عربي21:
2024-09-10@12:43:51 GMT

توتر بين مقاتلين قبليين والحوثيين وسط اليمن

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

توتر بين مقاتلين قبليين والحوثيين وسط اليمن

أفادت مصادر مطلعة أن مسلحي جماعة الحوثي فرضوا، السبت، حصارا خانقا على قرية "حمة صرار" في مديرية ولد ربيع الواقعة شمال شرق البيضاء، بعد وصول تعزيزات حوثية إلى المنطقة على مدى الأيام الماضية.

وأضافت المصادر لـ"عربي21"أن التوتر سيد الموقف في القرية، وسط هذا الحصار الذي فرضه الحوثيون استعدادا لاقتحامها، بعد أيام من اشتباكات بين مقاتلين من قبيلة قيفة ومسلحين حوثيين يوم الأربعاء الماضي، بعد مقتل أحد سكان القرية بأيدي مسلحي الجماعة.



وقالت المصادر المطلعة إن عناصر مسلحة حوثية تتمركز في نقطة داخل القرية، فتحت النار على أحد المواطنين كان يستقل دراجة نارية ولم يتمكن من التوقف عند النقطة بعدما فقد التحكم بدراجته.

وتابع أنه هذا المواطن أصيب بجروح، بينما قام مواطن آخر من سكان القرية بالتدخل لإسعافه وتضميد إصابته.

وحسب المصادر فإن المسلحين الحوثيين في النقطة أطلقوا النار مرة أخرى على المواطنين الجريح والآخر الذي جاء لإسعافه، ما أدى إلى مقتل المسعف، الأمر الذي أثار حفيظة أبناء القرية المنتمية لقبيلة قيفة في البيضاء وسط البلاد.

وأشارت إلى أن بعد مقتل المواطن برصاص مسلحي النقطة الحوثية الواقعة وسط قرية "حمة صرار"، اندلعت اشتباكات بين مقاتليها والمسلحين الحوثيين.

وحسب المصادر فإن مسلحين حوثيين لجؤوا إلى مئذنة مسجد القرية الذي حولوه إلى ثكنة عسكرية منذ سنوات، وقاموا بعمليات قنص لأبناء القرية، بعد فرارهم من الحاجز العسكري الذي كانوا يقيمون فيه.

وأكدت المصادر أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 9  مسلحين حوثيين، بينما قتل مواطن من سكان قرية "حمة صرار" وإصابة اثنين آخرين.

وعلى إثر ذلك، دفعت جماعة الحوثي بتعزيزات عسكرية إلى محيط القرية، قبل أن يتم اعتراضها من مقاتلين قبليين ينتمون لقبائل قيفة التي تتوزع على 5 مديريات شمال مدينة البيضاء، وأعاقوا وصولها إلى تلك البلدة.

 المصادر ذاتها، لفتت إلى أن وساطة قبلية تدخلت للتهدئة واحتواء الموقف، إلا أن الحوثيين واصلوا الدفع بالتعزيزات بالعتاد من بينها دبابات وهاجموا مناطق زراعية في البلدة، قبل أن يتم صدهم من قبل مقاتلين قبيلة قيفة.

ووفق المصادر اليمنية فإن الوساطة نجحت في إخلاء جثث قتلى الحوثيين"، وهو أحد مطالب الجماعة، إلا أنها عاودت السبت، نحو قرية " حمة صرار" بعد إكتمال استعداداتها لاقتحامها، وفرضت طوقا عليها ومنعت وصول أي إمدادات من المواد الغذائية إلى القرية.

ولم تستبعد المصادر تفجر الوضع عسكريا بين مقاتلي القبائل ومسلحي الحوثي، في ظل فشل الوساطة في ثني الجماعة عن اقتحام القرية الريفية.

وتشهد مناطق البيضاء التي تقطنها قبائل عدة معروفة بشراستها بين فينة وأخرى، مواجهات مع المسلحين الحوثيين بسبب اعتداءاتهم على السكان المحليين.


وفي آذار/ مارس الماضي، قامت قوات تابعة للحوثيين بتفجير منزل على رؤوس ساكنيه في حي الحفرة بمدينة رداع التابعة لمحافظة البيضاء، وبداخله أكثر من 20 شخصا بينهم نساء وأطفال.

وأدى التفجير أيضا، إلى تهدم عدد من المنازل في حارة الحفرة وإصابة 5 أشخاص، بينهم نساء وأطفال كان معظمهم نائمين في بيوتهم.

وجاء التفجير بعد قيام "على عبد الله الزيلعي"، بقتل قيادي حوثي تورط في قتل شقيقه عام 2014، رغم مطالبات الأسرة المتكررة لسلطات الجماعة بإنصافهم. ورغم أن الزيلعي  كان قد فر خارج مدينة رداع، إلا أن قوة تابعة الحوثيين حاصروا منزل عائلته، قبل أن يفجروه بعد ذلك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الحوثي اليمنية اليمن الحوثي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حمة صرار

إقرأ أيضاً:

توتر العلاقات بين مصر والاحتلال.. أين ذهب سفير إسرائيل بالقاهرة؟

تسبب تمسك رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بالتواجد في محور فلادلفيا، في توتر العلاقات بين "إسرائيل" ومصر، ما جعل القاهرة ترفض استضافة جولة جديدة من المفاوضات لوقف إطلاق النار وتبال الأسرى في غزة.

وبحسب قناة "i24NEWS" العبرية، فقد قال المراسل السياسي غاي عزرئيل، الأحد، إنه "لا يوجد لإسرائيل سفير في مصر منذ أسبوعين"، والسبب في ذلك هو تعمد القاهرة في تأخير وصوله.

وذكرت القناة، أن السفيرة السابقة أميرة أورون أنهت مهامها وعادت إلى "إسرائيل" قبل أسبوعين، أما السفير الجديد أوري روثمان فلم يحصل بعد على موافقة مصر، ولا يزال في "إسرائيل".

وقال مصدر مطلع على التفاصيل في حوار مع القناة ذاتها، إن "المصريين يماطلون بصورة متعمدة لمعاقبتنا، حتى أنهم لا يستلمون خطاب توصيته للمنصب".

ويذكر أن استقبال السفير في مصر يتم في حفل رسمي بحضور رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي.


وكانت وسائل إعلام عبرية، كشفت رفض مصر استضافة جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس، مضيفة أن رفض القاهرة يأتي على خلفية "غضبها" من تصرفات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتصريحاته بشأن محور فيلادلفيا.

وقالت القناة "13" العبرية: "حاولت إسرائيل والولايات المتحدة على مدى الأيام الأخيرة الماضية، الدفع نحو عقد قمة جديدة للمفاوضات مثلما سبق وحدث في القاهرة والدوحة في الأشهر الأخيرة".

وتابعت: "لكن المصريين غاضبون بشدة من الكلام الذي قاله نتنياهو عن محور فيلادلفيا، والسلوك المصري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده".


وكان رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق أحمد خليفة، أجرى الخميس، زيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة.

وكشف عن هذه الزيارة، المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ.

مقالات مشابهة

  • توتر العلاقات بين مصر والاحتلال.. أين ذهب سفير إسرائيل بالقاهرة؟
  • المبعوث الأمريكي إلى اليمن يعلن توقف مشاورات السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية
  • البيضاء.. اشتباكات بين مسلحين قبليين في مدينة رداع
  • قوات حكومية تتقدم ميدانيا وتطرد الحوثيين من مواقع جنوب اليمن
  • وسط توتر وتعزيز مسلح.. مليشيا الانتقالي تمنع مرور مجموعة من حلف قبائل حضرموت
  • من هو الطرف الذي تأمر على منتخب اليمن وأقصاه من البطولة؟
  • ‭16‬ قتيلًا جرّاء سقوط حافلة من منحدر في جنوب اليمن
  • ‭16‬ قتيلاً جرّاء سقوط حافلة من منحدر في جنوب اليمن
  • ما حقيقة إفلاس البنوك التجارية في مناطق سيطرة الحوثيين
  • اشتباكات مسلحة عنيفة بين الحوثيين والمقاومة الجنوبية في اليمن