ساعات قليلة وتحسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحدود الدُنيا لتنسيق كلية الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي في 20 جامعة أهلية، حيث تضم الجامعات برامج متميزة تواكب احتياجات سوق العمل، وأنشئت في عدد كبير من المحافظات لتوفر تعليما بمعايير عالمية من ناحية وخدمة أهداف التنمية من ناحية أخرى.

تنسيق كليات الطب والصيدلة

وبالنظر إلى النسب المئوية لنتيجة الثانوية العامة 2024، فإنّ مؤشرات تنسيق كليات الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي يتوقع أن تشهد ارتفاعا ملحوظا في حدودها الدُنيا عن تنسيق العام الماضي 2023، إذ بلغ تنسيق كلية الطب العام الماضي 80% والصيدلة 72% والعلاج الطبيعي 76% وطب الأسنان 78%.

وبدأ عددا من الجامعات الأهلية فتح باب التقدم إلكترونيا للالتحاق بكلياتها للعام الأكاديمي 2024-2025، حيث تنوعت الكليات بين «الطب البشري، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، الهندسة، الحاسبات والذكاء الاصطناعي، العلوم، التجارة، الإعلام، التمريض، الآداب، الصيدلة، علوم الفضاء، والتمريض».

القواعد والسياسات العامة لقبول الطلاب

وحددت الجامعات القواعد والسياسات العامة لقبول الطلاب المستجدين، حيث يُسمح بقبول وقيد الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شهادات عربية وأجنبية وثانوية النيل وطلاب مدارس STEM وفق الضوابط والقواعد والحدود الدنيا التي يقرها مجلس الجامعات الأهلية، وتكون الدراسة باللغة الإنجليزية وبنظام الساعات المعتمدة، ويقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين أساسيين إضافة إلى فصل صيفي وفقاً للائحة.

وعند نهاية فترة التقدم للالتحاق بكليات الجامعة وفقا للمواعيد المعلن عنها، يتم عمل تنسيق داخلي للمتقدمين وترتيبهم طبقا لما ينطبق عليهم الشروط والقواعد، ويتم عمل قوائم للطلاب المرشحين بالقبول لكل كلية / برنامج من حاملي كل شهادة على حدا ويتم ترتيب الطلاب لكل شهادة طبقا للمجموع الكلى ترتيبا تنازليا «من الأعلى للأقل»، حسب تقرير رسمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات الأهلية تنسيق الجامعات الأهلية 2024 تنسيق الجامعات التنسيق تنسيق 2024 والعلاج الطبیعی الطب والصیدلة

إقرأ أيضاً:

بيطري القليوبية ينظم قافلة للكشف والعلاج بالمجان

نظمت مديرية الطب البيطري بالقليوبية بقيادة الدكتورة لمياء عطية وكيل وزارة الطب البيطري بالقليوبية، القافلة العلاجية البيطرية المجانية المقامة في وحدة شبلنجة التابعة لإدارة مركز بنها، وذلك بالاشتراك مع كلية الطب البيطري بمشتهر التابعة لجامعة بنها، اليوم الإثنين، وذلك ضمن احتفالات الدولة بعيد الفلاح.

وأوضحت الدكتورة لمياء عطية، أن ذلك يأتي تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، وعلاء فاروق وزير الزراعة، والمهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، والدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبحضور أساتذة متخصصين من كلية الطب البيطري بمشتهر، تحت رعاية عميد الكلية الدكتورة أماني عبد الرحمن عباس، والدكتور أشرف عواد وكيل الكلية لشؤون البيئة.

 بيطري القليوبية ينظم قافلة للكشف والعلاج بالمجان..

وتضمنت القافلة الطبية البيطرية، القيام بالخدمة البيطرية على الوجه الأكمل، حيث تم علاج 16 حالة سونار، و31 أبقار، و15 جاموس، و19 أغنام، و8 دواب، و1390 دواجن، مجانا، مشيرة إلى أن المديرية توالي عمل القوافل العلاجية البيطرية المجانية استكمالا لخطة رفع المعاناة وتخفيف الأعباء عن كاهل الفلاح والمربى الصغير والحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها والنهوض بثروات الوطن.

 

مقالات مشابهة

  • تنسيق كليات المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة (القائمة الكاملة)
  • "لو مجموعك 50%".. قائمة كليات متاحة لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثالثة في تنسيق الجامعات 2024: الكليات المتاحة والشروط
  • بيطري القليوبية ينظم قافلة للكشف والعلاج بالمجان
  • لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق.. أماكن خالية بكليات وبرامج الجامعات الأهلية
  • موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024
  • تنسيق قبول الطلاب الوافدين بـ كليات جامعة الأزهر.. الرابط والموعد
  • فرصة ذهبية لعلمي.. كليات تربية رياضية تنسيق المرحلة الثالثة بـ20 محافظة
  • شبكة المنظمات الأهلية تطالب بإدخال المستلزمات التعليمية اللازمة لبدء العام الدراسي بغزة
  • فعالية لكليات الطب والصيدلة والتجارة بجامعة صنعاء احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف