أغسطس 11, 2024آخر تحديث: أغسطس 11, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن تشكيل لجنة خاصة لمعالجة ملف العمالة الأجنبية في البلاد، في خطوة تهدف إلى تحسين تنظيم هذه الفئة وضبط الأوضاع القانونية لها. يأتي هذا القرار في وقت شهدت فيه الوزارة استبعاد 12 ألف عامل أجنبي مخالف خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح العميد مقداد ميري، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، أن اللجنة الجديدة تتكون من ممثلين عن عدة جهات حكومية تشمل وزارات الهجرة والعمل والشؤون الاجتماعية، بالإضافة إلى جهاز المخابرات. وقد عقدت اللجنة اجتماعها الأول الأسبوع الماضي، حيث ناقشت بشكل مفصل كل ما يتعلق بالعمالة الأجنبية سواء كانت قانونية أو غير قانونية.

وتسعى اللجنة إلى معالجة قضايا العمالة الأجنبية بطرق قانونية ومنظمة، بما يشمل تصحيح أوضاع العمالة التي دخلت البلاد بطرق غير شرعية، وتنظيم دخول العمالة القانونية وضمان التزامهم بالقوانين العراقية.

إحصائيات حول العمالة الأجنبية

وفقاً للتقرير الرسمي، شهد النصف الأول من عام 2024 دخول حوالي مليونين و259 ألف أجنبي إلى العراق، بينما غادر البلاد منهم مليونان و34 ألف شخص. أما الأفراد المتبقون، فإن سمات دخولهم لم تنتهِ بعد، مما يضعهم تحت المراقبة للتأكد من التزامهم بالقوانين المحلية.

أهمية هذه الإجراءات

تأتي هذه الإجراءات في إطار جهود وزارة الداخلية لضبط سوق العمل ومواجهة مشكلة العمالة الأجنبية المخالفة، والتي تعتبر أحد التحديات البارزة في العراق. من خلال تنظيم ملف العمالة الأجنبية، تأمل الوزارة في تقليل المخالفات وتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد.

إن تنظيم العمالة الأجنبية ليس فقط مسألة قانونية، بل يتعلق أيضاً بالاقتصاد الوطني وسوق العمل، حيث من الضروري ضمان وجود نظام فعال وعادل لإدارة العمالة الأجنبية بما يتماشى مع احتياجات السوق ومتطلبات الأمان.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: العمالة الأجنبیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد

أكد رئيس الوزراء العراقي، أنهم اتخذوا خطوة مهمة بإنهاء عمل قوات التحالف الدولي في البلاد، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

وزير الصناعة والنقل يزور العراق العراق تعتزم خفض انتاج النفط في سبتمبر 2024

 


وتابع رئيس الوزراء العراقي:" نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد وعملنا على تحسين علاقاتنا الخارجية"

 

 

مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي


 

وفي إطار آخر، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حسين علاوي، اليوم الأحد، أن العراق يسعى للخروج من مسار الحروب على مدار 4 عقود وإنهاء مهام التحالف الدولي في البلاد.

 

وتابع  علاوي - في مداخلة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية - "سيتم نقل علاقتنا مع دول التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية طويلة الأمد قائمة على اتفاقية الإطار الاستراتيجي في المسار السياسي والاقتصادي والثقافي وكذلك الدفاعي ولكن في مجال التدريب وتبادل المعلومات الاستخبارية والبحث عن آثار التنظيم الإرهابي داعش عالميا وإقليميا".

 

وأشار إلى  أن العراق يعمل على إنهاء مهام التحالف الدولي الذي استمر لمدة 10 سنوات على الأراضي العراقية والانتقال للتنمية ، كما نسعى إلى ربط الاقتصاد العراقي بالاقتصاد الدولي ..مشددا على القدرات العسكرية الكبيرة والجيدة للقوات المسلحة العراقية والتي تمكنها من استهداف فلول التنظيم الإرهابي داعش ودحرها في البلاد.

 

وأوضح أن الحكومة العراقية عازمة على عقد اجتماع ينتهي ببيان مشترك بين الجانب العراقي ودول التحالف الدولي للتوقيع على خطة الانسحاب التي تم التوصل إليها باتفاق الطرفين عبر اللجنة العسكرية العليا ، وهذا سينهي فترة عصيبة مرت على العراق من مواجهات كبيرة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وانتقال البلاد نحو مسار التنمية لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال عمل القوات المسلحة العراقية.

 

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد كشف أن اللجان العسكرية العليا بين الجانب العراقي والأمريكي توصلت إلى اتفاق حول انسحاب قوات التحالف على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة ، حيث تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025 ، وتنتهي المرحلة الثانية للانسحاب الأمريكي في 2026 بشكل كامل.


 

مقالات مشابهة

  • التعليم تنظيم ورشة العمل المهنية النقاشية الخاصة بمناهج الصف الأول الإعدادي- مستند
  • محافظ القاهرة: إجراءات قانونية رادعة لمنع إلقاء المخلفات على الطرق والمحاور
  • تنظيم الملتقى التوظيفي الأول بمركز يوسف الصديق في الفيوم 
  • عاجل.. صفقة تونسية مفاجئة في الطريق إلى الزمالك
  • رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد
  • في قلب العاصفة المالية: المصارف العراقية تناضل ضد الهيمنة الأجنبية
  • ضبط 6 أشخاص بينهم 5 مصابين بمشاجرة فى دار السلام بسوهاج
  • الفنان تووليت يوجه رسالة تحذيرية لنادي بيراميدز: «هتخد إجراءات قانونية»
  • تقلبات جوية ملحوظة خلال الأيام المقبلة في العراق
  • ألمانيا.. طرد نصف الداخلين إلى البلاد بشكل غير مشروع في 2024