احتج عدد من النشطاء في دولة الاحتلال الإسرائيلي، على رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وزوجته، أمام المنزل الذي يقضون فيه الإجازة الصيفية بمرتفاع الجولان المحتل.

ولجأت شرطة الاحتلال إلى إغلاق مدخل مستوطنة "نافيه أتيف"، المحاذية لقرية مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة، منذ أمس الثلاثاء، حاصرة الدخول إلى سكان المنطقة فقط.



فيما قضى عشرات المحتجين الليلة الماضية في خيام نصبوها خارج المستوطنة التي يقضي فيها نتنياهو وزوجته سارة إجازتهما هناك.

ووصلت عدد من الحافلات من أجل نقل متظاهرين آخرين إلى منطقة المستوطنة بغرض الانضمام إلى المتظاهرين المتواجدين فيها ، غير أن الشرطة رفضت إدخال مولد كهرباء إلى معسكر الخيام، وعملت على إبعاد المتظاهرين الذين يقفون على بعد مئات الأمتار فقط من مقر إقامة نتنياهو وشخصيات في حكومته اليمينية المتطرفة.
 

وفرض قائد الشرطة في منطقة وسط إسرائيل، آفي بيطون، خلال الأسبوع الماضي، قيودا على متظاهرين قرب منازل عشرة أعضاء كنيست ووزراء، بينهم وزير القضاء، ياريف ليفين، ووزير الداخلية، موشيه أربيل، ووزيرة المواصلات، ميري ريغف.


وطالب المحتجون على التعديلات القضائية في دولة الاحتلال الإسرائيلي، المحكمة، بالسماح لهم بالتظاهر في مستوطنة "نافيه أتيف"، حيث يقضي رئيس الوزراء، إجازته الصيفية. وسمح لهم ذلك مع التقيد بالابتعاد عن منازل الوزراء، والسماح لهم بإطلاق هتافات في أيام وساعات محددة.

وكانت المحكمة العليا قد أصدرت قرارا، في سنة 2017، جاء فيه أن الحق بالتعبير والاحتجاج لا يشمل حقا بإزعاج شخصيات عامة في منازلهم الخاصة. 


وتأتي القيود الحالية على المحتجين في مستوطنة "نافيه أتيف" عقب جملة من الانتقادات وجهها وزراء، خلال الشهر الماضي، دعوا فيها عدم إنفاذ القانون تجاه المتظاهرين قرب منازل الوزراء، وبعد مطالبة أعضاء كنيست من الائتلاف بفرض قيود على الاحتجاجات خارج بيوتهم.

تجدر الإشارة إلى أن  صحيفة "هآرتس"، الاثنين الماضي، سخرت في مقال لها، من أن  "بعض الشخصيات الإسرائيلية التي تصدت مؤخرا للإصلاحات القضائية وحملت شعار الدفاع عن الديمقراطية من بينها قادة عسكريون ارتكبوا جرائم ضد الشعب الفلسطيني".


وأضاف المقال الذي كتبه الصحفي الإسرائيلي، جدعون ليفي، أن "الاحتجاجات المناهضة للتعديلات القضائية تحمل طابعا عسكريا لا تخطئه العين يطغى على جانبها المدني".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو الإجازة الصيفية بنيامين نتنياهو دولة الاحتلال إجازة صيفية الاصلاح القضائي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

داعمون لغزة يعتلون مبنى البرلمان الأسترالي ويهاجمون الاحتلال - صور

كتب المتظاهرون:"من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر"

أظهرت لقطات تلفزيونية متظاهرين داعمين لغزة فوق سطح مبنى البرلمان الأسترالي في كانبيرا اليوم الخميس، واتهموا الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب.

وظهر في اللقطات أربعة أشخاص يرتدون ملابس داكنة على سطح المبنى ويرفعون لافتات سوداء، من بينها واحدة مكتوب عليها "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر".

اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: تسعة من كل عشرة أشخاص في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل

وتحدث أحد المتظاهرين عبر مكبر صوت متهما الحكومة الإسرائيلية بارتكاب جرائم حرب، وهو اتهام ترفضه حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المتظاهر: "لن ننسى ولن نسامح وسنواصل المقاومة".

وأفاد شاهد من رويترز بأن عددا من رجال الشرطة والأمن نصحوا الناس بعدم السير مباشرة أسفل منطقة الاحتجاج عند المدخل الرئيسي للمبنى، لكن لم تكن هناك محاولة بعد على ما يبدو لإنزال المتظاهرين.

ووصف جيمس باترسون، المتحدث باسم وزارة الشؤون الداخلية، في منشور على منصة إكس، الاحتجاج بأنه "انتهاك خطير لأمن البرلمان".

وقال باترسون: "خضع المبنى للتجديد بتكلفة كبيرة لمنع مثل هذه الاختراقات. هناك حاجة إلى إجراء تحقيق".

اقرأ أيضاً : نزوح متواصل ومعارك دامية وصفقة تنضج.. العدوان على غزة يدخل يومه الـ272

 

وأظهرت لقطة مصورة قوات الشرطة الأسترالية وهي تعتقل أحد المتظاهرين عن سطح المبنى.

مقالات مشابهة

  • استشهاد الصحفي أمجد جحجوح وزوجته وطفلهما في قصف إسرائيلي (تفاصيل)
  • رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: نتنياهو يستغل الجيش والأمن للضغط على المتظاهرين الإسرائيليين
  • محمد علي حسن: نتنياهو أعلن عدم إنهاء الحرب في غزة قبل تحقيق أهدافه
  • رئيس الوزراء الباكستاني يطالب بمحاسبة المحتل الإسرائيلي على جرائم الحرب
  • مستشارة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تطالب نتنياهو بإغلاق معتقل به أسرى من غزة
  • بأكثر من 200 صاروخ.. حزب الله يقصف مقار الاحتلال في الجليل والجولان
  • ‏مكتب نتنياهو: مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يبحث اليوم مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • مناصرو فلسطين يعتلون سطح البرلمان الأسترالي للتنديد بالعدوان على غزة (شاهد)
  • داعمون لغزة يعتلون مبنى البرلمان الأسترالي ويهاجمون الاحتلال - صور
  • عاجل.. حركة حماس تصدر بيانا بشأن عملية الطعن في مستوطنة كرمئيل