رقم قياسي جديد، حققه لاعب الخماسي الحديث أحمد الجندي، ليحطم به الرقم القياسي العالمي ضمن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، واستحق به التتويج بالميدالية الذهبية في حين ذهبت الميدالية الفضية إلى الياباني تايشو ساتو، فيما أحرز البرونزية الإيطالي مالان جورجي، ما أثار تساؤل العديد من متابعين دورة الألعاب الأولمبية عن طبيعة رياضة الخماسي الحديث.

ما هي رياضة الخماسي الحديث؟

البطل المصري أحمد الجندي حصل على 1555 نقطة، ليكسر الرقم العالمي والذي كان يبلغ 1551 نقطة في رياضة الخماسي الحديث، وهي الرياضة التي تعتبر تسلسلًا لرياضة الخماسي القديم الذي كان يتكون من مسابقات الجري، قفز الحواجز، رمي الرمح، رمي القرص والمصارعة، وكان بيير دي كوبيرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة ومصمم رموزها، شديد الإعجاب بالخماسي القديم الأمر الذي دفعه لاقتراح منافسة مشابهة له في الألعاب الحديثة تختبر بموجبها قوة الرياضي المثالي من خلال سلسلة من الاختصاصات المعاصرة، وأدت الشعبية المتنامية لهذه الرياضة إلى تأسيس اتحاد دولي، يعرف بالاتحاد الدولي للخماسي الحديث (UIPM) في 1948، الذي ينتسب إليه اليوم أكثر من 120 دولة.

بيير دي كوبيرتان قدّم الخماسي الحديث للبرنامج الأولمبي للمرة الأولى عام 1912، وكان في الأصل تُقام منافسة واحدة فقط في اليوم، قبل أن تقرر اللجنة الأولمبية جمع المنافسات معًا في يوم واحد لتقديم عرض أكثر متعة، فكانت هنغاريا والسويد تُهيمن على رياضات الخماسي الحديث، إذ فازت الأخيرة بـ13 ميدالية من أصل 15 ميدالية وُزعت بين دورتي ستوكهولم 1912 ولوس أنجلوس 1932.

وبحسب الاتحاد الدولي للخماسي الحديث، يتكون الخماسي الحديث من أربع منافسات تجمع خمس رياضات هي:

- ركوب الخيل: وهي المسابقة التي يتنافس خلالها الرياضيون في مسابقة قفز الحواجز على متن أحصنة غير مألوفة لهم بحيث تُقام قرعة للجمع بين الرياضي والحصان قبل 20 دقيقة فقط من انطلاق المنافسة.

- المبارزة: وتنقسم هذه المسابقة إلى جولتين؛ أحدهما تعرف باسم جولة التصنيف إذ يتنافس فيها جميع المتسابقين ضد بعضهم البعض في مباريات تصل مدة كل منها دقيقة واحدة أو حتى اللمسة الأولى.

أما الجولة الثانية تعتمد على نتائج جولة التصنيف، وتقام بنظام خروج المتسابق المغلوب، وتستغرق مدة كل مباراة 45 ثانية، ويُجرى احتساب النقاط بناءً على تحقيق الفوز بكل مباراة.

- السباحة: سباق 200 متر سباحة حرة.

- العدو والرماية، مع سباق «ليزر-رن»: وفي هذه المسابقة يتناوب الرياضيون بين العدو الريفي والرماية صوب خمسة أهداف مثبتةٍ على مسافة 10 أمتار.

مراحل الخماسي الحديث

رياضة الخماسي الحديث ينتقل فيها المتسابقون بين مرحلتين، الأولى؛ يجمع فيها الرياضي نقاط ترتيبه في منافسات المبارزة وركوب الخيل والسباحة، وبذلك يتحدد مركز انطلاقه في سباق «ليزر-رن». 

أما المرحلة الثانية ينطلق الرياضي صاحب أكبر عدد من النقاط أولًا في سباق «ليزر-رن»، ويكون الفارق الزمني بين المتسابق وخصمه بناءً على عدد النقاط التي تفصل بينهما في الترتيب، ويتوج بالميدالية الذهبية المتسابق الذي ينجح في عبور خط النهاية في سباق «ليزر-رن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد الجندي الخماسي الحديث رياضة الخماسي الحديث أولمبياد باريس 2024 لیزر رن

إقرأ أيضاً:

عُمان تُنافس في "المسابقة الإقليمية للشراع الحديث للأولمبياد الخاص"

 

 

مسقط- الرؤية

يشارك الأولمبياد الخاص العماني في المسابقة الإقليمية للشراع الحديث، والتي تقام للمرة الأولى في المنطقة والشرق الأوسط، خلال الفترة من 2 إلى 6 أكتوبر المقبل، والتي يستضيفها نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بدعم من مجلس دبي الرياضي، وبالتعاون مع الأولمبياد الخاص الإماراتي والأولمبياد الخاص الدولي، تحت إشراف اتحاد الإمارات للشراع والتجديف الحديث، وبمشاركة 6 منتخبات من سلطنة عُمان والكويت والمغرب والبحرين وسوريا، إضافة إلى منتخب الأولمبياد الخاص الإماراتي.

وقال عضو مجلس الإدارة المدير التنفيذي لنادي دبي الدولي للرياضات البحرية محمد الفلاحي، إن استضافة المسابقة الإقليمية الأولى للشراع الحديث للأولمبياد الخاص تؤكد سعي النادي الحثيث لإبراز القدرات التنظيمية والفنية القائمة، وإتاحة الفرص لأصحاب الهمم لإظهار قدراتهم، خصوصاً بعد ظهورهم اللافت في المشاركات الخارجية، وكذلك مشاركتهم الناجحة ضمن السلسلة الوطنية للشراع الحديث (بطل الإمارات).

من جهته، أكد رئيس قطاع الألعاب والمسابقات بالرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص، الدكتور شريف الفولي، أهمية إقامة هذا الحدث الإقليمي بعد انضمام رياضة الشراع إلى أجندة رياضات الألعاب العالمية، بعد أن كانت رياضة استعراضية، وبدأ الإعداد لنشرها في مختلف برامج الأولمبياد الخاص، خصوصا أن جميع برامج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تطل على بحار ومحيطات، وأنها من الرياضات التي تندرج تحت الرياضات الموحدة، أي يمكن مشاركة لاعبي الأولمبياد الخاص فيها مع أقرانهم في فريق واحد، ما يحقق فلسفة الدمج وقبول الآخر، وهي من أهم ركائز الألعاب والمسابقات بالأولمبياد الخاص الدولي، مضيفا أن رياضة الشراع كانت من ضمن الرياضات التي شهدتها الألعاب العالمية أبوظبي 2019، وحققت الكثير من النجاحات، كما كانت من الرياضات التي ضمتها الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص برلين 2023.

وأشار طلال الهاشمي المدير الوطني للأولمبياد الخاص الإماراتي أن المسابقة تؤكد اهتمام القيادة الإماراتية بفئة أصحاب الهمم، وبتوفير كافة طرق وأساليب الدعم لهم، واعتماد الرياضات المختلفة كسبيل لدمجهم، مبينا: "نسعد بالإعلان عن تنظيم المسابقة الإقليمية الأولى للشراع الحديث، التي ستوفر فرصة للاعبينا لإثبات جدارتهم في هذه الرياضة الممتعة، وستدعم انفتاحهم على المنافسات الدولية، ونأمل أن تصبح دولة الإمارات عاصمة عالمية لتمكين أصحاب الهمم".

مقالات مشابهة

  • جائزة محمد بن راشد تدعو أبطال الأولمبية والبارالمبية للترشح
  • اللجنة الأولمبية تشارك في اجتماع عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • من ذهب.. «رياضة النواب» تهنئ أبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية
  • التحديات والصعوبات على مائدة منتدى الإعلام الرياضي في يومه الثاني
  • تعرف على بعثة منتخب الخماسي الحديث في بطولة العالم للشباب بالبرتغال
  • أحمد الجندي: الألعاب الفردية زاد الوعى بها خلال الفترة الأخيرة
  • عُمان تُنافس في "المسابقة الإقليمية للشراع الحديث للأولمبياد الخاص"