العُمانية: بلغت نسبة الإنجاز في مشروع إنشاء سد للحماية من مخاطر الفيضانات على وادي أنعار والحماية الجانبية بميناء صلالة في محافظة ظفار 81 بالمائة، والذي تنفّذه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بتكلفة إجمالية تقدّر بـ 23 مليون ريال عُماني.

ويغطي مشروع السد مستجمعًا مائيًّا تبلغ مساحته 87 كيلومترًا مربعًا، فيما تبلغ السعة التخزينية للسد 16 مليون متر مكعب من المياه، ويُعد أحد سدود منظومة حماية صلالة من مخاطر الفيضانات.

وتسعى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى تنفيذ منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية صلالة منها سدّان قيد التنفيذ، هما عدونب وأنعار؛ بهدف حجز مياه الأمطار والفيضانات القادمة من الجبال والمتجهة إلى ميناء صلالة ومدينة ريسوت الصناعية والمنطقة الحرة بصلالة فضلًا عن إنشاء الحماية الجانبية لميناء صلالة.

وقال المهندس علي بن بخيت بيت سعيد مدير دائرة موارد المياه بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفـار في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ المشروع يتضمن إنشاء سد على مجرى وادي أنعار بمنطقة ريسوت في ولاية صلالة من الأتربة المدكوكة بطول 1.680 كيلومتر وارتفاع 20 مترًا إلى جانب إنشاء قناة تصريف المياه لتفريغ بحيرة السد.

وأضاف أن المشروع يتضمن إنشاء مفيض خرساني بطول 430 مترًا بالإضافة إلى تركيب مجموعة من أجهزة المراقبة لقياس مناسيب المياه الجوفية وكذلك منسوب المياه بالبحيرة، فضلًا عن أجهزة أخرى لقياس التسربات في السد ونقاط مساحية وأجهزة لقياس نسبة الطمي في البحيرة.

وأوضح مدير دائرة موارد المياه بأن الحماية الجانبية لميناء صلالة تتضمن إنشاء جدار خرساني يمتد لمسافة 1.610 كيلومتر بارتفاع يتراوح ما بين مترين إلى 4 أمتار، مبينًا أن الحماية الجانبية ستعمل على حماية الميناء من المياه القادمة من وادي عدونب وتوجيهها إلى البحر.

يُذكر أن منظومة الحماية بولاية صلالة ستوفر أقصى درجات الحماية من مخاطر الفيضانات بعد الانتهاء من تنفيذها، بالإضافة إلى إسهامها في خفض الرسوبيات القادمة إلى ميناء صلالة بنسبة تصل إلى 70 بالمائة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من مخاطر الفیضانات

إقرأ أيضاً:

رئاسيات.. هذه نسبة التصويت على الواحدة زوالا

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات عن نسب التصويت في الإنتخابات الرئاسية داخل الوطن وخارجه.

وقال محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات، أن نسبة التصويت على الساعة الواحدة زوالا بلغت 16.18 بالمائة خارج الوطن. كما بلغت نسبة التصويت 13.11 بالمائة داخل الوطن

مقالات مشابهة

  • الجزائر.. عبد المجيد تبون رئيسا لعهدة ثانية
  • وزير المياه والبيئة يفتتح ورشة عمل خاصة بتعزيز ادارة مخاطر الكوارث الشاملة
  • سلطات السمارة تدعو إلى اليقظة لمواجهة الفيضانات وتترقب الأسوأ
  • وزير البلديات والإسكان يتفقد مشروع الرحيق السكني بمحافظة بلجرشي
  • 4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية
  • رئاسيات.. .48.03 بالمائة نسبة المشاركة الأولية إلى غاية الساعة 20:00
  • هذه نسبة التصويت حتى الخامسة مساءً
  • هذه نسبة التصويت حتى السادسة مساءً
  • رئاسيات.. هذه نسبة التصويت على الواحدة زوالا
  • صنعاء.. تخفيض 30% من قيمة استهلاك المياه المنزلية