الشرق الوسط يحكل صورة طفلة سودانية هى شقيقة الاخ كابتن محجوب الضب من غريق السوق . مصنع البصل المجفف في كسلا كان ينتج ما يقارب 800 طن من البصل المجفف الكيلو كان يباع عالميا بما يقارب الاربعة ماركات المانية . كنت اشتريه لشركات سويدية عندما كان المدير العام للمؤسسة الغذائية الاخ الغالي محمد سليمان الغالي طيب الله ثراه .
اين مشروع الكناف لانتاج الجوالات ومصنع الكرتون اظن انه كان في اروما ؟؟
يتكلمون عن التهميش نعم كانت هنالك مناطق اقل تحضرا وتقدما . ولكن القول ان العاصمة كانت تتحصل على كل شيئ فهذا خطا . السيدة باربرو هولمستريم والدة ابنتي نفيسة . تركت شمال السويد قبل 45 سنة لا تزال حاقدة على المدن السويدية الكبيرة لانهم كانوا مهمشين وهم الكادحون يعملون في قطع الاشجار ومناشير الاخشاب ومناجم الحديد وهم من قام ببناء خطوط السكك الحديدية ساعد على هذا طولهم وقوتهم .
قد اعود الى المهمشين في اسكندنافية فكل شيئ نسبي .
كتبت عدة مواضيع يمكن قوقلتها تحت عنوان السويد من العبودية الى الرفاهية . حال السويد حتى في بداية الخمسينات كان مزريا .رئيس وزراء السويد كارل بيبلد صرح أن الاجور في السويد في الستينات كانت متدنية لدرجو انها كانت اقل من الكثير من الدول منها السودان ..... نعم السودان 1956 . 52 % من سكانالخرطوم كانوا اجانب ز.... ارمن ايطال شوام انجليز اشاراتالمرور كانت مكتوبة بالعربية الانجليزية واليونانية . السودان كان بلد الفرص الغير محدودة . يكفي ان زجاج اللبن كان يوضع امام البيوت .
عندما كنا في مدرسة بيت الامانة الأوليىة في امدرمان لم تكن مساحة المدرسة تزيد عن 300 متر . كانت مكونة من ثلاثة فصول ومكتب واحد للناظر الشيخ شعيب وظابط المدرسة الرياحي من حى العرب وشيخ نوري موسى نوري شقيق لاعب الكرة بكري المعروف بالتقر واستاذ ابراهيم . في الركن الشمالي الغربي كانت الحمامات بالجرادل . مزيرة بثلاثة ازيار عند المدخل الشمالي . كنا 72 تلميذا في الفصل . الفصل الرابع لم كن موجودا اشقائي ايمان وخليل كانوا يجلسون تحت ظل شجرة اللالوب التي كان ساقها في مبنى الاذاعة الاولي والذي كان منزل الظابط منصور الذي انتحر بعد أن انتقم من الطابط الانجليزي الذي تعامل معه بعدم احترام .
عندما ا نتقلنا الى المدرسة الوسطى كانت اكبر قليلا الا انه لم يكن فيها متسع اكثر من ما يسمع بطابور الصباح لاربعة فصول . مدرسة النهضة الوسطى الملاصقة لمدرسة بيت الامانة كانت اضيق . مدرسة على عبد اللطيف وناظرها الرجل الاسطورى الصارم ابراهيم سوميت في بانت لم تكن كبيرة المساحة .ابراهيم سوميت اصطدم بالانجليز كثيرا . والده كان ظابطا فى فصر الحاكم العام . ارسل للعمل في السكك الحديدية اصطدم بمدير السكك الحيدية فقام بقلب طاولة المدير . تم طرده من السكك الحديدية بنصف مرتب حسب اللوائح . رفض المرتب وانشأ المدرسة واطلق عليها اسم على عبد اللطيف عدو الانجليز . حسب اللوائح لم يكن هذا مرفوضا .
مدرسة على عبد اللطيف كانت تدرس اللغة الانجليزية التي كانت الزامية لمن ارا أن يدرس في المدارس الصناعية . الدراسة كانت في المساء، تخرج منها الشاعر سيد عبد العزيز ،، يا قائد الاسطول ،،. وصار ميكانيكيا بدلاعن المواصله في مهنة والده واعمامه كحلاقي الحمير .
اغلب مدارس امدرمان كانت ضيقة جدا وتكتظ بالتلاميذ واغلب المدرسين لم يدرسوا في معهد بخت الرضا حيث يتعلم المدرس علم النفس الرياضة اساليب التعليم الحديثة .من رواد تلك الايقونة كان عوض ساتي واول سفير في بريطانيا ورئيس فريق الموردة . المفكر مكي عباس اول سوداني كمحافظ لمشروع الجزيرة . الاستاذ عبد الرحمن على طه الوزير للتعليم في زمن الانجليز رسام مجلة الصبيان كانة الفنانةالاكامل شرحبيل احمد. المدرسة التي كانت رحبة كانت مدرسة الرشاد والتي كانت نزل سلاطين باشا في المهدية ثم الناطر على الجلة واخيرا قام سعد ابو العلا بشراء المدرسة باربعة الف جنيه ،هدم المدرسة !! وبنى فيها قصره الذي صار مركز حزب الامة .
ذهبت الى ملكال الاميرية التي من المفروض ان تكون مهمشة لأني
تمردت ورفضت ان احلق شعري صلعة كما قرر الناظر. سافرت لملكال وحدي وانا في الثانية عشر من عمري لأن البلد كانت في غاية الامان . كنت اقوم بتلك الرحلة كل سنة ولم يكن اهل يخافون على لانها دولة 1956 حيث الامن والازدهار . في ملكال وجدت مدرسة جميلة من الطوب الاحمر بميادين شاسعة للكرة كرة السلة والعدو .منازل جميلة للناطر والمدرسين والعمال . قاعة طعام ضخمة نستخدمها للجمعية الادبية وليالي السمر . يقوم العم سليمان واثنين من المساعدين بالطبخ وعمل الشاي وتقديم اللبن في المساء قبل النوم وتزويدنا بالجمر لكي الملابس بالمكاوي التي توفرها دولة 1956.
بعض التلاميذ كان لهم طعام خاص عبارة عن الكبدة والبيض بسبب فقر الدم .كانت لنا ثلاثةعنابر جميلة نزود بدولاب ابيض بمفتاح سرير خشبي مريح بطانيتين من الصوف الجيد ناموسية حمامات معقولة. لكل طالب اذا رغب قطعة ارض محاطة بالسلك الشائك كمزرعة او جبراكا. والمدرسة تزودنا بالتيراب ومعدات الزراعة كنا 72 تلميذا في امدرمان . في ملكال كنا 25 فقط . خميس الممرض كان يحضر في السابعة صباحا على دراجته الحكومية الى غرفة،،الدسبنسري،، لعلاج جروحنا او اعطاء المريض الدواء . او تحويله الى المستشفى .

امامي كان يجلس مجذوب يوسف من الدامر طيب الله ثراه ، ومن يساره يجلس عوض صاحب النظار السميكةمن الشمالية ،خلفي جلس بخاري محمد على من القيقر . خلف بخاري جلس فاروق دينق الذي سكن الملكية صار بوليسا مقعدا بعد اصابته في معارك الجنوب كما عرفت من اخي موسس اكول طيب الله ثراه شقيق وزير الحارجية والمحاضر لام اكول . في نهاية الصف جلس اخي الحبيب فقوف نقور جوك ،، مصطفي ،، طيب الله ثراه الذي انتقل الى غير عالمنا في يوم 17يوليو 1977 في اكوبو . كان الالفة رئيس المنزل المؤذن والامام . اهديته كتاب حكاوي امدرمان ويحمل اسمه ابني فقوق نقور الفيلسوف .من ملكال تزاملنا في امدرمان من ملكال الاخ محمد نور بابكر نميري حسب الله هجام اجوت الونج اكول ، عبد الله خيري وفقوق نقور.
على يمين فقوق نقور في الصف الاخيرفي مدرسة ملكال الاميرية جلس كبيرنا وسيدنا اجوت الونج اكول الرجل الجنتل مان وعلى يمينه الاخ ابوالقاسم الذي لا يتكلم الا قليلا في الركن الشمالي جلس عبد الرحيم، في الركن الجنوبي جلس ابراهيم الحاج ابراهيم من فانقاك مركز الزراف غرب النوير وهذا مسقط رأس الوزير بوث ديو ومن فنقاك الاخ الحبيب رياك قاي ترت . الاخ عيسى عبد الرحمن سولي جلس على يميني وهو من الباريا في جوبا ووالدة احد زعماء الباريا ومن مؤسسي حزب الاحرار الجنوبي . الاخت اقنس لوكودو والى جوبا هى ابنه خال عيسى سولي . اخي الحبيب عبد الله خيري من ملوط كان يجلس في الصف الاول عند الشباك الجنوبي .بجانبه كان ابن ملوط محمد يوسف عبد الخير الي كنت اتحدث معه قبل ثلاثة ايام عرف ب ،، طونجن ،، او جنا جداد بسبب عيونه المميزة . طونجن يسكن في القاهرة بعد أن فقد ساقيه ولا تزال روحه حلوة كما كان في ملكال .
مدرسة البندر الاولية كانت في وسط ملكال بالقرب من سوق الدخولية . بالقرب منها مدرسة البنات .
من الزملاء في ملكال جعفر سليمان ،، جوكس ،، من بوربلد البطل جون قرنق. جعفر اليوم ومن قبل اكثر من اربعين سنة في اليابان ونتواصل .اسماعيل سليمان الرجل الماهل المفكر وعضو اللجنة المركزية الحزب الشيوعي من كاجوكاجي ، تزوح من احد بنات فريق ريد الموردة كان انسانا يتشرف الانسان بمعرفته انتقل الى جوار ربه قبل ثلاثة سنوات في جوبا . اسماعيل كان زاهداعميقا لا يشرب الشاي القهوة لايتعاطى الخمر لا يدخن طيلة حياته .
حسن فضل الله كان من الليري جبال النوبة . الاخ محمود المعروف ب ،، حاج منزو،، من فلاتة خور شمام خارج ،،واو،، بلد العم كلمنت امبورو اول وزير داخلية جنوبي . رئيس مجلس السيادة والسياسي الوحيد الذي استقال كان العم لويجي ادوك المدرس في ملكال رئيس مكتب التعليم . استقال عندما خرق ازهري الدستور ونصب نفسه رئيسا دائما لمجلس السيادة . الطائفية فامت بحل مجلس الشيوخ الذي كان السلطة الاتي تراقب وتحاسب البرلمان . اطاحوا بدوائر الخريجين لأن الخريجين كانوا يفحمون الازهري ومحمد احمد المحجوب . هنا تم اغتيال الديمقراطية ونظام 1956 وتم النميري الناقصة بتنفيذة السياسة المصرية وتحطيم السودان واقتصاده.
كل هذه الاسماء التي اوردتها كان اصحابها يتحصلون على العيش والزاد وتذاكر السفر بالباخرة القطار او سركي جمل او لوري الى القرية الحلة او الفريق .الاخ أوشي مثلا كان من حلفا مثل اسماعيل الذي انضم الينا في السنة الرابعة مع فاروق طه من جوبا سماحة الذي كان عنصريا من الجزيرة والشاعرالاديب وقطب المريخ احمد الحسن الذي تضايق من الناموس وكتب قصيدة لاهله في امدرمان منها .... ان ابنكم قد ذاق العذاب اشتاتا . وعند نهاية السنة كتب....سيكون يوم مفارقة ملكال والصحاب اسوأ ايام حياتي .لقد نسيتالاخ حمودة من شركيلة .
صاحب الجمل او اللوري يأخذ السركي ومن اقرب صراف يتحصل على اجره . كل شيئ منظم بدون فساد لا يصرف مليم واحد الا بتوقيع اكثر من شخص وكل شيئ تحت الاورنيك 15 ... ويريدون التخلي عن 1956 . مدرستنا لم تكن مختلفة عن بقية المدارس . الذي جمعنا هو حب الوطن واحساسنا بالامن والطمأنينة في حضن ذلك الوطن وقتها.
شيك بيج زاملني في مدرسة ملكال كنت اسبقه بعام مثل الاديب الدكتور السفيرالسياسي على ابراهيم حمد .على ابراهيم وعلى عبد الله من واوكانا يصدران جريدة حائطية اسمها ،، العليان ،، شقيق شيك بيج هو منوا بيج درس بعيدا عنا في مدرسة لوكا وهما ابناء خال نائب رئيس الجهورية مولانا ابيل الير . شاركت منوا بيج السكن في براغ ولهذا يحمل اسمه ابني منوا بيج . انها روح 1956 التى ربطتنا واعطتنا الاحساس بالانتماء والقوة . انه الحلم الكبير الذي سيطر على افكارنا .
تصادف ان بعد الزملاء كانوا في طريقهم من غرب ملكال عبر النيل وكان البنطون قد تعطل . اضطروا لركو الشروك . الشروك هو قارب عبارة عن جزع شجرة مجوف .وقد ينقلب الشروك بسهولة اذا لم يجلس الجميع بتوازن و بدون حركة . غضبنا لسبب توقف البطون وبدأنا نناقش عدم وجود جسور على النيل الابيض في الجنوب ووعدنا انفسنا باننا عندما نكمل دراستنا سنتكاتف لبناء الكثير من الكباري على النيل ولن يخاطر الناس بركوب الشروك الذي كان يسبب مصائبا عادة عندما يهاجمه فرس البحر.
كركاسة
سيتضايق البعض من كثرة الاسماء وسيقولون ايه البهمنا في الناس ديل ؟؟ انهم مواطني 1956 ولهم اهل سيسعدون بقراءة اسماءهم .
شوقي

shawgibadri@hotmail.com

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: السکک الحدیدیة طیب الله ثراه فی امدرمان عبد الوهاب التی کانت الذی کان التی کان فی مدرسة اکثر من على عبد کل شیئ لم یکن

إقرأ أيضاً:

الجبهة الديمقراطية تدين مجزرة مواصي خانيونس

غزة - صفا أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بشدة مجزرة مواصي خانيونس التي راح ضحيتها أكثر من 40 مدنيًا وإصابة أكثر من 60 آخرين في استهداف خيام المدنيين الآمنين وهم نيام في منطقة تدعي حكومة النازيين الجدد أنها "مناطق إنسانية آمنة". وقالت الجبهة، في بيان وصل وكالة "صفا"، يوم الثلاثاء، إن المجزرة تُؤكد مرة أخرى فاشية الاحتلال وإجرامه وإصراره على ارتكاب مزيد من جرائم الإبادة الجماعية لإرهاب أبناء شعبنا وتجويعهم وتدمير بيوتهم وممتلكاتهم ظنًا منه أنه بذلك سيدفع شعبنا إلى الهجرة بما يمكنه من تحقيق أحد أهدافه الاستراتيجية في رسم مستقبل القطاع على حساب مشروعنا الوطني. وأضافت أن هذه الجريمة وسواها من جرائم الإبادة الجماعية ما كان لها أن تقع لولا الشراكة والدعم الأمريكي اللامتناهي لحكومة نتنياهو الفاشية، وصمت وتواطؤ بعض العواصم العربية والغربية على تلك الجرائم التي ترقى لجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية. وأكدت أن تأخر المدعي العام لمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في استصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير حربه غالنت وزمرته الفاشية، وإفلات أركان حكومة الاحتلال من المحاسبة والعقاب يشجعها على مواصلة جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني غير آبهة بالقانون الدولي وشرعة حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • الجبهة الديمقراطية تدين مجزرة مواصي خانيونس
  • كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” ترحب بما ورد في تقرير بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • اليمن يتسلم رئاسة جامعة الدول العربية ويدعو لوقف ”الإرهاب الإسرائيلي” وحكومة الاحتلال ”الفاشية المتطرفة”
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
  • أسباب الحريق الهائل في ناقلة نفط كانت في طريقها إلى عدن
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان