الرؤية- غرفة الأخبار

نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن “مصدر مطلع” أن مستشاري الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان “توصلوا تقريبًا إلى استنتاج نهائي” بشأن منصب وزير الخارجية، وأن “الخيار الأكثر ترجيحًا” هو عراقجي.

وأضافت وكالة تسنيم أن عراقجي “تعاون واستشار بشكل مباشر” في الأيام الأخيرة مع بزشكيان في مناقشات الرئيس المنتخب ومراسلاته مع بعض الزعماء الإقليميين ورؤساء الميليشيات المدعومة من إيران.

وكتب بزشكيان، الذي فاز الأسبوع الماضي في الانتخابات الرئاسية التي أجريت بعد وفاة إبراهيم رئيسي في مايو، رسالة إلى زعيم حزب الله حسن نصر الله قال فيها إن دعم إيران للجماعة اللبنانية والميليشيات الأخرى المدعومة من طهران “سيستمر بقوة”، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام رسمية يوم الاثنين.

وأجرى الرئيس المنتخب، الذي من المتوقع أن يؤدي اليمين الدستورية في البرلمان في وقت لاحق من هذا الشهر، مكالمات هاتفية مع عدد من الزعماء هذا الأسبوع، بما في ذلك زعماء روسيا وتركيا وسوريا ومصر والعراق وأذربيجان، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية.

في إيران، يتمتع المرشد الأعلى، وليس الرئيس، بالسلطة النهائية على كل شؤون الدولة، بما في ذلك السياسة الخارجية والبرنامج النووي. ويشغل علي خامنئي، البالغ من العمر 85 عامًا، منصب المرشد الأعلى لإيران منذ عام 1989.

من هو عباس عراقجي؟

انضم عراقجي، 61 عامًا، إلى وزارة الخارجية في أواخر الثمانينيات. وشغل منصب نائب وزير الخارجية من عام 2017 إلى عام 2021 وشغل عدة مناصب أخرى، بما في ذلك سفير لدى فنلندا واليابان.

وكان عراقجي أحد المفاوضين الرئيسيين في الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية، والذي انهار بعد الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة في عام 2018.

شغل منصب كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين خلال المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا عام 2021 بهدف إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 قبل أن يحل محله علي باقر كاني في وقت لاحق من ذلك العام.

وكان عراقجي أيضًا عضوًا في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988).

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج

سرايا - صرح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يوم السبت، بأن القيادة الإيرانية ليس أمامها خيار آخر سوى نقل المراكز السياسية والاقتصادية في البلاد إلى الحدود الجنوبية قرب شواطئ الخليج.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن بزشكيان قوله: "باعتبارها عاصمة البلاد، تواجه طهران مشاكل ليس لدينا حل لها سوى نقل مركز العاصمة نفسه"، مشيرا إلى أنه أصبح من المستحيل الاستمرار في الاحتفاظ بطهران كعاصمة لعدد من الاعتبارات، في مقدمتها الاقتصادية.

وأضاف: "من المستحيل تطوير البلاد من خلال الاستمرار في الاتجاه الحالي. إذا أردنا الاستمرار في جلب الموارد إلى طهران من الجنوب والبحر، ثم تحويلها إلى منتجات وإرسالها جنوبا مرة أخرى للتصدير، فإن هذا سيؤدي إلى مزيد من التخفيض في قدرتنا التنافسية".

وأكد في الوقت نفسه أنه بعد اختيار مركز العاصمة الجديد، سيتم نقل جميع الدوائر الحكومية هناك، وبعد ذلك سيتم منح سكان طهران الفرصة للانتقال إلى العاصمة الجديدة للجمهورية.

واعتبر الرئيس الإيراني أن "نقص المياه" من أبرز مشاكل العاصمة الإيرانية، مضيفا أن "أي جهود تبذل لتطوير طهران ليست إلا مضيعة للوقت".

وسبق وأن طُرح مشروع نقل العاصمة الإيرانية في عام 2004، حينما أعلن حسن روحاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي آنذاك، أن هذا المجلس يدرس "خططا متوسطة وطويلة الأمد" لنقل العاصمة بسبب ما وصفه بـ "خطر الزلازل"، كما طُرحت ضرورة نقل العاصمة في عهد حكومة محمود أحمدي نجاد، لكنها لم تصل إلى نتيجة.

ووافق البرلمان الإيراني في ديسمبر 2013، في الأشهر الأولى من رئاسة روحاني، مبدئيا على نقل العاصمة السياسية والإدارية من طهران إلى مكان آخر وعارض روحاني هذا القرار، مؤكدا على ضرورة إصدار قرار من قبل المرشد الأعلى في هذا الشأن، ومع ذلك، وافق البرلمان في أبريل 2015 على المشروع بشكل نهائي تحت عنوان "إمكانية نقل المركز السياسي والإداري للبلاد وتنظيم وتخفيف التركيز من طهران". ولم يعترض مجلس صيانة الدستور على المشروع باعتباره مخالفا للشريعة أو الدستور، لكن على الرغم من ذلك، لم يصل مشروع نقل العاصمة إلى أي نتيجة في إيران.


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • توقيع عدة اتفاقيات جديدة .. ما هي اجندة زيارة الرئيس الإيراني للعراق؟
  • ماذا سيحقق الرئيس الإيراني بزشكيان من زيارته الأولى إلى العراق؟
  • عاجل| وزير الخارجية السوري ينقل رسالة تحية وتقدير إلى الرئيس السيسي من الأسد
  • وزير الخارجية المصري: الرئيس #السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية ينقل لرئيس الإمارات تحيات الرئيس السيسي
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني مستجدات الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني هاتفيا مستجدات الصراع في المنطقة