كشف تقرير جديد أن غسل الفاكهة لا يزيل آثار المبيدات الحشرية التي قد تكون ضارة بالصحة، وأن الطريقة الوحيدة لتجنب تناول هذه المواد الكيميائية هي تقشير الفاكهة. ووجد العلماء أن المبيدات تخترق طبقة القشر لتصل إلى اللب، مما يجعل الغسيل البسيط غير كافٍ لإزالة هذه المواد.

أوضح دونجدونج يي، أستاذ في كلية المواد والكيمياء الصينية بجامعة آنهوي الزراعية ومؤلف الدراسة، أن الهدف من هذه الدراسة هو تقديم إرشادات صحية للمستهلكين بدلاً من تعزيز المخاوف غير المبررة.

وبين التقرير أن عملية تقشير الفاكهة يمكن أن تكون فعالة في تقليل مخاطر تناول المبيدات الحشرية.

وتؤكد الدراسة المنشورة في مجلة Nano Letters أن طبقة اللب المفقودة أثناء التقشير أكبر بكثير من 30 ميكرومتر، مما يعني أن التقشير يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية استهلاك المبيدات الحشرية الموجودة في القشرة واللب القريب منها.

وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، تحدد وكالة حماية البيئة حدودًا لكمية المبيدات التي يمكن استخدامها على الأغذية أثناء مراحل الزراعة والمعالجة والتخزين، وكذلك كمية المبيدات التي يمكن أن تبقى على الغذاء الذي يصل إلى المستهلك.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى

كشف فريق من الأطباء والباحثين أن تطعيم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر ضد الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) يقلل بشكل كبير من فرص دخولهم المستشفى في حال الإصابة بالعدوى. الدراسة أجراها باحثون من جامعة فاندربيلت ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، حيث قاموا بتحليل سجلات آلاف من كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل مناعية.

يُعد الفيروس المخلوي التنفسي سببًا لأعراض مشابهة للإنفلونزا ونزلات البرد، ولكنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ودخول المستشفى، خاصة لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشكلات مناعية أو تنفسية. ووفقًا لتقرير "مديكال إكسبريس"، أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد الفيروس كانوا أقل عرضة بشكل ملحوظ للدخول إلى المستشفى مقارنة بالذين لم يتلقوا اللقاح.

ولاحظ الباحثون أن الحماية التي يوفرها اللقاح كانت أكثر فعالية بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً. وهذا يبرز أهمية تلقي التطعيمات لكبار السن لتحسين مقاومتهم ضد الأمراض التنفسية المعدية والحد من المخاطر الصحية المحتملة.

تأتي هذه الدراسة لتؤكد الدور الحيوي للتطعيمات في حماية الفئات العمرية الأكثر عرضة للخطر من مضاعفات الأمراض المعدية، خاصة في ظل تزايد الاهتمام بالصحة العامة والعناية بالمسنين.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: الحكومة ظلمت الفلاح في يوم عيده.. وهذه مطالبنا من وزارة الزراعة
  • دراسة: أدمغة المراهقين تقدمت في العمر بشكل أسرع خلال جائحة كورونا
  • دراسة: 68% من المؤسسات السعودية تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • إجراء أول دراسة مسحيّة شاملة عن مناطق العودة واحتياجات العائدين في اليمن
  • دراسة لمنظمة «فاو»: 123 مليار دولار خسائر سنوية عالمية.. 23% منها تخص الزراعة
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • التجارة تعتزم فتح 6 مراكز لتسويق المواد الغذائية في بغداد