كتب- محمد نصار:

كشف مصدر مطلع بمحافظة القاهرة، مستجدات أعمال تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر في منطقة الزمالك بوسط القاهرة.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة إلى "مصراوي"، إنه سيتم إلغاء ممشى أهل مصر بشكل جزئي أمام مبنى متحف زعماء الثورة حرصا على قيمة هذا المكان التاريخية والسياسية.

وأشار المصدر، إلى تقدم أعمال تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر بالزمالك في المنطقة الواقعة أمام فندق الماريوت، لافتا إلى أن العائمات النيلية الكبيرة لن يتم المساس بها أو إزالتها.

متحف زعماء الثورة

يقع مبنى متحف زعماء الثورة، على ضفاف النيل في منطقة الجزيرة بالجيزة ، وتأسس تحت‏ ‏رعاية‏ ‏الملك‏ ‏فاروق‏ ‏كمبنى‏ سكنىي ‏عام ‏1949‏، على الطراز المعماري اليوناني القديم.

ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق على شكل مربع، يضم 40 غرفة تمتد على مساحة تصل إلى 3200 متر مربع، وتحيط به حدائق، يتوسطها بهو كبير‏.

وكان‏ ‏المبني‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏مرسى‏ ‏للسفن‏ ‏واليخوت‏ ‏الملكية‏، ‏وكان‏ ‏من‏ ‏المفترض‏ ‏أن‏ ‏يسلم‏ ‏للملك‏ ‏في ‏يوليو‏ 1952، ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يطأه‏ ‏بقدمه‏ ‏لقيام‏ ‏الثورة،‏ ‏ليتحول‏ ‏بعدها‏ إلى متحف‏ ‏زعماء‏ ‏الثورة، ففي ‏23‏ يوليو ‏1952 ‏كان‏ ‏يحيط‏ ‏المبنى‏ ‏أربع‏ ‏دبابات‏ ‏ومدرعات‏ ‏مزودة‏ ‏بأسلحة‏ ‏سريعة‏ ‏الطلقات،‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏استطاع‏ ‏الضباط‏ ‏الأحرار‏ ‏إصدار‏ ‏الأوامر‏ ‏بعدم‏ ‏خروج‏ ‏السيارات‏ ‏ومنع‏ ‏التجول‏ ‏داخل‏ ‏المبنى،‏ ‏والقبض‏ ‏على‏ ‏قادة‏ ‏الجيش،‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يدبرون‏ ‏للقضاء‏ ‏على ‏حركتهم،‏ واستطاع ‏الضباط‏ ‏الأحرار‏ ‏‏الاستيلاء‏ ‏على ‏المبنى‏ ‏بالكامل‏ ‏وأذاعوا‏ ‏فيه‏ ‏بيان‏ ‏الثورة‏.

وأصدر‏ ‏الرئيس‏ ‏الأسبق، حسني مبارك‏، ‏قراراً ‏رقم 204 عام 1996، بنقل تبعية مقر مجلس قيادة الثورة الكائن بمنطقة الجزيرة إلى وزارة الثقافة، ليكون متحفًا لزعماء ثورة 23 يوليو، وفي نفس العام أصدر فاروق حسني، وزير الثقافة السابق، قرارًا برقم 422 بضم المبنى إلى المركز القومي للفنون التشكيلية (قطاع الفنون التشكيلية حاليًا)، ليتولى إعداده كمتحف لزعماء الثورة.

وبعد الانتهاء من نقل المقتنيات إلى المبنى، بدأت أعمال الترميم عام 2003م، ولكن تباطأت الشركة المنفذة في العمل بحجة ضعف التمويل، حتى توقف العمل تمامًا، ثم أجريت مناقصة لتنفيذ المشروع مرة أخرى، فازت بها شركة المقاولون العرب عام 2009.

وقبل ثورة 25 يناير بأيام قرر وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، في فبراير 2011 ضم مبنى مجلس قيادة ثورة 23 يوليو على ضفاف النيل بالجيزة إلى الآثار الإسلامية، وتحويله إلى متحف، وهو ما سيخضعه لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983، فيحظر بيعه أو إزالته والعمل على ترميمه، وصيانة حرمه.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان ممشى أهل مصر منطقة الزمالك ممشى أهل مصر

إقرأ أيضاً:

مصدر رفيع المستوى يكشف حقيقة وقوع إطلاق نار على الحدود مع إسرائيل

تداولت بعض الصحف العالمية أخبار، تفيد بـ وقوع إطلاق نار على الحدود بين مصر وإسرائيل، أمس الإثنين، ولكن سرعان ما تم نفي هذه الشائعات.

وكشف مصدر مصري رفيع المستوى، أنه لا صحة لما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن حادث إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية.

حقيقة وقوع إطلاق نار على الحدود بين مصر وإسرائيل

وقال المصدر المصري في تصريحات صحفية سابقة أن ما حدث هو تبادل إطلاق نار بين قوة من حرس الحدود الإسرائيلي و مجموعة من المهربين في صحراء النقب.

وأكد المصدر أنه لا يوجد أي حوادث وقعت على الحدود المصرية الإسرائيلية.

عملية دهس تبعها تبادل إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية

يذكر أن وسائل إعلام عبرية، أعلنت مساء أمس الإثنين إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس تبعها تبادل إطلاق نار على الحدود مع مصر.

وأطلق جنود الجيش النار على مركبة صغيرة مسرعة، اقتربت منهم عند الجزء الشمالي من الحدود مع مصر، ولكن انسحبت المركبة من مكان الحادث.

الجيش الإسرائيلي يعلن عن عملية ملاحقة قرب الحدود مع مصر

وأصدر الجيش الإسرائيلي بيان، موضحاً من خلاله أن نشاط عسكري للقوات على الحدود المصرية، حيث شخص الجنود سيارة مسرعة باتجاههم فبدأوا بإجراءات لوقفها، وأطلقوا النار، والبحث عن المشتبهين وتمشيط المنطقة.

ولم يذكر البيان مزيداً من التفاصيل بشأن طبيعة المركبة والمنطقة التي جرت فيها العملية.

اقرأ أيضاًإعلام عبري: الجيش الإسرائيلي تفاجأ بإغلاق جميع أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري

أمريكا تدرج أحد أفراد الجيش الإسرائيلي على قائمة العقوبات بسبب قتل فلسطيني

عاجل| الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته إلى الحدود مع لبنان

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى يكشف حقيقة وقوع إطلاق نار على الحدود مع إسرائيل
  • باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي في يوليو 2023
  • لقطات مروعة للحظة انهيار ناطحة سحاب أمريكية بسبب أعاصير فتاكة! (فيديو+ صور)
  • عاجل: أخيرا ظهر.. كهربا يكشف أسباب غيابه عن مران الفريق وموقف الأهلي (تفاصيل)
  • مصدر يؤكد صرف مرتبات شهري يوليو وأغسطس مع فارق العلاوة
  • نظام الدوري الجديد وموقف دوري السوبر الأفريقي.. عامر حسين يكشف تفاصيل الموسم المقبل| عاجل
  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • الغندور يكشف آخر مستجدات صفقة بوبيندزا.. وموقف ناصر منسي مع الزمالك
  • فيديو يوثق لحظة وقوع زلزال في كهرمان مرعش بـ تركيا
  • هوية وطنية وتراث عريق.. المتاحف الإقليمية بالمملكة شاهدة على حضارة لآلاف السنين