سودانايل:
2025-01-31@13:01:16 GMT

الإسلاميون و الطريق إلي السلطة لماذا؟ ” 1- 3″

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

زين العابدين صالح عبد الرحمن

واحدة من إشكاليات النخب السياسية في السودان؛ و اقصد بها الأحزاب التقليدية ألأتية " حزب الأمة و الاتحاديون بكل طوائفهم و الشيوعيون داخل الحزب و خارجه و البعثيون بكل تفرعاتهم و المؤتمر السوداني و غيرها من التنظيمات الأخرى" دون الحركات أي الذين حملوا السلاح من أجل تحقيق مطالبهم و هؤلاء أدخلوا في السياسة أداة جديدة في التفكير الذي يحكم مسارهم هو عقل البندقية " أ، البندقية هي الوسيلة الوحيدة لعملية الضغط على النظام.

. هؤلاء جميعا تتباين داخلهم الرؤى و تفكيرهم منصب تحت أقدامهم و لا ينظرون للمستقبل.. القضية الأخرى لا يلجأون لدراسة التجارب السابقة لمعرفة اسباب الفشل فيها، و تقيم القوى السياسية أخرى، دائما الميل التركيز على العاطفة إذا كانت سلبيا أو إيجابيا في مواجهة خصومهم..
أن فتح باب الإسلاميين في السياسة مسألة في غاية الأهمية و ضرورية جدا، ليس لمعرفة كيف يفكر الإسلاميين، و القوة الاجتماعية التي يمتلكونها، و لكن حتى تقارن القوى السياسية بينها و بين الإسلاميين، و هذه المقارنة الموضوعية هي التي تفتح بابا يجب كان على القوى الأخرى أن لا تتجاهله.ز عندما صدر شعر " أي كوز ندوسو دوس" كتبت مقالا ذكرت فيه أن هذا الشعار لم يقصد به الإسلاميين و لكنه محاولة إسكات أي صوت مختلف في التفكير عن الذين أخرجوا هذا الشعار.. و أول ما يفعله الشعار سوف يعطل العديد من العقول التي لها القدرة على التفكير الصحيح.. أي العقول المنتجة للفكر، خاصة أن التغيير في المجتمع يؤسس على الأفكار و ليس الشعارات.. لذلك الذين يكثرون من مصطلح " الكيزان – و الفلول" هم أكثر الناس تعطل لعقولهم.. لآن الدفع بالمصطلح لا يقدم أو يؤخر في مجريات العمل السياسي، خاصة في الصراع مع الإسلاميين، تعالوا نتباع هذه السيرة بهدوء و عقل..
كان تنظيم الأخوان المسلمين في بداياته محصورا في النخبة فقط " الطلاب ثانويات و معاهد عليا و جامعات و حرفيين ثم الصفوة في المجتمع، لكن تنظيم الأخوان لم يتقلقل وسط القطاع الشعبي، و اخذ التنظيم قوته بعد ثورة أكتوبر باعتبار أن شرارة الثورة انطلقت في ندوة الترابي عندما أطلق أحد الجنودة طلقة أصابت " القرشي" و أودت بحياته، شكلت دعاية كبيرة له وسط المثقفين، و في الانتخابات كانت الدوائر التي حصل عليها الإسلاميون هي دوائر الخريجين يشاركه الحزب الشيوعي... بعد انقلاب الشيوعيين و القوميين العرب في 25 مايو 1969 و ذهاب الإسلاميين متحالفين في ا"لجبهة الوطنية" كان ما يزال حزبهم حزب صفوة لم يخرج من دائرة الصفوية.. في عام 1977م عندما وقع الصادق المهدي على وثيقة المصالحة الوطنية مع نميري في بورتسودان، في ذلك الوقت كان الدكتور حسن الترابي داخل السجن، و معه العديد من قيادات مجلس الشورى.. بعد توقيع المصالحة خرجت قيادات الإسلاميين و عقدت اجتماعا كان يدور الحوار فيه يوافقون على المصالحة أم يرفضونها... كان الرأي الغالب في الاجتماع يؤكد أن النظام ليس فيه مسحة إسلامية، و المشاركة معه في السلطة مفيدة أكثر من محاربته، هذا التفكير الذي يقدر الأمور بعيدا عن العاطفة تركز في العديد من القضايا التي خدمت التنظيم..
فكر الإسلاميون بعد الانقلاب 1969م أن السلطة كانت تدعم تيار الطلاب الشيوعيين في الجامعات، و تتدخل اجهزة الأمن لصالحهم، الآن يصبح الطريق معبد للتيار الإسلامي، بعد المصالحة عاد العديد من الصفوة الذين كانوا قد ابتعدوا عن التنظيم و انخرطوا في العمل الحزبي، و حتى الذين كانت سلطة الانقلاب قد فصلتهم و كانوا دخلوا السوق و أصبحوا من رجال الأعمال رجعوا للتنظيم.. في هذه الفترة بدأ يتحرك التنظيم بصورة واسعة حيث جاء بفكرة البنوك الإٍسلامية لخدمة عضويته.. و أيضا أصبح التنظيم يتمدد في الأحياء لكسب قطاع شعبي للتنظيم و جعلوا من المساجد في الأحياء مراكز لهم للإستقطاب و بعد ما توسعت دائرة العضوية في الأحياء زحفوا إلي نوادي الأحياء و قدموا لها الدعم و بعد فترة استطاعوا السيطرة عليها.. كل المال الذي كان يقدم للتنظيم كان يستثمر في نشاطات التنظيم..
أن الإسلاميين أول من طبق قاعدة الآ مركزية في العمل الحزبي، لكل ولاية الحق أن تشكل تنظيمها و مكتبها السياسي و مجلس شورتها، و هي وحدها التي تحدد نشاطها و تبني تحالفاتها، و كانت علاقتها بالمركز علاقة مكتبها السياسي بالمكتب السياسي المركزي، فكل ولاية تستطيع أن تستقطب العضوية، و كانت العضوية مربوط بنشاط حزبي حتى تقوى عزيمتها و رباطها بالتنظيم، و كانت تتم زيارات عبر الولايات لكي يتعرف أعضاء التنظيم مع أخوانهم في الولايات الأخرى، كما كانت تعمل ورش عديدة يشارك فيها جمع غفير منهم، و كل ذلك كان كل هذا الأفعال تحت رايات الاتحاد الاشتراكي..
السؤال: ماذا فعل حزب الأمة بعد المصالحة و ماذا فعل الاتحاديين؟.. كان الشريف حسين قد رفض المصالحة و رفض الرجوع للسودان، و ظلت علاقته مع ليبيا، و فتح علاقة أخرى مع العراق.. كان الشريف داعما لقطاع الطلاب و العمال، و وقع اتفاقية مع حزب البعث العراقي أن تكون هناك مقاعد للطلاب الاتحاديين سنويا.. و بالفعل أصبح الطلاب الاتحاديين يقبلون في الجامعات العراقية.. و كان داعما لنقابات العمال التي يسيطر عليها الاتحاديون.. توفى الشريف حسين 1982م و توقف الدعم للطلاب و العمال، و أصبح الحزب جذرا معزولة عن بعضها البعض.. في سنين المصالحة ضعفت علاقة حزب الأمة مع ليبيا، و لكنها بعد فترة بدأت العلاقة تعود لمجاريها، و بدأ الدعم المادي يصب عند حزب الأمة، ماذا فعل حزب الأمة بهذا الدعم لكي يقوي تنظيمه من خلال النشاطات و فعاليات السياسية و رصد للحركة السياسية.. أما فوزه في انتخابات 1986م هذا دعم أخر موجه للانتخابات... نواصل.. الإسلاميون بعد سقوط مايوإلي أين.. نسأل الله حسن البصيرة..

zainsalih@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: حزب الأمة العدید من

إقرأ أيضاً:

“الاختيار الأمثل” من هيونداي.. خطوة على الطريق لتعزيز القيمة والتميز في ملكية السيارات

 

أعلنت شركة هيونداي موتور الشرق الأوسط وأفريقيا عن إطلاق حملتها الجديدة “الاختيار الأمثل”، التي تحتفل بروح التقدم والابتكار في عالم ملكية السيارات. تمثل هذه الحملة الطموحة، التي تشمل دول مجلس التعاون الخليجي، خطوة إستراتيجية تعزز مكانة هيونداي كشريك مثالي للمتعاملين، مما يربط تجربتهم على الطريق بالقيم التي يتحلى بها البطل، وهي العزيمة، والمرونة، والسعي المستمر نحو التميز.

تتمحور الحملة حول التزام هيونداي بتزويد المتعاملين بفهم شامل لإجمالي تكلفة الملكية، حيث تدرك العلامة التجارية أن امتلاك السيارة لا يقتصر على الشراء الأولي فحسب، بل يشمل التأكيد على الجودة، الموثوقية، والتحمل، ما يضمن تقديم قيمة استثنائية على المدى الطويل.

وفي تعليقه على إطلاق الحملة، قال السيد بريان بارك، رئيس هيونداي الشرق الأوسط وأفريقيا: “تم تصميم سيارات هيونداي لتواكب تحديات الطرق في دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها، من خلال توفير جودة وأداء لا مثيل لهما. في هيونداي، التميز والابتكار ليس مجرد شعار، بل هما المحرك الأساسي لنا. من خلال حملة (الاختيار الأمثل)، نؤكد التزامنا بتجاوز حدود الإبداع، ووضع معايير جديدة، وتمكين عملائنا من التقدم بثقة على الطريق وفي حياتهم اليومية. الحملة تعكس إيماننا الراسخ بأن الجودة، والمتانة، والقيمة هي الركائز الأساسية لتجربة ملكية استثنائية.”

تسعى حملة “الاختيار الأمثل” لوضع ملكية سيارات هيونداي في سياق رحلة مستمرة نحو التميز، مشابهة للطريق الذي يسلكه الرياضي البطل في سعيه لتحقيق أعلى مستويات الأداء. من اختيار المعدات عالية الجودة إلى الحفاظ على أفضل مستويات التحمل، تعكس كل خطوة التزام هيونداي بتقديم قيمة استثنائية لعملائها. من خلال دمج أحدث التقنيات، والصيانة المتخصصة، وقيمة إعادة البيع القوية، تقدم هيونداي تجربة ملكية شاملة تدفع التقدم وتحدد معايير جديدة للنجاح.

أكثر من مجرد حملة تسويقية، تعكس “الاختيار الأمثل” التزام هيونداي بتوفير حلول ذكية لعملائها فيما يتعلق باستثماراتهم في السيارات. من خلال التركيز على إجمالي تكلفة الملكية، تضمن هيونداي قيمة طويلة الأمد مدعومة بشبكة خدمة ما بعد البيع المتكاملة. ومع شبكة واسعة من الوكلاء ومراكز الخدمة، تواصل هيونداي الابتكار وتبني إرثاً من الثقة والجودة والتميز الذي يرافق عملاءها في كل رحلة.


مقالات مشابهة

  • مضوي: “هذه هي المناصب التي نسعى لتدعيمها في الميركاتو الشتوي الجاري”
  • حوحو: “كانت تنقصنا الإرادة والروح القتالية أمام شباب فسنطينة”
  • “رهينة إسرائيلية” تتحدث عن صدمتها عندما كانت تشاهد نتنياهو يتجاهل الرهائن في غزة
  • الآثار والمتاحف تعلن فتح أبوابها أمام البعثات الأثرية التي كانت تعمل في سوريا
  • “الاختيار الأمثل” من هيونداي.. خطوة على الطريق لتعزيز القيمة والتميز في ملكية السيارات
  • رويترز: طائرة بلاك هوك العسكرية التي اصطدمت بطائرة الركاب كانت في رحلة تدريبية
  • “هآرتس”: صور الحشود التي تعبر نِتساريم تُحطّم وهم النصر المطلق‎
  • فرنسا..ارتفاع هجرة المتطرفين الإسلاميين إلى الدول المسلمة
  • حركة حماس تندد بمحاولة السلطة زج اسمها في “لقاءات مشبوهة حول دولة مصغرة”
  • حماس تندد بمحاولة السلطة زج اسمها بـ”لقاءات مشبوهة حول دولة مصغرة