الحرة:
2024-09-10@12:40:54 GMT

زيلينسكي يقر بالتوغل الأوكراني.. وروسيا تجلي السكان

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

زيلينسكي يقر بالتوغل الأوكراني.. وروسيا تجلي السكان

أقر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، للمرة الأولى، السبت، بأن القوات الأوكرانية تخوض قتالا في إطار هجوم مفاجئ على مدينة كورسك الروسية، في الوقت الذي تسارع فيه السلطات بالمناطق الحدودية الروسية بإجلاء المدنيين من الأماكن المعرضة للخطر جراء القتال.

وأُجلي أكثر من 76 ألف شخص يقيمون في منطقة كورسك نحو "أماكن آمنة" منذ توغل القوات الأوكرانية، على ما أفاد، السبت، أرتيوم شاروف، وهو ممثل وزارة الحالات الطارئة الروسية.

وتخوض القوات الروسية يومها السادس من المعارك العنيفة ضد أكبر توغل للقوات الأوكرانية في الأراضي الروسية منذ بدء الحرب التي تركت الأجزاء الجنوبية الغربية من روسيا عرضة للخطر قبل بدء وصول التعزيزات إليها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت 14 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ بالستية تكتيكية من طراز "توشكا-يو"، أطلقتها أوكرانيا فوق منطقة كورسك المتاخمة للحدود.

وأضافت الوزارة في بيان أن 16 طائرة مسيرة أسقطت فوق منطقة فورونيغ على بعد مئات الكيلومترات جنوبي موسكو، وثلاث طائرات مسيرة فوق منطقة بيلغورود الحدودية.

"التحدي الأكبر" لبوتين.. موسكو تكافح توغلا أوكرانيا في أراضيها عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، اجتماعا لمجلس الأمن الروسي، وسارع القادة العسكريون بإرسال تعزيزات في مواجهة التوغل العسكري الأوكراني الذي وصف بأنه التحدي الأكبر لموسكو منذ أزمة تمرد قائد "فاغنر".

وذكرت الوزارة عبر تطبيق "تلغرام" أن طائرة مسيرة دمرت فوق منطقة بريانسك وأخرى فوق منطقة أورلوف.

موقف خطير

وفي إشارة إلى خطورة الموقف، فرضت روسيا نظاما أمنيا شاملا في 3 مناطق حدودية، السبت، في حين أرسلت بيلاروس الحليف القوي لموسكو المزيد من القوات إلى حدودها مع أوكرانيا، متهمة كييف بانتهاك مجالها الجوي.

ومن الإجراءات التي يمكن فرضها، تقييد الحركة وإمكان الاستحواذ على المركبات ومراقبة المكالمات الهاتفية وإعلان مناطق محظورة وإقامة نقاط تفتيش وتعزيز الأمن على مواقع البنية التحتية الاستراتيجية.

وفي خطابه المسائي عبر الاتصال المرئي، قال زيلينسكي إنه ناقش العملية مع القائد العام للقوات المسلحة، ألكسندر سيرسكي، وتعهد باستعادة العدالة بعد أن شنت روسيا "عدوانا" واسع النطاق على جارتها الأصغر في فبراير 2022.

وقال: "اليوم تلقيت عدة تقارير من القائد العام سيرسكي بشأن الخطوط الأمامية وإجراءاتنا لدفع الحرب إلى أراضي المعتدي". وتابع: "تبرهن أوكرانيا أنها قادرة بالفعل على استعادة العدالة وضمان الضغط اللازم على المعتدي".

ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الهجوم الأوكراني بأنه "استفزاز كبير". وقال محللون عسكريون إن الهجوم فاجأ الكرملين.

وقال الجنرال رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، فاليري جيراسيموف، الأربعاء، إن الهجمات توقفت، لكن روسيا لم تتمكن حتى الآن من إبعاد القوات الأوكرانية إلى ما وراء الحدود.

ويقول مدونون عسكريون روس إن الوضع استقر بعد التعزيزات الروسية لكنهم قالوا أيضا إن أوكرانيا تحشد قواتها بسرعة.

وفي وقت سابق الأحد، قال مسؤولون في مدينة كورسك إن 13 شخصا أصيبوا بجروح بعد سقوط حطام صاروخ أطلقته أوكرانيا على مبنى سكني من 9 طوابق في المدينة.

"لحظة إلهام أم يأس".. ما دوافع الاختراق الأوكراني لحدود روسيا؟ في خضم الحرب المستمرة بين أوكرانيا وروسيا، شهدت الأيام الأخيرة تطورا لافتا مع توغل قوات أوكرانية داخل مناطق روسية، في تحرك جريء يثير تساؤلات عديدة حول الاستراتيجية الأوكرانية الجديدة ودوافعها وتداعياتها المحتملة على مسار الصراع.

وأصدر القائم بأعمال حاكم كورسك، أليكسي سميرنوف، أوامر للسلطات المحلية بتسريع إجلاء المدنيين من المناطق المعرضة للخطر. وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أن أكثر من 76 ألف شخص تم إجلاؤهم.

وتنفي كل من كييف وموسكو استهداف المدنيين في هجماتهما في الحرب التي حصدت حتى الآن أرواح آلاف الأشخاص وشردت الملايين من الأوكرانيين ولا تلوح في الأفق نهاية لها.

قتيلان جراء ضربة صاروخية على كييف

قتل رجل عمره 35 عاما وطفله البالغ 4 سنوات، ليل السبت الأحد، جراء سقوط شظايا صاروخ أطلق في إطار هجوم جوي روسي على كييف، على ما أعلنت خدمات الإسعاف الأوكرانية.

كما أصيب 3 أشخاص بجروح بالغة عند سقوط الشظايا على مبنى سكني في حي بروفاري بالضاحية الشرقية للعاصمة الأوكرانية، وفق المصدر.

وأعلن حال الإنذار في قسم كبير من البلاد خلال الليل لا سيما كييف، حيث سمع دوي انفجارات في وقت متأخر من ليل السبت.

وأفادت الإدارة العسكرية في كييف على "تلغرام" بأنه تم تفعيل الدفاعات الجوية.

وتصاعدت المخاوف في الأيام الأخيرة من شن موسكو هجوما جويا على كييف ردا على عملية التوغل التي تنفذها القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية إلى شمال الحدود الأوكرانية.

كما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية عبر "تلغرام"، السبت، أن مناطق عدة أخرى في البلاد تتعرض لهجمات بطائرات بلا طيار.

وتشن روسيا بانتظام ضربا على أوكرانيا بالصواريخ والطائرات بدون طيار. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة فوق منطقة

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت مسيرة أوكرانية فوق منطقة كورسك على الحدود مع أوكرانيا.
وأشارت الوزارة إلى "إحباط محاولة لشن هجمات إرهابية من نظام كييف في أراضي روسيا باستخدام طائرات مسيرة ثابتة الجناحين".تداعيات حرب روسيا وأوكرانياونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن الوزارة قولها إنه "دُمرت طائرة مسيرة أوكرانية فوق منطقة كورسك".
أخبار متعلقة خلال 24 ساعة.. مقتل 400 عسكري أوكراني في كورسك الروسيةأوكرانيا تتهم القوات الروسية بقتل 3 أسرى حربوسط دعوات بإخلائها.. مقتل 3 في دونيتسك بنيران المدفعية الروسية

المدعي العام الأوكراني: "المحتلون جعلوا الجنود يرقدون ووجوههم إلى الأرض، وأطلقوا النار على ظهورهم"
للمزيد | https://t.co/UmnY0WaMI0#أوكرانيا | #روسيا | #اليوم pic.twitter.com/sBE3tvCUvi— صحيفة اليوم (@alyaum) September 4, 2024
كانت القوات الأوكرانية قد شنت في السادس من الشهر الماضي هجومًا واسع النطاق عبر الحدود إلى داخل منطقة كورسك الروسية المحاذية لأوكرانيا.
وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر سيرسكي مؤخرًا أنه تمت السيطرة على أكثر من 1260 كيلومترًا مربعًا و93 قرية.

مقالات مشابهة

  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • ‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي
  • ‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • انفجارات تهز كييف.. وموسكو تتحدث عن تقدم على جبهة دونيتسك شرق أوكرانيا
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • أوكرانيا تقصف هدفا عسكريا وروسيا تعلن عن تقدم على الأرض
  • زيلينسكي وميلوني يوافقان على العمل بشأن عقد مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا في كييف