تصور وتوثق قناة الحياة، عدد من العروض المسرحية للمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17، برئاسة الفنان محمد رياض، وكانت أولي العروض التي تم تصويرها بشكل احترافي وبأحدث الكاميرات.

 مسرحية (بيرجنت) إخراج يوسف مصطفى لفريق كلية الآداب بجامعة حلوان والتي عرضت بمسرح السلام كسابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ المهرجان، وسوف يتم تصوير عدد آخر من العروض خلال الأيام المقبلة من عمر المهرجان.

مهرجان المسرح المصري 

مهرجان المسرح المصري، يعد حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته المقبلة اسم الفنانة الكبيرة " سميحة أيوب "، وانطلقت فعالياته يوم  30 يوليو ، وتستمر حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان).

 وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام.

 بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة الحياة المهرجان القومي للمسرح المصري العروض المسرحية محمد رياض الفنان محمد رياض مهرجان المسرح المصري مهرجان المسرح المصری

إقرأ أيضاً:

«قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية

تنطلق الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، في الفترة من 2 حتى 7 أكتوبر المقبل، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، وبالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية.

قصور الثقافة: مهرجان الإسماعيلية سيشهد مشاركة فرق عدة

وأكد الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنّ المهرجان يشهد هذا العام مشاركة مميزة من فرق عدة دول، إضافة إلى الفرق الفنية التابعة للهيئة، في حدث دولي كبير يقدم فنونا تراثية معبرة عن ثقافات الشعوب بما يليق بمكانة عروس القنال، ويؤكد ثراء الفنون الشعبية ودور القوة الناعمة كأحد المحددات الرئيسة لقوة الدولة.

وتضمنت الاستعدادات اجتماعا تنسيقيا عقد في ديوان عام محافظة الإسماعيلية، لمناقشة استعدادات انطلاق المهرجان، بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، واللواء محمد أنيس، السكرتير العام للمحافظة، والفنان محمد حجاج، مدير عام الفنون الشعبية، والدكتور شعيب خلف، مدير عام إقليم القناة وسيناء الثقافي، وإيمان حمدي مدير عام المهرجانات، وشيرين عبدالرحمن مدير عام ثقافة الإسماعيلية، والفنان ماهر كمال مدير المهرجان، ورؤساء مركز ومدينة الإسماعيلية والتل الكبير والقنطرة غرب وفايد، ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة، والجهات المعنية بالمهرجان.

وشهد الاجتماع مناقشة آخر استعدادات المهرجان وموقف الفرق المشاركة وبحث إقامة ديفيليه المهرجان أمام مبنى المحافظة القديم بمشاركة جميع الفرق في الأول من أكتوبر، كما ناقش الاجتماع الأماكن المقترحة للعروض.

وأشار نائب المحافظ إلى أنّه جار الاستعداد بشكل مكثف لتقديم مهرجان يليق باسم المحافظة، كما وجّه بضرورة الانتهاء من التنسيقات المتعلقة بفعاليات المهرجان، لحين إعداد جداول العروض وأماكنها بشكل نهائي، ليظل المهرجان دائما على قائمة المهرجانات الدولية المشرفة.

من ناحيته أوضح مدير المهرجان الفنان ماهر كمال، أنّ المهرجان تنظم خلاله بخلاف العروض الفنية للفرق المصرية والأجنبية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، منها معرض للحرف البيئية لمجموعة من الحرفيين، وندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها.

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • التخشيبة" و"ننا في أوروبا" ضمن مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • لا تفوت الفرصة الفرصة.. كارفور السعودية تلعن عن عروض جبارة وخصومات علي جميع المنتجات حتي يوم 10 سبتمبر
  • "غادة الكاميليا" و"قابل للحذف" عروض مسرحية بثقافة أسوان