سودانايل:
2024-09-10@13:02:00 GMT

الإسلاميون و الطريق إلي السلطة لماذا؟ ” 1- 3″

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

زين العابدين صالح عبد الرحمن

واحدة من إشكاليات النخب السياسية في السودان؛ و اقصد بها الأحزاب التقليدية ألأتية " حزب الأمة و الاتحاديون بكل طوائفهم و الشيوعيون داخل الحزب و خارجه و البعثيون بكل تفرعاتهم و المؤتمر السوداني و غيرها من التنظيمات الأخرى" دون الحركات أي الذين حملوا السلاح من أجل تحقيق مطالبهم و هؤلاء أدخلوا في السياسة أداة جديدة في التفكير الذي يحكم مسارهم هو عقل البندقية " أ، البندقية هي الوسيلة الوحيدة لعملية الضغط على النظام.

. هؤلاء جميعا تتباين داخلهم الرؤى و تفكيرهم منصب تحت أقدامهم و لا ينظرون للمستقبل.. القضية الأخرى لا يلجأون لدراسة التجارب السابقة لمعرفة اسباب الفشل فيها، و تقيم القوى السياسية أخرى، دائما الميل التركيز على العاطفة إذا كانت سلبيا أو إيجابيا في مواجهة خصومهم..
أن فتح باب الإسلاميين في السياسة مسألة في غاية الأهمية و ضرورية جدا، ليس لمعرفة كيف يفكر الإسلاميين، و القوة الاجتماعية التي يمتلكونها، و لكن حتى تقارن القوى السياسية بينها و بين الإسلاميين، و هذه المقارنة الموضوعية هي التي تفتح بابا يجب كان على القوى الأخرى أن لا تتجاهله.ز عندما صدر شعر " أي كوز ندوسو دوس" كتبت مقالا ذكرت فيه أن هذا الشعار لم يقصد به الإسلاميين و لكنه محاولة إسكات أي صوت مختلف في التفكير عن الذين أخرجوا هذا الشعار.. و أول ما يفعله الشعار سوف يعطل العديد من العقول التي لها القدرة على التفكير الصحيح.. أي العقول المنتجة للفكر، خاصة أن التغيير في المجتمع يؤسس على الأفكار و ليس الشعارات.. لذلك الذين يكثرون من مصطلح " الكيزان – و الفلول" هم أكثر الناس تعطل لعقولهم.. لآن الدفع بالمصطلح لا يقدم أو يؤخر في مجريات العمل السياسي، خاصة في الصراع مع الإسلاميين، تعالوا نتباع هذه السيرة بهدوء و عقل..
كان تنظيم الأخوان المسلمين في بداياته محصورا في النخبة فقط " الطلاب ثانويات و معاهد عليا و جامعات و حرفيين ثم الصفوة في المجتمع، لكن تنظيم الأخوان لم يتقلقل وسط القطاع الشعبي، و اخذ التنظيم قوته بعد ثورة أكتوبر باعتبار أن شرارة الثورة انطلقت في ندوة الترابي عندما أطلق أحد الجنودة طلقة أصابت " القرشي" و أودت بحياته، شكلت دعاية كبيرة له وسط المثقفين، و في الانتخابات كانت الدوائر التي حصل عليها الإسلاميون هي دوائر الخريجين يشاركه الحزب الشيوعي... بعد انقلاب الشيوعيين و القوميين العرب في 25 مايو 1969 و ذهاب الإسلاميين متحالفين في ا"لجبهة الوطنية" كان ما يزال حزبهم حزب صفوة لم يخرج من دائرة الصفوية.. في عام 1977م عندما وقع الصادق المهدي على وثيقة المصالحة الوطنية مع نميري في بورتسودان، في ذلك الوقت كان الدكتور حسن الترابي داخل السجن، و معه العديد من قيادات مجلس الشورى.. بعد توقيع المصالحة خرجت قيادات الإسلاميين و عقدت اجتماعا كان يدور الحوار فيه يوافقون على المصالحة أم يرفضونها... كان الرأي الغالب في الاجتماع يؤكد أن النظام ليس فيه مسحة إسلامية، و المشاركة معه في السلطة مفيدة أكثر من محاربته، هذا التفكير الذي يقدر الأمور بعيدا عن العاطفة تركز في العديد من القضايا التي خدمت التنظيم..
فكر الإسلاميون بعد الانقلاب 1969م أن السلطة كانت تدعم تيار الطلاب الشيوعيين في الجامعات، و تتدخل اجهزة الأمن لصالحهم، الآن يصبح الطريق معبد للتيار الإسلامي، بعد المصالحة عاد العديد من الصفوة الذين كانوا قد ابتعدوا عن التنظيم و انخرطوا في العمل الحزبي، و حتى الذين كانت سلطة الانقلاب قد فصلتهم و كانوا دخلوا السوق و أصبحوا من رجال الأعمال رجعوا للتنظيم.. في هذه الفترة بدأ يتحرك التنظيم بصورة واسعة حيث جاء بفكرة البنوك الإٍسلامية لخدمة عضويته.. و أيضا أصبح التنظيم يتمدد في الأحياء لكسب قطاع شعبي للتنظيم و جعلوا من المساجد في الأحياء مراكز لهم للإستقطاب و بعد ما توسعت دائرة العضوية في الأحياء زحفوا إلي نوادي الأحياء و قدموا لها الدعم و بعد فترة استطاعوا السيطرة عليها.. كل المال الذي كان يقدم للتنظيم كان يستثمر في نشاطات التنظيم..
أن الإسلاميين أول من طبق قاعدة الآ مركزية في العمل الحزبي، لكل ولاية الحق أن تشكل تنظيمها و مكتبها السياسي و مجلس شورتها، و هي وحدها التي تحدد نشاطها و تبني تحالفاتها، و كانت علاقتها بالمركز علاقة مكتبها السياسي بالمكتب السياسي المركزي، فكل ولاية تستطيع أن تستقطب العضوية، و كانت العضوية مربوط بنشاط حزبي حتى تقوى عزيمتها و رباطها بالتنظيم، و كانت تتم زيارات عبر الولايات لكي يتعرف أعضاء التنظيم مع أخوانهم في الولايات الأخرى، كما كانت تعمل ورش عديدة يشارك فيها جمع غفير منهم، و كل ذلك كان كل هذا الأفعال تحت رايات الاتحاد الاشتراكي..
السؤال: ماذا فعل حزب الأمة بعد المصالحة و ماذا فعل الاتحاديين؟.. كان الشريف حسين قد رفض المصالحة و رفض الرجوع للسودان، و ظلت علاقته مع ليبيا، و فتح علاقة أخرى مع العراق.. كان الشريف داعما لقطاع الطلاب و العمال، و وقع اتفاقية مع حزب البعث العراقي أن تكون هناك مقاعد للطلاب الاتحاديين سنويا.. و بالفعل أصبح الطلاب الاتحاديين يقبلون في الجامعات العراقية.. و كان داعما لنقابات العمال التي يسيطر عليها الاتحاديون.. توفى الشريف حسين 1982م و توقف الدعم للطلاب و العمال، و أصبح الحزب جذرا معزولة عن بعضها البعض.. في سنين المصالحة ضعفت علاقة حزب الأمة مع ليبيا، و لكنها بعد فترة بدأت العلاقة تعود لمجاريها، و بدأ الدعم المادي يصب عند حزب الأمة، ماذا فعل حزب الأمة بهذا الدعم لكي يقوي تنظيمه من خلال النشاطات و فعاليات السياسية و رصد للحركة السياسية.. أما فوزه في انتخابات 1986م هذا دعم أخر موجه للانتخابات... نواصل.. الإسلاميون بعد سقوط مايوإلي أين.. نسأل الله حسن البصيرة..

zainsalih@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: حزب الأمة العدید من

إقرأ أيضاً:

“أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية

المناطق_واس

نفذت أمانة منطقة القصيم ممثلة ببلدية الدليمية التابعة لأمانة منطقة القصيم 2510 جولات رقابية، خلال النصف الأول لعام 2024م، استهدفت المنشآت التجارية، ومعالجة مظاهر التشوه البصري، والمباني، لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح.

 

أخبار قد تهمك نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة 8 سبتمبر 2024 - 5:57 مساءً المملكة تشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية إندونيسيا 8 سبتمبر 2024 - 5:55 مساءً

وشملت الجولات تنفيذ 1521 جولة رقابية على المنشآت التجارية، تم خلالها التحقق من صلاحية المنتجات المعروضة، ومدى التزام المنشآت بمعايير النظافة والصحة العامة، ونفذت 437 جولة رقابية لرصد ومعالجة مظاهر التشوه البصري، بالإضافة إلى تنفيذ 552 جولة رقابية على المباني، للتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة.

 

 

وأكدت الأمانة حرصها على تعزيز الصحة العامة وتطبيق الأنظمة والتعليمات، داعيةً الجميع إلى التعاون والإبلاغ عن المخالفات من خلال تطبيق بلدي أو عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 940.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 6:00 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الأردنيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية وسط توقعات بزيادة دعم الإسلاميين بسبب حرب غزة
  • “التعاون الإسلامي” تُدين بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة
  • الحوثيين يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية من طراز “إم.كيو-9″هي الثانية خلال 72 ساعة
  • بيل جيتس يرد على نظريات المؤامرة: “لماذا أريد تتبع الجميع؟”
  • بيان عاجل من «التنظيم والإدارة» بشأن وظيفة معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية
  • وكيلة “غوتيريتش” تحاول حث الأطراف الليبية على تهدئة التوترات الأخيرة
  • “اللافي” و”الكوني” يناقشان مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة التطورات السياسية في ليبيا
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • «التنظيم والإدارة» تسلم نتيجة مسابقة وظائف الري.. وتعلن عن أخرى في هذا الموعد
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”