آخر تحديث: 11 غشت 2024 - 9:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكدت المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي، اليوم، النجاح بزراعة أكثر من مليوني نخلة بعهد الحكومة الحالية، وفيما كشفت عن الأعداد الكلية، أشارت إلى أن مشروع زراعة النخيل تحول لمشروع ناجح بعد عقود من الخسائر وبصادرات سنوية تجاوزت 650 ألف طن.وقال الخزاعي في حديث للإعلام الرسمي، إن “أعداد النخيل تراجعت بسبب الحروب العبثية للنظام المباد إلى ما يزيد عن 8 ملايين نخلة بعد أن وصلت قبلها في ثمانينيات القرن الماضي إلى 33 مليوناً”.

وأضاف، إن “الحكومة الحالية أوجدت مقومات لإنعاش زراعة النخيل وتحويله من مشروع غير منتج إلى مشروع ناجح نتيجة تحسن الوضع الأمني وتوفير طرق الري الحديثة وكذلك الاهتمام غير المسبوق من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث عممت الحكومة طريقة الزراعة النسيجية التي تسرع عمر الإنتاج للنخلة إلى سنتين أو ثلاث كحد أقصى حيث نجحنا بزراعة أكثر من مليوني نخلة كمرحلة أولى لتصل أعداد النخيل في العراق إلى أكثر من 22 مليوناً لأول مرة منذ ثمانينيات القرن الماضي“.وتابع الخزاعي، أن “الكثير من الفلاحين الذين تركوا زراعة النخيل عادوا لممارسة العمل نتيجة توفر مقومات النجاح ما مكن العراق من تصدير 650 ألف طن من التمور خلال العام الماضي فقط“.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس «زراعة النواب»: يجب رفع القبعة للفلاح المصري.. يعمل دون كلل أو تعب

قال اللواء هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن احتفالية عيد الفلاح الـ 72، دليل على نجاح الفلاح في العطاء بالاستمرار على مدار التاريخ المصري، فعلى الرغم من الظروف التي مرت عليه، إلا أنه لم يتخلى عن فأسه على مدار السنوات الماضية، لذا يجب أن يرفع له القبعة على مجهوده الكبير.

حياة الفلاح على مدار التاريخ المصري في احتفالات عيد الفلاح

وخلال احتفالات محافظة الدقهلية في عيد الفلاح الـ72 جرى استعراض فيلم تسجيلي في احتفالية عيد الفلاح بالدقهلية، وهو يعرض تطور حياة الفلاح المصري على مدار الأعوام الماضية، حافظ على أرضه، وساهم في تطوير المهنة.

مصر تتصدر الدول في تصدير الموالح والتمور والفراولة

وأوضح أن مصر احتلت المراكز الأولى في تصدير الموالح بسبب الفلاح، بل جرى فتح أسواق في كل العالم ومنها اليابان والصين في الموالح، وتمكنت مصر من أن تكون رقم واحد في صادرات الفراولة المجمدة وغيرها من المنتجات.

وأوضح أنه رغم ترتيب مصر المركز التاسع في تصدير التمور إلا أنه يجرى تطوير الزراعة الخاصة بالتمور الفترة الجارية من أجل زيادة التصدير.

الفلاح المصري عمود الخيمة

وأشار إلى أن الفلاح هو عمود الخيمة، ويسعى للعمل بجد دون أن يكل أو يتعب، مُوضحا أن وزير الزراعة يسعى لتطوير المشروعات الزراعية المختلفة في مصر.

مقالات مشابهة

  • وزارة المالية:أكثر من (77) تريليون ديناراً إيرادات العراق من بيع النفط خلال سبعة أشهر من العام الحالي
  • المرصد الاقتصادي العراقي يكشف عن حجم صادرات العراق خلال شهر اب الماضي
  • نقيب الفلاحين: الحكومة ظلمت الفلاح في يوم عيده.. وهذه مطالبنا من وزارة الزراعة
  • رئيس «زراعة النواب»: يجب رفع القبعة للفلاح المصري.. يعمل دون كلل أو تعب
  • بحضور وزير الزراعة.. الدقهلية تحتفل بعيد الفلاح الـ72
  • وزير الزراعة والمحافظ يشهدان احتفالية المحافظة بعيد الفلاح ال 72
  • الديوانية.. زراعة أكثر من 51 ألف دونم من محصول الشلب
  • قفزة في صادرات صناعة عمان إلى العراق خلال 8 أشهر
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا لتتجاوز 200 ألف برميل يوميا خلال أسبوع