وسع الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء مناطق في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، بينما نسف عددا من المنازل غربي مدينة رفح (جنوب).

 

وأصيب 6 فلسطينيين بينهم طفلة، في غارات إسرائيلية استهدفت مبان سكنية في مدينة خان يونس وإطلاق نار وسط القطاع.

 

وأفادت مصادر طبية في مجمع ناصر الطبي لمراسل الأناضول، بوصول 5 مصابين في قصف إسرائيلي استهدف بنايتين في مدينة حمد السكنية شمال مدينة خان يونس.

 

وبحسب شهود عيان لمراسل الأناضول، فإنّ الطائرات الإسرائيلية أغارت عدة مرات على بنايتين في مدينة حمد بعد دقائق قليلة من مطالبة سكانهما بالإخلاء.

 

وتزامن ذلك مع غارات جوية وقصف مدفعي إسرائيلي مكثف استهدف بلدة بني سهيلا شرق خان يونس وإطلاق نار من طائرات "الكواد كابتر" المسيرة الإسرائيلية، حسب الشهود.

 

وفجر الأحد، طالب الجيش الإسرائيلي السكان والنازحين المتواجدين في حي الجلاء المعروف بمدينة حمد شمال مدينة خان يونس بإخلائها على الفور، تمهيدًا لعملية عسكرية في المنطقة.

 

وجدد الجيش مطالبة سكان أحياء جديدة في مركز مدينة خان يونس بإخلائها قسرا؛ تمهيدًا لشن هجوم جديد عليها بادعاء إطلاق حركة حماس صواريخ منها.

 

وقال المتحدث باسم الجيش أفخاي أدرعي في منشور عبر موقع فيسبوك: "نداء عاجل الى السكان الذين لم يخلوا بعد من خان يونس، شملت أحياء مركز المدينة، الشيخ ناصر، بربخ ومعن في بلوكات 53، 54، 55، 103، 104".

 

وهذه المرة الثالثة خلال نحو أسبوع التي يوسع فيها الجيش الإسرائيلي من أوامر الإخلاء في مدينة خان يونس التي أعلن، الجمعة، بدء عملية عسكرية هجومية فيها.

 

وسبق أن نفذ الجيش الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عدة هجمات مدمرة على مدينة خان يونس، منها مناطق زعم سابقا أنها "آمنة" بالمدينة، ما خلف مئات القتلى والجرحى ودمارا واسعا.

 

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قتل عشرات الفلسطينيين إثر استهداف القوات الإسرائيلية خيام نازحين بمنطقة مواصي خان يونس التي صنفتها إسرائيل في وقت سابق بأنها "آمنة".

 

وفي مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة؛ نفذ الجيش الإسرائيلي عمليات نسفٍ لمبانٍ سكنية في الأحياء الغربية من المدينة، وفق شهود عيان.

 

كما قامت الآليات العسكرية ترافقها الجرافات الإسرائيلية بعمليات تجريف واسعة داخل حي البراهمة غرب رفح، بالتزامن مع اندلاع مواجهات عنيفة بين الجيش وعناصر المقاومة الفلسطينية في حي تل السلطان (غرب) وشرق منطقة زلاطة ومحيط حي التنور شرق المدينة.

 

أما في وسط قطاع غزة؛ فقد أصيبت طفلة فلسطينية برصاصة في الرقبة جراء إطلاق آليات الجيش الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين وأراضيهم الزراعية شرق دير البلح.

 

وفتحت الآليات الإسرائيلية المتمركزة شمال شرق مخيم البريج (وسط) والطائرات المروحية شرق دير البلح نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين، متسببة بأضرار في الممتلكات، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 

وفي مدينة غزة وشمال القطاع؛ أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائفها صوب المناطق الغربية لمخيم الشاطئ غربي غزة وعلى بلدة بيت لاهيا شمال غرب القطاع.

 

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی مدینة خان یونس فی مدینة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة شمال غزة ويزعم وجود مسلحين من حماس فيها

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، عن قصفه منشأة كانت تُستخدم كمدرسة شمال قطاع غزة، بعد حصوله على معلومات استخباراتية تفيد بوجود مسلحين من حركة حماس داخلها ، ووفقًا لبيان صادر عن الجيش، فإن القصف استهدف المنشأة بناءً على تقارير دقيقة تشير إلى أنها كانت تستخدم كمخبأ للمسلحين.

 

وأشار البيان إلى أن "العملية جاءت ضمن الجهود المستمرة لضمان الأمن ومواجهة التهديدات من قبل حركة حماس، والتي تستخدم المنشآت المدنية كستار لأنشطتها العسكرية".

 

وأكد الجيش أن الهدف من القصف كان "إزالة التهديدات المباشرة" دون الإضرار بالمدنيين. وأضاف أن "الجيش يواصل استهداف البنية التحتية لحماس وفقاً للمعايير العسكرية الدقيقة ويعمل على تقليل الأضرار الجانبية قدر الإمكان".

 

لم تصدر بعد أي تقارير عن الخسائر البشرية أو الأضرار الناجمة عن القصف، بينما دعت منظمات حقوق الإنسان إلى تحقيق عاجل في الحادثة لضمان عدم استهداف المدنيين.

 

حزب الله يعلن قصف مقر الاستخبارات الرئيسية في قاعدة ميشار بصواريخ الكاتيوشا

 

أعلن حزب الله، اليوم، عن استهدافه مقر الاستخبارات الرئيسية في قاعدة ميشار الإسرائيلية باستخدام صواريخ الكاتيوشا. وذكر الحزب في بيان رسمي أن الهجوم جاء رداً على "الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة"، مؤكداً أن الصواريخ أصابت أهدافها بدقة.

 

وأضاف البيان أن العملية تمثل جزءاً من التصعيد المستمر على الجبهة اللبنانية، مشدداً على أن الحزب "مستعد لمواجهة أي تصعيد جديد من الجانب الإسرائيلي".

 

عائلة المتضامنة الأمريكية عائشة نور تطالب بتحقيق مستقل في مقتلها وتنتقد التحقيق الإسرائيلي

 

طالبت عائلة المتضامنة الأمريكية التركية، عائشة نور، الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بفتح تحقيق مستقل في مقتل ابنتهم برصاص جندي إسرائيلي، معتبرة أن التحقيق الإسرائيلي الجاري "غير كافٍ" لضمان العدالة.

 

وأكدت العائلة، في بيان نقلته شبكة "سي إن إن"، أن "عائشة قُتلت بعملية إطلاق نار غير قانونية"، وشددت على ضرورة "ضمان المساءلة الكاملة" عن مقتلها. وأشار البيان إلى مقطع فيديو يُظهر لحظة إطلاق جندي إسرائيلي الرصاصة التي أصابت عائشة خلال مشاركتها في احتجاج سلمي بالضفة الغربية.

 

وأضافت العائلة: "على الحكومة الأمريكية اتخاذ إجراءات عاجلة لتحقيق العدالة لعائشة، ويجب ألا تكتفي بالتحقيق الإسرائيلي الذي لن يحقق العدالة لابنتنا".

مقالات مشابهة

  • فقدان 100 فلسطيني على الأقل جراء المجزرة الإسرائيلية في مواصي خان يونس
  • عائلات ابتلعها الرماد وحفر عملاقة.. الجيش الإسرائيلي يمحو حياة بأكملها في مواصي خان يونس
  • حركة حماس ترد على بيان الجيش الإسرائيلي بشأن مجزرة مواصي خان يونس
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض اللقطات الأولى من مجزرة الاحتلال الإسرائيلي بخان يونس
  • الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال غرب غزة
  • الجيش الإسرائيلي يُصدر أوامر إخلاء لمناطق في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم عدة بلدات ومدن وينسحب من نابلس
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد”
  • الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة شمال غزة ويزعم وجود مسلحين من حماس فيها