مصراوي:
2024-09-10@13:05:46 GMT

البيئة: رفع 300 طن مخلفات صلبة من شاطئ بحيرة قارون

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

كتب- محمد نصار:

فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بمتابعة أعمال إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون وتحسين البيئة المحيطة ،

نسق الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالفيوم، مع محافظة الفيوم، لرفع كميات من المخلفات الصلبة على شاطئ بحيرة قارون تقدر بحوالي 300 طن، حيث تعتبر هذه الفترة من العام فرصة للتخلص من المخلفات المتراكمة، نتيجة لانحسار مياه البحيرة عن المستوى المعتاد خلال شهور الصيف.

ووجهت وزيرة البيئة، فرع الفيوم، بالتنسيق مع أجهزة الوحدات المحلية بالمحافظة وجهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية لتحديد أماكن تراكم المخلفات على الشاطئ الجنوبي لبحيرة قارون بطول 45 كم، حيث نفذت الوحدات المحلية لمراكز سنورس وأبشواي ويوسف الصديق على مدار أسبوع، حملات تنظيف ورفع المخلفات من الساحل الجنوبي لبحيرة قارون ونقلها إلى مواقع التخلص الآمن طبقا لاشتراطات جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة ووفقًا للقانون رقم 202 لسنة 2020 في هذا الشأن.

وتوجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بالشكر للدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، على التعاون والتنسيق المستمر بين وزارة البيئة ومحافظة الفيوم لمتابعة إجراءات إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، حيث تعد أحد أهم وجهات السياحة الداخلية ومصدر دخل مهم للأهالي والعاملين في هذا المجال.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان بحيرة قارون مخلفات صلبة الدكتورة ياسمين فؤاد لبحیرة قارون

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: نسعى لبناء جيل من الشباب يفهم الوضع الوطني لتغير المناخ

كتب- محمد نصار:

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع النائب أحمد فتحي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة (YLF) ووفد المؤسسة المرافق، لبحث آخر مستجدات النسخة الثانية من برنامج قادة المناخ، كأحد آليات رفع الوعي والتدريب للشباب في ملف تغير المناخ.

جاء ذلك بحضور المهندسة ليديا عليوة، مسئول ملف المناخ بوزارة البيئة، والمهندس محمد مصطفى، مدير التدريب والتوعية بوزارة البيئة، وحضر من جانب المؤسسة رنا أبو جازية، المدير التنفيذي، وأسامة هشام، مستشار مجلس الأمناء، والدكتورة صفاء حسني، مديرة البرامج بمؤسسة شباب القادة YLF.

واستمعت الدكتورة ياسمين فؤاد، لعرض حول إنجازات برنامج قادة المناخ في نسخته الأولى 2022 قبل انطلاق مؤتمر المناخ COP27، بمدبنة شرم الشيخ ليكون منصة تدعم الشباب المهتمين بالعمل في قضية المناخ، من خلال التدريب والدعم الفني والتشبيك مع صناع القرار والمستثمرين، والدعم المالي لتنفيذ مشروعاتهم، حيث تقدم للمشاركة في النسخة الأولى 205 فرق بعدد مستفيدين 12 ألف شاب وشابة، تم خلالها تنفيذ 2500 ساعة تدريبية.

وأعربت وزيرة البيئة، عن فخرها بحرص الشباب المصري على المشاركة في العمل المناخي، والذي وضح من خلال تقدم أكثر من 500 مشروع للنسخة الثانية من برنامج قادة المناخ، بواقع 35 ألف شاب وفتاة، مؤكدة حرص وزارة البيئة على دعم مشاركة الشباب لبناء جيل جديد قادر على فهم المفاهيم البيئية بشكل صحيح ومواجهة التحديات البيئية.

وأشادت وزيرة البيئة، بالبرنامج الذي يدعم جهود رفع الوعي بقضية تغير المناخ، ورحبت بالتعاون من خلال الدعم الفني والخبراء من الوزارة لتقديم المعلومات المحدثة والصحيحة للشباب المشارك، والتفرقة بين موضوعات المناخ والاقتصاد الأخضر والاستدامة، حيث يوجد خلط كبير في تلك المفاهيم لدى فئات مختلفة من المجتمع، وخاصة مفهوم الاستدامة والذي يعني ترشيد وكفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى ضرورة اختيار الرسائل الصحيحة والمناسبة والأولويات والاوضاع الوطنية، التي يتم بثها للشباب، خاصة في مجال مهم مثل تغير المناخ والتنمية، ليكون الشباب على دراية ووعي بكل الحقائق التي تساعدهم على تكوين رؤى صحيحة وغير مغلوطة.

ولفتت وزيرة البيئة إلى إمكانية التعاون في تنفيذ الحوارات المجتمعية التي تم إقرارها في محور البيئة ببرنامج الحكومة الجديدة، حيث سيتم تنفيذ عدد من جلسات الحوار المجتمعي سنويًا في موضوعات متعددة في مختلف المحافظات، للاستماع لشواغل المواطنين ورؤاهم وعرض رؤى وإجراءات الحكومة للوصول لتوافق حولها لتيسير العمل على سد الفجوات، وتركز جلسات الحوار المجتمعي هذا العام على تغير المناخ، ورحبت بمشاركة برنامج قادة المناخ في تنفيذ بعض تلك الجلسات، من خلال بيت القاهرة المركز التعليمي الثقافي البيئي التابع للوزارة، أو التشبيك مع عدد من منظمات المجتمع المدني التي أسست عدة منصات للمناخ خلال مشاركتها في مؤتمر المناخ COP27.

وأوضح النائب أحمد فتحي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة، أهمية دعم وتشجيع الشباب المصري المبتكر من خلال تعزيز المهارات الشخصية والخبرات المهنية والتقنية جنبا إلى جنب مع زيادة الحوار المجتمعي وحملات التوعية داخل مختلف المحافظات، حيث يمكّنهم البرنامج من إخراج مشروعات مؤثرة في مجال المناخ على أرض الواقع ويتم تعزيز تأثير البرنامج بشكل أكبر من خلال الشراكات مع الهيئات الحكومية والشركات الخاصة والمنظمات غير الحكومية والمتخصصين الأفراد.

جدير بالذكر أن برنامج قادة المناخ هو برنامج مصمم خصيصًا للأفراد أصحاب الأفكار المبتكرة وأصحاب حملات التوعية، بالإضافة إلى الأنشطة الطلابية والشركات الناشئة المهتمة بإحداث تأثير بيئي إيجابي وتولي أدوار قيادية في المجالات المناخية المختلفة.

ورحبت وزيرة البيئة، أيضًا بالمشاركة فى إطلاق النسخة الثانية من برنامج شباب القادة وعرض أهم مستجدات ملف تغير المناخ محليا ودوليا للشباب المشارك، مشيرة إلى أن البرنامج أيضا يمكن أن يستفيد من الدعم المقدم من برنامج المنح الصغيرة التابع لصندوق مرفق البيئة العالمية، لدعم المجتمع المدني في موضوعات المناخ والتصحر والتنوع البيولوجي، وذلك لدعم تنفيذ الحملات الإعلامية الموجهة للشباب في مجال المناخ.

كما أعربت وزيرة البيئة، عن تطلعها لمشاركة مؤسسة شباب القادة YLF في مناقشة آخر المستجدات والاطلاع على مشروعاتهم وأفكارهم، وتقديم الدعم اللازم لخروجها إلى النور لتقديم حلول تطبيقية لتحدي المناخ.

مقالات مشابهة

  • «البيئة»: تسليم المدفن الصحي في رأس غارب لتنفيذ مشروعات البنية التحتية
  • البيئة والتنمية المحلية تقومان بالتسليم الابتدائي للمدفن الصحي بمدينة رأس غارب
  • «التنمية المحلية»: 361 مليون جنيه لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالبحر الأحمر
  • وزيرة البيئة: تسليم المدفن الصحي بالبحر الاحمر بهدف دعم وتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة
  • محافظ القاهرة: إجراءات قانونية رادعة لمنع إلقاء المخلفات على الطرق والمحاور
  • محافظ القاهرة: ضبط أي سيارة تُلقي المخلفات على جوانب الطرق والمحاور
  • السحابة السوداء.. موسم شديد الصعوبة و«البيئة» تستعد لموسم حصاد الأرز
  • وزيرة البيئة: مصر تدعم الموقف الإفريقي بشأن مواجهة الجفاف
  • وزيرة البيئة: نسعى لبناء جيل من الشباب يفهم الوضع الوطني لتغير المناخ
  • “الهلال الأحمر” يعقد جلسات توعوية لمرشدات وفتيان فوج الشط