لم يتوصل الطرفاق إلى اتفاق في بعض القضايا، إذ تمسك الوفد الحكومي السوداني بعدم مشاركة منظمة الإيقاد في مفاوضات جنيف المقررة في 14 من أغسطس الجاري

التغيير: جدة

قالت مصادر إعلامية، إن الوفد السوداني المشارك في مشاورات مع الجانب الأمريكي في مدينة جدة السعودية سيعود اليوم الأحد إلى السودان دون تحقيق أي اختراق.

وبحسب “العربية الحدث” لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق في بعض القضايا، إذ تمسك الوفد الحكومي السوداني بعدم مشاركة منظمة الإيقاد في مفاوضات جنيف المقررة في 14 من أغسطس الجاري.

وقدم الوفد الأميركي الذي يترأسه المبعوث الخاص للسودان توم بيرليو مقترحاً بأن يقود وفد التفاوض من الجانب الحكومي ضابط أو مسؤول رفيع في الجيش لإنجاح وتسريع الجولة وهو ما رد عليه الوفد أن السودان سيشارك بوفد حكومي وليس بوفد للقوات المسلحة.

وتهدف مفاوضات جنيف المزمع عقدها في 14 أغسطس الجاري إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

يذكر أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، شهدت أمس الجمعة بدء جولة مشاورات بين الاتحاد الأفريقي والإيقاد مع الجهات الفاعلة المدنية والسياسية السودانية من أجل عقد الحوار السياسي بين الأطراف السودانية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أطلقت دعوة إلى عقد جولة جديدة للتفاوض بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم 14 أغسطس الجاري في جنيف بهدف وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وتطوير آلية مراقبة ورصد للتحقق في حال توقيع اتفاق.

ويشهد السودان، منذ أبريل عام 2023، حربا دموية بين الجيش وقوات الدعم السريع أوقعت عشرات آلاف القتلى وأدت إلى نزوح أكثر من 11 مليون شخص داخل السودان وإلى دول الجوار، كما تسببت بأزمة إنسانية كبرى دفعت البلاد إلى حافة مجاعة لم يشهدها العالم منذ المجاعة في إثيوبيا في ثمانينيات القرن الماضي.

 

 

 

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع مشاورات جدة مفاوضات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش السوداني الدعم السريع مشاورات جدة مفاوضات جنيف

إقرأ أيضاً:

تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين

تاق برس – أعلنت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر، تجدد الإشتباكات مساء السبت، بين الجيش السوداني والقوات المشتركة ضد الدعم السريع داخل الفاشر ٤عاصمة ولاية شمال دارفور.
ودعت المواطنين بالأحياء الجنوبية والشرقية أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من أماكن الاشتباكات، بجانب تأمين المنازل وإغلاق أبوابها.

الاشتباكاتالجيشالجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • لجنة المشاورات القنصلية الإماراتية الأمريكية تبحث تعزيز التعاون في واشنطن
  • 31 قتيلًا في قصف لسوق مدينة سنّار السودانية
  • باسم مرسي ينتقل لـ طلائع الجيش.. رسميًا
  • مخاوف ومطالب السودانيين بشأن مفاوضات وقف الحرب
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • من بورتسودان.. الصحة العالمية تعلن حصيلة هائلة لقتلى الحرب السودانية
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف
  • الخارجية السودانية: بعثة تقصي الحقائق تتماهى مع تحركات يشهدها مجلس الأمن
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين