قال أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة إنَّ محصول المانجو من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائيّة الواعدة في مصر نظرًا لقيمتها الاقتصادية العالية، إذ تقدر المساحة المنزرعة حاليًا بـ321 ألف فدان، مبينًا أنَّ متوسط إنتاج الفدان 4.1 طن خلال الأعوام الماضية، ما يعني زيادة الإنتاجية لتصل إلى 1.316 مليون طن سنويًا.

الظروف المناخية ترفع إنتاجية المانجو

وأضاف «حمودة» خلال ورشة عمل عن تحديات زراعة المانجو في مصر، أنَّ ارتفاع الحرارة زادت من كمية الإنتاج الغزير الموجود في الأسواق، وتتركز معظمها في أماكن مختلفة داخل الجمهورية، وبسبب الظروف المناخية الجارية وتذبذب درجات الحرارة، تعرّض محصول المانجو خلال الموسم لارتفاع في الإنتاجية في بعض الأصناف المحلية، واختلفت نسبة الإنتاج على حسب المنطقة والتوزيع الجغرافي للصنف.

توصيات زراعية مهمة لمحصول المانجو

وأكّد أنَّه تمّ إصدار بعض التوصيات الخاصة بإدارة العمليات البستانية بصورة دائمة لمحصول المانجو من مقاومة الأمراض الفطرية والحشرية والاهتمام بانتظام الري وعدم جفاف التربة حول النبات، مع الاهتمام الجيد بزراعة مصدات الرياح مثل الجازورينا والكافور لتجنب أثر الرياح الشديدة الرش بمركبات السليكا، وهي سليكات الألومنيوم والبوتاسيوم لتلافي ارتفاع درجات الحرارة خلال مراحل نمو الثمار، مع المتابعة المستمرة للأرصاد الجوية والاستعداد لها، كما يمكن تحميل المانجو علي النخيل كوسيلة لتلطيف درجات الحرارة على أن تكون زراعات النخيل على مسافات واسعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المانجو زراعة المانجو التغيرات المناخية الزراعة

إقرأ أيضاً:

عاجل - "تحذيرات على مستوى 72 ساعة" حالة الطفس اليوم الثلاثاء10 - 9 - 2024

مع ارتفاع وتيرة البحث عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، يترقب المواطنون التحديثات الفورية لمعرفة التفاصيل المتعلقة بالأحوال الجوية. هذه الاهتمامات المتزايدة تعكس أهمية الطقس في الحياة اليومية، خاصة مع تغيرات المناخ المفاجئة التي قد تؤثر على الأنشطة الخارجية والمخططات اليومية.

في ظل هذه التقلبات الجوية، يبحث المواطنون عن آخر الأخبار العاجلة لتحذيرات الأرصاد الجوية، سواء كانت تتعلق بدرجات الحرارة أو احتمالية هطول الأمطار أو الرياح الشديدة. من هنا، يصبح الاطلاع على حالة الطقس أمرًا ضروريًا لضمان سلامتهم واستعدادهم لأي طارئ.

ارتفاع درجات الحرارة

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من توقعات الطقس خلال الـ 72 ساعة المقبلة، حيث تشير التنبؤات إلى ارتفاع درجات الحرارة بمقدار يصل إلى 6 درجات مئوية في بعض المناطق. جنوب البلاد سيشهد درجات حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية، بينما من المتوقع أن تصل درجة الحرارة في القاهرة إلى 38 درجة مئوية، ما يزيد من أهمية اتباع الإرشادات الوقائية لتفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وأكدت الأرصاد الجوية على ضرورة الحذر من أشعة الشمس المباشرة خلال ساعات النهار، حيث يسود طقس شديد الحرارة في معظم أنحاء البلاد، في حين تكون الأجواء مائلة للحرارة ورطبة خلال ساعات الليل. هذه الأجواء تفرض تحديات صحية، وخاصة على الفئات الأكثر عرضة للخطر، ما يستدعي اتخاذ التدابير اللازمة للتكيف مع هذه الظروف الجوية.

وفيما يتعلق بحالة الطقس المتوقعة ليوم غد الثلاثاء، من المنتظر أن يكون الطقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وكذلك على جنوب البلاد. أما في الليل، فيكون الجو مائلًا للحرارة ورطبًا على أغلب الأنحاء، ما يجعل فترات الليل أكثر اعتدالًا رغم درجات الحرارة المرتفعة نسبيًا.

من ناحية أخرى، حذرت خرائط الطقس من تكون شبورة مائية خفيفة في ساعات الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية، ما يستدعي من قائدي السيارات توخي الحذر والقيادة ببطء حفاظًا على سلامتهم وسلامة الركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • شواطئ الإسكندرية خالية من المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • الموجة الحارة بدأت.. 7 نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • حالة الطقس الآن: ارتفاع في درجات الحرارة يستمر حتى الأحد المقبل
  • عاجل - "تحذيرات على مستوى 72 ساعة" حالة الطفس اليوم الثلاثاء10 - 9 - 2024
  • موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد.. هل تتجاوز المعدلات الطبيعية؟
  • الأربعاء ذروة الحرارة.. موعد الموجة الحارة الجديدة في مصر
  • الوزراء: زيادة المساحة المنزرعة إلى 10 ملايين فدان مقابل 8.9 مليون عام 2014
  • أسعار المانجو في سوق العبور اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024.. العويس بـ45 جنيها
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • أسعار المانجو في سوق العبور اليوم الأحد 8-9-2024