أكد الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن التحالف الوطني يمثل تطورًا نوعيًا في دور المجتمع المدني في مصر، حيث يعكس تحوّلًا نحو المزيد من التكامل والشراكة بين القطاعين الحكومي والأهلي، مشيرًا إلى أن التحالف يضم العديد من الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخيرية التي تعمل تحت مظلته وبالتنسيق المشترك لتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة، ما يساهم في تعزيز التنمية المستدامة وتطوير البنية التحتية الاجتماعية، ويحقيق رؤية مصر 2030.

تقليص الفجوة بين المدن والريف

وأشار أستاذ العلوم السياسية، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن التحالف يركز على تحسين نوعية الحياة للمواطنين في المناطق الأكثر احتياجًا، من خلال مشروعات تتنوع بين التعليم، والرعاية الصحية، وتوفير فرص العمل، بالإضافة إلى برامج حماية البيئة، وذلك في إطار جهود المساهمة لتقليص الفجوة بين المدن والريف، وتعزيز المساواة في الحصول على الخدمات الأساسية من الماء والكهرباء والغاز والخدمات الصحية.

الاستفادة من الموارد المتاحة 

وأوضح «بدر الدين»، أن نجاح التحالف يعتمد على قدرته على الاستفادة من الموارد المتاحة بفعالية والاستغلال الأمثل لتلك الموارد، وتحقيق تناغم بين المبادرات المختلفة لتحقيق أكبر أثر ممكن، مشددًا على أهمية دور الإعلام في تسليط الضوء على هذه الجهود، لزيادة الوعي بأهمية العمل الأهلي وتعزيز المشاركة المجتمعية.

رؤية مصر 2030 

كما أكد ضرورة استمرار دعم الدولة لمثل هذه التحالفات، وضمان وجود بيئة تشريعية وتنظيمية تساهم في تعزيز دور المجتمع المدني في التنمية الوطنية، ما يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة لدفع عجلة الإنتاج وزيادة الوعي لدي المواطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحالف الوطني التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 الجمعيات الأهلية المؤسسات الخيرية رؤیة مصر 2030

إقرأ أيضاً:

مسؤول صحي: الكويت تشهد نقلة نوعية وفق أحدث البروتوكولات العالمية في مجال العلاج الطبيعي

أكد مدير إدارة خدمات العلاج الطبيعي في وزارة الصحة عبدالله زمان اليوم الثلاثاء ان العلاج الطبيعي في الكويت شهد نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة وفق أحدث البروتوكولات العالمية بفضل جهود مؤسسيها ومنتسبيها من المهن التخصصية الرائدة.

وقال زمان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة احتفال الوزارة ب (اليوم العالمي للعلاج الطبيعي) الذي يوافق الثامن من سبتمبر ان شعار هذا العام هو (العلاج الطبيعي وآلام أسفل الظهر) لتسليط الضوء على هذه الآلام التي قد تصيب جميع الأشخاص بكافة الأعمار وقد تكون بسبب أو من غير سبب محدد.

ولفت الى أن آلام أسفل الظهر باتت تشكل مشكلة عالمية تحتاج إلى تعزيز ونشر الوعي بأهمية دور العلاج الطبيعي في التخفيف من الآلام مضيفا أن العلاج الطبيعي هو إحدى المهن الصحية التي تعنى بمساعدة الأشخاص على استعادة العافية.

وأضاف أن الاحتفال يأتي في إطار حرص الوزارة وإدارة خدمات العلاج الطبيعي على تطوير مهنة العلاج الطبيعي ورفع كفاءتها والإشادة بتفاني وجهود اختصاصيين واختصاصيات العلاج الطبيعي وتحقيقا لرؤية (كويت جديدة 2035) التي تهدف إلى تحقيق رعاية صحية ذات جودة عالية.

ولفت زمان إلى أنه في هذا اليوم تحرص إدارة خدمات العلاج الطبيعي على تعزيز دور مهنة العلاج الطبيعي في المجتمع وإبراز دور اختصاصي العلاج الطبيعي الذي يرتكز على التوعية والوقاية والعلاج لهذه الآلام.

وبين ان دور اختصاصي العلاج الطبيعي يكمن في تخفيف هذه الآلام باستخدام تقنيات مختلفة سواء باستخدام العلاج اليدوي أو الأجهزة العلاجية فضلا عن قيامهم بوضع خطة علاجية تعتمد على تقديم الإرشادات التوعوية والنصائح الصحية والتي تتعلق بالقوام الصحي والبقاء نشطا وتعديل بيئتي المنزل والعمل.

وأشار إلى أن اختصاصي العلاج الطبيعي يحدد التمارين العلاجية الخاصة بكل مريض بعد فحصه وتقييم حالته الصحية وتشتمل تمارين المرونة والاستطالة والتقوية التي تعمل على زيادة مرونة وتقوية عضلات الظهر.

وأكد زمان أهمية دور اختصاصي العلاج الطبيعي في مساعدة الأفراد الذين يعانون من آلام أسفل الظهر من أداء أنشطتهم اليومية وتعليمهم كيفية التغلب على هذه الآلام وطرق تجنبها.

وذكر أن أقسام العلاج الطبيعي احتفلت بيومها العالمي في جميع المستشفيات العامة والتخصصية ومراكز الرعاية الأولية حيث تواجد اختصاصي العلاج الطبيعي لتقديم المشورة والتوجيه والرد على أسئلة الجمهور.

المصدر كونا الوسومالعلاج الطبيعي وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • مسؤول صحي: الكويت تشهد نقلة نوعية وفق أحدث البروتوكولات العالمية في مجال العلاج الطبيعي
  • أستاذ علوم سياسية: الإعلامي الإسرائيلي غير منضبط ويحاول إثارة الشائعات (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني مظلة مؤثرة وحدت جهود المجتمع المدني
  • أستاذ علوم سياسية: المفاوضات مع إسرائيل وصلت لحائط سد
  • حزب مصر بلدي: حياة كريمة نقلة نوعية في التنمية المستدامة بمصر
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو فشل في تحقيق أهدافه بغزة
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال يخطط للعمليات العسكرية في «الضفة» منذ فترة طويلة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يرى استمرار الحرب طوق نجاة له
  • أستاذ علوم سياسية: الصوت اليهودي لن يكون حاسما في الانتخابات الأمريكية