كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم الأحد، موضحة أن الطقس سيبقى شديد الحرارة رطبًا خلال النهار على معظم المناطق، بينما سيكون مائلًا للحرارة رطبًا خلال الليل.

كما يتوقع ظهور شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

حالة الطقس اليوم اليوم الأحد 11-8-2024 في محافظة المنيا حالة الطقس اليوم الأحد 11-8-2024 في محافظة قنا تفاصيل حالة الطقس

الرياح: من المتوقع أن تنشط الرياح على شواطئ (بلطيم، الإسكندرية، العلمين، مطروح، السلوم)، حيث تصل سرعتها إلى 30-50 كم/الساعة.

 كما يتوقع أن يرتفع ارتفاع الموج من 1.5 إلى 2.5 متر.

الأمطار: هناك فرص لسقوط أمطار متوسطة ورعدية أحيانًا على مناطق من (أبوسمبل، أسوان، الوادي الجديد، شرق العوينات).

 قد يصاحب هذه الأمطار نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

هل ستسقط أمطار اليوم وغدًا؟

نعم، وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية، توجد فرص لسقوط أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانًا اليوم الأحد وغدًا الاثنين 12 أغسطس، على مناطق من أبوسمبل، أسوان، الوادي الجديد، شرق العوينات.

سيصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

كيف تحدث الأمطار الصيفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟

أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الأمطار الصيفية أمر طبيعي ويمكن حدوثه بشكل سنوي.

حالة الطقس اليوم

يعود السبب في ذلك إلى الحزام المداري، وهو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الجنوبية الرطبة عند خط الاستواء، ويتذبذب هذا الحزام شمالًا وجنوبًا مع حركة الشمس الظاهرة وتغير الفصول.

عند تلاقي هذه الكتل، تتكاثر السحب الرعدية مما يؤدي إلى تساقط الأمطار الغزيرة والسيول، خاصة عند منابع النيل في السودان وإثيوبيا. 

خلال هذه الفترة من العام، يتقدم الفاصل المداري شمالًا ليصل إلى جنوب مصر، مما يزيد من فرص سقوط الأمطار، ومع ذلك، فإن الأمطار تكون عادةً متفاوتة الشدة وأقل حدة من تلك التي تحدث في دول منابع النيل.

درجات الحرارة العظمى المتوقعة اليوم الأحد:القاهرة الكبرى والوجه البحري: 36 درجة مئوية، والمحسوسة 38 درجة.السواحل الشمالية: 33 درجة مئوية، والمحسوسة 36 درجة.جنوب سيناء: 40 درجة مئوية، والمحسوسة 42 درجة.شمال الصعيد: 39 درجة مئوية، والمحسوسة 41 درجة.جنوب الصعيد: 45 درجة مئوية، والمحسوسة 46 درجة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الساعات المقبلة الحرارة الطقس حالة الجو الأرصاد تكشف حالة الطقس حالة الطقس اليوم في مصر حالة الطقس الیوم الیوم الأحد درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟

تغيرات عدة تشهدها حالة الطقس بين الحين والآخر، تنذر بوجود تباين في درجات الحرارة، وذلك نتيجة التأثر بأحد الظواهر غير المسبوقة والتي تسبب انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، مما يعني انخفاض شديد في درجات الحرارة خلال شتاء هذا العام.

ظاهرة الطفل الوليد الأنثى أو «اللانينا» هي المسئولة عن هذا التحول الكامل لدرجات الحرارة، فمثلًا بدلًا من ارتفاع درجات الحرارة، يحدث انخفاض ملحوظ وشديد وفقًا لما أشار إليه تحسين شعلة الخبير البيئي في تصريحات تلفزيونية لـ«اكسترا نيوز».

انخفاض شديد جدًا في درجات الحرارة

وأوضح «شعلة» أنَّه بسبب ظاهرة الطفل الوليد الأنثى، سنشهد انخفاضًا شديد في درجات الحرارة هذا العام والتي تكون بدورها مصاحبة لأمطار غير مسبوقة على مصر وشمال أفريقيا.

وتابع الخبير البيئي أنَّ الجانب الأسوا والأكثر تأثرًا بهذه الظاهرة، هو منطقة القرن الأفريقي، والتي يعقبها حدوث زلازل وبراكين ويزيد بشدة مع هطول الأمطار التي يكون لها أثر مدمر على حدوث هذه الكوارث الطبيعية إلى احتمالية زيادة الوفيات.

معلومات عن  ظاهرة «اللانينا»

ظاهرة «اللانينا» عكس ظاهرة «النينو» التي تحدث نتيجة ارتفاع حرارة سطح المياه، فتعمل «اللانينا» بشكل معاكس عبر تعزيز الرياح التجارية بشكل أكبر، ودفع المياه الأكثر دفئًا نحو آسيا، مع تصعيد المياه المقابلة للساحل الغربي للأمريكتين، وتحدث عندما تتحول مياه المحيط الهادئ الباردة شمالًا، ما يؤدي إلى تحويل التيار النفاث، وتعاني مناطق جنوب أمريكا من الجفاف بسببها، ويعاني غرب المحيط الهادىء وكندا من هطول أمطار غزيرة وفيضانات.

كما أن ظاهرة «اللانينا» تحدث نتيجة انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها في المحيط الهادئ، وتؤدي إلى عدد من الاضطرابات القوية في حالة الطقس عالميًا، إذ تمثل ظاهرة اللانينا المرحلة الباردة من دورة «ENSO» وتعني أنَّ درجات حرارة مياه المحيط أكثر برودة من المتوسط.

يُشار إلى أنَّه تسجل درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد وفق بيان الأرصاد الجوية ما يلي:

القاهرة الكبرى: العظمى 33 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية.

- الوجه البحري: العظمى 32 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 31 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 35 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 39 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • الأرصاد تكشف عن حالة الطقس في القاهرة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • الطقس في مصر اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024: تحذيرات بموجة حر شديدة ودرجات حرارة استثنائية
  • حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء
  • 45 ْمئوية.. “الأحساء وحفر الباطن” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14
  • زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد
  • «الأرصاد» تكشف عن حالة الطقس المتوقعة اليوم.. الأحد 8 سبتمبر 2024
  • عاجل - ظواهر جوية تضرب البلاد.. تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا في مصر
  • ظواهر جوية متوقعة في حالة الطقس غدا.. شبورة وأمطار