أجرى القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، اتصالاً هاتفياً مع وزيرة خارجية بلجيكا، حجة لحبيب، تناول فيه حادثة اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. 

أكد باقري كني خلال الاتصال أن إيران تحتفظ بحقها في الرد بشكل قانوني وحاسم على هذه الجريمة التي وصفها بالعمل العدواني. وشدد على أن هذا الرد سيكون متوافقًا مع القوانين الدولية وسيأتي في الوقت والمكان المناسبين.

وأضاف باقري كني أن إيران تعتبر هذا الاغتيال انتهاكًا صارخًا لسيادتها، خاصة وأن العملية وقعت على أرض إيرانية، مما يزيد من تعقيد الموقف ويستدعي تحركًا قانونيًا عاجلاً. وأشار إلى أن إيران ستستخدم كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية المتاحة لضمان محاسبة الجناة.

من جهتها، أعربت وزيرة خارجية بلجيكا عن قلقها إزاء التصعيد الأخير، ودعت إلى ضبط النفس وتجنب المزيد من التوترات في المنطقة. وشددت على أهمية الحوار والوسائل الدبلوماسية لحل النزاعات.

واختتم باقري كني الاتصال بالتأكيد على أن إيران لن تتهاون في الدفاع عن حقوقها وسيادتها، وأن الرد الإيراني سيأتي بشكل حازم ومنسق مع حلفائها في المنطقة.

وزير الخارجية الإسرائيلي: يجب التعامل مع مخيم جنين كما نعامل غزة

خلال اجتماع مع قادة المستوطنات، صرح وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بضرورة اتخاذ موقف حازم تجاه مخيم جنين في الضفة الغربية. وأوضح كاتس أنه يجب التعامل مع المخيم "بمثل الطريقة التي نتعامل بها مع غزة"، مشيراً إلى الحاجة إلى إجراءات عسكرية أكثر شدة للتصدي لما وصفه بالتهديدات الأمنية الصادرة من المخيم.

وأضاف كاتس أن "مخيم جنين أصبح بؤرة للإرهاب ويجب اتخاذ خطوات فعالة لضمان أمن المستوطنات والمواطنين الإسرائيليين". وأكد أن الحكومة لن تتهاون في التعامل مع أي مصدر تهديد، سواء كان في غزة أو جنين.

وتأتي تصريحات كاتس في وقت يتصاعد فيه التوتر في الضفة الغربية، حيث شهد مخيم جنين مؤخراً عدة مواجهات بين القوات الإسرائيلية والمقاومة الفلسطينية. وأشار كاتس إلى أن الإجراءات الصارمة التي تم اتخاذها في غزة يمكن أن تكون نموذجاً للتعامل مع الوضع في جنين.

وختم كاتس حديثه بتأكيد دعم الحكومة الكامل للمستوطنين، قائلاً: "لن نتردد في اتخاذ أي خطوة ضرورية لضمان أمنكم وأمن دولة إسرائيل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني اتصالا هاتفيا وزيرة خارجية بلجيكا حجة لحبيب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي حركة حماس باقری کنی مخیم جنین أن إیران

إقرأ أيضاً:

‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا

اتهمت وزارة ‏الخارجية الإيرانية، إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • عاجل | مراسل الجزيرة: اشتباكات مسلحة بين مقاومين والأجهزة الأمنية الفلسطينية في مخيم جنين
  • وزارة الخارجية الإيرانية ترفض الاتهامات الغربية بتصدير أسلحة إلى روسيا
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • طابور جرافات يهب لرفع الأنقاض عن مخيم جنين بعد انتهاء العدوان (شاهد)
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية